-

عربي دولي

تاريخ النشر - 24-10-2019 10:18 AM     عدد المشاهدات 333    | عدد التعليقات 0

تركيا توقف عملياتها العسكرية في سورية بعد انسحاب الأكراد

الهاشمية نيوز - أعلنت وزارة الدفاع التركية، أمس الأربعاء، توقف عملية ما سمي «نبع السلام» العسكرية شمال شرق سورية، وذلك بسبب «عدم الحاجة لعمل عسكري جديد بعد تحقيق الاتفاقيات الموقعة مع روسيا وأميركا، وانسحاب الوحدات الكردية لمسافة 30 كيلومتراً جنوب الحدود التركية السورية».
جاء ذلك في بيان صدر عن وزارة الدفاع التركية، وقال البيان «جرى التوافق مع أميركا في 17 من الشهر الجاري على وقف إطلاق نار لمدة 120 ساعة في منطقة عملية نبع السلام، وحتى اليوم، فإنه جرى إظهار الحساسية الكافية لتطبيق تلك الاتفاقية». وأضافت الوزارة أن «أميركا أكدت بنهاية المهلة الممنوحة استكمال انسحاب وحدات الحماية الكردية».
وبينت أنه «وفق اتفاق تركيا مع روسيا، الثلاثاء، سيتم تأسيس مركز عمليات مشتركة اعتبارا من اليوم (أمس) الأربعاء، تشمل المناطق التي لا تتضمنها منطقة عمليات نبع السلام، وتنص على إبعاد الوحدات الكردية لمسافة 30 كيلومترا، وهو ما يعني عدم الحاجة إلى إجراء عمليات عسكرية جديدة خارج هذه المنطقة على هامش عملية نبع السلام».
وشددت الوزارة على أن «تركيا لن تسمح أبدا بإنشاء كيان إرهابي على حدودها الجنوبية وستكافح ذلك بحزم شديد ومتواصل». وختمت الوزارة قائلة «وبهذه الحالة تم تشكيل المنطقة الآمنة في هذه المنطقة على شكل ممر للسلام، مما يوفر عودة آمنة وطوعية للإخوة السوريين إلى بيوتهم ومناطقهم».
وعبرت قافلة من الشرطة العسكرية الروسية الساحل الشرقي للفرات واتجهت نحو الحدود التركية قرب مدينة عين العرب السورية تنفيذا للاتفاقات التي تم التوصل إليها في محادثات سوتشي. وبدأت الشرطة العسكرية الروسية ووحدات حرس الحدود السورية القيام بدوريات على الحدود التركية السورية خارج منطقة عملية «نبع السلام» اعتبارًا من ظهر أمس الأربعاء. وفقًا للبند رقم 5 من المذكرة، سيقوم الجيشان الروسي والسوري بسحب الوحدات الكردية وأسلحتها على بعد 30 كيلومتراً من الحدود السورية التركية خارج المنطقة التي نفذت فيها أنقرة العملية العسكرية.
ومن جانبه قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ، معلقًا على تنفيذ المذكرة، إن وحدات الشرطة العسكرية التابعة للاتحاد الروسي كافية للقيام بدوريات في سوريا، ولكن ستكون هناك حاجة إلى معدات إضافية. وأضاف أن مدة بقاء القوات التركية في منطقة عملية «نبع السلام» في سوريا لم تناقش خلال المحادثات.
وقال مسؤول كبير بالإدارة الأميركية إن قائد مقاتلي قوات سورية الديمقراطية التي يقودها الأكراد، أبلغ الولايات المتحدة بأنهم نفذوا جميع الالتزامات الخاصة بهم بموجب الهدنة التي توسطت فيها واشنطن.
وقال الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، الثلاثاء، معلقًا على الاتفاق التركي الروسي بشأن سورية «يبدو أن هناك أخبارا سارة بخصوص تركيا وسورية والشرق الأوسط. وهناك المزيد من المعلومات ستأتي».
جاء ذلك في تغريدة نشرها ترمب، على حسابه الشخصي بموقع «تويتر» تعليقًا على الاتفاق الذي توصل إليه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين.
إلى ذلك، قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى الجمهورية العربية السورية جيمس جيفري إن الولايات المتحدة ليس لديها خطط للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد. وأكد جيفري في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، أن واشنطن «لا تتفاوض مع الأسد»، لكنه «جزء من المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة»، بدعم من الجانب الأمريكي. وأشار جيفري إلى أن «فكرة» البيت الأبيض «لا تتضمن الإطاحة بالأسد». وشدد جيفري، بصفته شخصًا «شارك في مغامرات تغيير نظام واحد أو اثنين خلال مسيرته»، على أن «هذه الحالة مسألة مختلفة تمامًا».
في الوقت نفسه، قال السناتور الأمريكي راند بول في جلسة استماع حول سوريا، إن المفاوضات مع الأسد ضرورية لإنهاء الحرب. ودعا إلى عدم اعتبار العالم «أبيض وأسود». وقال بول: «هناك أشياء لا نحبها في الأنظمة الاستبدادية... لكننا نتعامل معها كل يوم». وأعرب السيناتور عن ثقته في أن «الأسد سيبقى»، لذلك من الضروري «أن نكون منفتحين للإمكانيات المختلفة فيما يتعلق بالأسد والمفاوضات». (وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :