-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 21-10-2019 09:25 AM     عدد المشاهدات 297    | عدد التعليقات 0

معان : المياه الخارجة من محطة التنقية تشكل اخطارا بيئية

الهاشمية نيوز - قال مزارعون يروون مزروعاتهم من الأعلاف وأشجار الزيتون بمياه مكررة من محطة التنقية في معان والتي تقع على طريق الجفر شرق المدينة عن طريق أنابيب موصولة بالمحطة الواقعة قرب أراضيهم ، ومن خلال اتفاقية موقعة مع الجهات المعنية ، أن معظم الطاقة الاستيعابية في المحطة يتم تفريغها في الأودية القريبة من المحطة والتي تشكل أضرارا بيئية خطيرة على سكان المنطقة والمزارع والمنطقة بشكل عام نتيجة الأضرار الناتجة عنها والروائح المنبعثة منها، بالإضافة إلى انتشار الحشرات والقوارض بسبب بحيرات المياه الموجودة.
وأشاروا أن الطاقة الاستيعابية للمحطة التي تتبع الى شركة مياه العقبة تبلغ (7000 )متر مكعب يوميا ويخرج منها (2550 )متر مكعب يوميا من الماء ,و(80 ) % منها تذهب هدرا في الأودية القريبة من المحطة في ظل عدم إعطاء المزارعين حقهم في الحصول على كميات اكبر من المياه لتجنيب المنطقة الاضرار البيئية.
وكشف مزارعون يستفيدون من مخرجات محطة التنقية من مياه الصرف الصحي المكررة والمعالجة أن المحطة يتم تشغيلها في تمام الساعة السابعة ويتم توقيف التشغيل في تمام الساعة الثانية ظهرا على عكس محطات التنقية في المحافظات الأخرى والتي يتم تشغيلها الساعة السابعة صباحا حتى السابعة مساء.
طالبوا وزير المياه بضرورة إلزام شركة مياه العقبة بضرورة تركيب مضخة بداخل محطة المياه والتي تقوم بضخ المياه للمزارعين بدلا من المضخة المعطلة والتي مضى عليها سنوات طويلة واتخاذ الإجراءات التي تضع حد للتلوث البيئي الناتج عن هذه المياه التي يتم حرمان المزارعين في المنطقة منها وتركها في مستنقعات في الأودية والأماكن القريبة من المحطة.
ولفت المزارعون إلى أنهم على استعداد لأخذ هذه الكميات التي يتم تركها لتنساب في الأودية وتشكل أخطارا بيئيية واستغلالها في ري مزروعاتهم بدلا من هذا التلوث البيئي الناتج عن هذه المياه.
وأكد المزارعون على أن وزير الزراعة إبراهيم الشحاحدة في زيارته الأخيرة أكد على أن الوزارة على استعداد لتنفيذ مشاريع زراعية تتناسب مع مخرجات المياه من هذه المحطة في هذه المنطقة لخدمة الواقع الزراعي والحيواني فيها من خلال أراضي خزينة الدولة .
وأضاف المزارعون أن المياه العادمة المكررة التي يتم استخرجها يوميا من هذه المحطة والبالغة 2550 مترا مكعبا والتي تذهب معظمهما هدرا وتلوثا للبيئة كافية لري المزارع والمشروع الذي تنوي الوزارة تنفيذه ،بالإضافة إلى أن هناك مشاريع للصرف الصحي ستساهم في رفع الطاقة الاستيعابية لهذه المحطة والمياه المكررة والمعالجة منها .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :