-

عربي دولي

تاريخ النشر - 07-10-2019 09:35 AM     عدد المشاهدات 330    | عدد التعليقات 0

الكنائس الأمريكية تحذر من الاستيلاء على عقارات باب الخليل في القدس

الهاشمية نيوز - أعرب كبار رؤساء الكنائس الأمريكية، عن قلقهم العميق، إزاء الوضع الراهن، في منطقة باب الخليل بالبلدة القديمة في القدس المحتلة. وشددوا، في رسالة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عن دعمهم لتعزيز صمود العنصر المسيحي المكوّن للهوية المقدسية، ومواجهة المنظمة الاستيطانية المسماة «عطيرت كوهانيم»، والتي تسعى للاستيلاء على عقارات مسيحية بالمدينة المقدسة.
كما أكد رؤساء الكنائس، أن أعمال هذه الجمعية الاستيطانية، لا تهم مسيحيي الأرض المقدسة فحسب، بل إنها سبب قلق مسيحي عالمي، لأنها تهدد الوصول إلى الأماكن المقدسة المسيحية في القدس.
وأشاروا إلى أن الكنائس العالمية أجمع، سوف تعاني من فقدان عقارات باب الخليل، كما طالبوا بدعم توجه بطريركية القدس للروم الأرثوذكس، لحماية عقارات باب الخليل، ومنح وضع خاص للحي المسيحي بالبلدة القديمة، بهدف الحفاظ على العنصر المسيحي المكوّن لهوية مدينة القدس، وحمايته من أولئك الذين يقوضون الانسجام الديني في المدينة المقدسة.
يشار إلى أن جمعية «عطيرت كوهانيم»، تدعي شراء العقارات، في منطقة باب الخليل التاريخية في القدس المحتلة. واتهمت أوساط مسيحية مسؤولين في الكنيسة الأرثوذكسية، بتسريب هذه العقارات إلى منظمات استيطانية مقابل مبالغ مالية.
ورفضت المحكمة الإسرائيلية، في 12 حزيران العام الماضي، الالتماس الذي تقدمت به الكنيسة الأرثوذكسية، وصدَّقت على استيلاء جمعية «عطيرت كوهانيم» على ثلاثة مبانٍ أثرية تقع بالبلدة القديمة، بعد خلاف دام 14عاماً.
والمباني الأثرية الثلاثة في منطقة «باب الخليل»، هي: فندق «بترا» المكون من 4 طوابق، وفندق «إمبريال»، وهما يطلان على ساحة بوابة يافا عند مدخل المدينة القديمة، والمبنى الثالث، منزل يقع بشارع «المعظمية» في الحي الإسلامي بالقدس المحتلة.
وجدد المستوطنون صباح أمس اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك. وأفاد شهود عيان أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات متتالية، عبر باب المغاربة، بحراسة قوات الاحتلال، واستباح حوالي 100 مستوطن الأقصى خلال فترة الاقتحامات الصباحية. كما اقتحم أفراد من شرطة الاحتلال مصلى باب الرحمة، وقاموا بجولة داخله بأحذيتهم، وتجولوا في المكان بطريقة استفزازية؛ وذلك بحجة التفتيش.
واقتحمت قوات الاحتلال، أمس الاحد، بلدة العيسوية وأزالت يافطة للشهيد المقدسي فادي علون. وأوضح محمد أبو الحمص عضو لجنة المتابعة في العيسوية أن قوات الاحتلال اقتحمت وسط البلدة، وحاصرت مسجد الأربعين ثم اعتلت سطحه وأزالت صورة الشهيد علون، علقت على أحد جدران المسجد، في الذكرى الرابعة لاستشهاده برصاص الاحتلال.
إلى ذلك، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس، حملة دهم وتفتيش في مناطق مختلفة بالضفة الغربية المحتلة، تخللها اعتقال عدد من الشبان، فيما أصيب العشرات بحالات اختناق جراء مواجهات اندلعت في بلدة عزون قضاء قلقيلية.
وهاجم مستوطنون أمس الأحد، قرية قيرة شمال محافظة سلفيت بشمال الضفة الغربية. وأعطب المستوطنون إطارات 13 مركبة وخطوا شعارات عنصرية على جدران المنازل والمركبات تدعو لقتل العرب والثأر منهم.(وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :