-

عربي دولي

تاريخ النشر - 18-09-2019 09:45 AM     عدد المشاهدات 315    | عدد التعليقات 0

24 قتيلًا في هجوم استهدف تجمعا انتخابيا للرئيس الأفغاني

الهاشمية نيوز - أعلنت وسائل إعلام أفغانية، أمس الثلاثاء، مقتل 24 شخصًا في هجوم استهدف تجمعًا جماهيريًا للرئيس أشرف غني بولاية باروان، شمالي البلاد.
وقالت قناة «طلوع نيوز» المحلية، إن الانفجار وقع أثناء كلمة الرئيس الأفغاني، في تجمع انتخابي، بمدينة تشاريكار. وأضافت أن هناك أنباء عن مقتل 24 شخصًا وإصابة أكثر من 30 بجروح.
بدورها نقلت وكالة «أسوشييتد برس» عن مسؤولين محليين، أن التفجير ناجم عن قنبلة تم زرعها في سيارة للشرطة. وقال حامد عزيز، المتحدث باسم الحملة الانتخابية للرئيس الأفغاني، إن الأخير وضعه جيد ولم يلحقه به أذى، دون مزيد من التفاصيل.
وفي نيويورك، أخفق مجلس الأمن الدولي مساء الإثنين، في تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة «يوناما» في أفغانستان؛ بسبب خلاف بين الصين والولايات المتحدة، حول إحدى فقرات مشروع القرار الخاص بالتمديد.
وكان الإثنين، هو آخر يوم لانتهاء مهمة البعثة المذكورة التي تقوم بمهامها في أفغانستان منذ العام 2002، ويتم تجديدها سنويًا. لكن وبحسب ما ذكرته مصادر دبلوماسية، فإن هناك خلافا دب هذا العام بشأن تمديد عمل البعثة، بين الصين والولايات المتحدة وهما من الدول الخمس دائمة العضوية، التي لها حق النقض «الفيتو».
وقال رئيس مجلس الامن السفير الروسي فاسيلي نيبيزيا للصحفيين عقب انتهاء جلسة المشاورات إن «خلافات بين وفدين عضوين بالمجلس حالت دون التوصل لاتفاق علي مشرع القرار الذي كان من المفترض طرحه للتصويت الإثنين خاصة وان التفويض الحالي للبعثة الأممية انتهى أمس الثلاثاء».
والخلاف القائم يدور حول رغبة الولايات المتحدة في إزالة الجزئية المتعلقة بـ»مبادرة الحزام والطريق» من مشروع القرار الذي تم إعداده من قبل ألمانيا وإندونيسيا، فيما تصر الصين على أنها ستستخدم حق النقض ضد مشروع القرار إذا ما تم حذف هذه الجزئية.
و»الحزام والطريق».. هي مبادرة صينية، تعرف أيضا بـ «طريق الحرير» للقرن الحادي والعشرين، وتهدف إلى ضخ استثمارات ضخمة لتطوير البنى التحتية للممرات الاقتصادية العالمية، لربط أكثر من 70 بلدًا. المبادرة أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ عام 2013، وهي عبارة عن مشروع يهدف إلى إنشاء حزام بري من سكك الحديد والطرق عبر آسيا الوسطى وروسيا، وطريق بحري يسمح للصين بالوصول إلى إفريقيا وأوروبا عبر بحر الصين والمحيط الهندي، بكلفة إجمالية تبلغ تريليون دولار. الأناضول)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :