-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 06-09-2019 09:28 AM     عدد المشاهدات 356    | عدد التعليقات 0

وفد نيابي يطالب المجتمع الدولي بالوقوف مع البلدان المستضيفة للاجئين

الهاشمية نيوز - طالب وفد نيابي من برلمانات الدول الصديقة الضغط على حكومات بلدانها لحث المجتمع الدولي على الإيفاء بالتزاماتها الأخلاقية تجاه اللاجئين والدول المستضيفة لهم .

مطالب الوفد البرلماني جاءت على لسان النائب الثاني لرئيس مجلس النواب احمد الهميسات

في كلمة له خلال انطلاق اعمال المؤتمر البرلماني الثالث للتنمية المستدامة المنعقد حالياً في مدينة بالي باندونيسيا بحضور نائب رئيس الجمهورية الاندونيسية محمد يوسف.

وقال هميسات إن أزمات اللجوء في المنطقة وأخرها استقبال الأردن لمليون و 300 لاجئ، تسببت في تفاقم الأوضاع الاقتصادية ، حيث الموارد لدينا محدودة، ولا يصلنا من الدعم الدولي سوى ثلث احتياجاتنا لتلبية وتحقيق متطلبات الإخوة اللاجئين.

واستعرض الهميسات واقع الاردن في المجال المائي مشيراً الى ان الاردن هو ثاني أكثر بلدان العالم فقراً في مصادر المياه ، حيث يتم تزويد سكان المناطق الحضرية في الاردن بالمياه مرة واحدة في الأسبوع وأقل من مرة واحدة كل أسبوعين في المناطق الريفية مع انخفاض هذه المعدلات خلال فصل الصيف .

واشار الى إن ما نسبته (77.3%) من أنظمة الصرف الصحي حالياً يتم إداراتها بأمان وثلث المدارس فقط لديها خدمات الصرف الصحي الأساسية، ومن المتوقع أن يكون لتغير المناخ تأثيراً كبيراً على الأردن، ومن المرجح أن يؤدي إلى زيادة في درجات الحرارة، وتباين في انماط هطول الأمطار، وبالتالي سيؤدي ذلك إلى اضعاف مرونة خدمات المياه والصرف الصحي وهذا الأمر يزيد التعقيد في إمكانية تحقيق التنمية المستدامة.

كما تطرق الهميسات الى التجربة الاردنية بشأن مجالس المحافظات (اللامركزية) لافتا الى إن تحقيق التنمية المستدامة يتطلب دمجاً مالياً ومجتمعياً فهذه التجربة هي الأقدر على تحديد الاحتياجات التنموية للمناطق، كونها تجعل المواطن شريكاً في صناعة القرار.

ويضم الوفد النيابي المشارك الى جانب الهميسات النواب رمضان الحنيطي

النائب راشد الشوحة وعبدالقادر الازايدة .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :