-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 25-08-2019 10:29 AM     عدد المشاهدات 1101    | عدد التعليقات 0

ملتقى جرش الادبي يحتفي بالشاعر القروي عبدالله العتوم

الهاشمية نيوز - نظم ملتقى جرش الادبي مهرجانا ثقافيا في ديوان العتوم / ال مصطفى مساء اليوم السبت خصصه للحديث عن تجربة الشاعر القروي عبدالله محمد العتوم رعاها رئيس المجلس المحلي لمدينة سوف محمود عضيبات وبحضور عدد من ذوي الشاعر والاصدقاء .

وقال رئيس الملتقى علي عضيبات في كلمة المهرجان الذي اداره الاستاذ علي الحوامدة اننا اذ نحتفي بالكبار ونخلد ذكراهم ومسيرتهم وتجاربهم انما هو اشهار لاؤلك النفر الذين كانت لهم تجارب ميزتهم فعاشوا بيننا سنين طويلة ونحن نردد اقوالهم وقصائدهم .

وكشف العضيبات عن خطة الملتقى الهادفة الى التعاون مع كافة العشائر لتحويل المضافات التي اعتادت العشائر على فتحها بمناسبات الاتراح وجاهات الافراح لتكون منابر ثقافية تشع املا في نشر الوعي الثقافي ومنبرا نستعيد من خلاله ذكرى الاباء والاجداد وتقديم المتميزين منهم في محاولة لجمع ذلك الارث بين دفتي كتاب .



وعرضت استاذة الادب في الجامعة الاردنية الدكتورة مها محمود العتوم الى نبذة من سيرة حياة الشاعر عبدالله العتوم الذي كان وافر الشعر وله تجربة متميزة فيه لافتة الى انه من مواليد سوف 1915 وتوفي فيها سنة 1973 تاركا وراءه كما كبيرا من القصائد الشعرية والعديد من المواقف التي سجلها بالمواقف العامة حيث كان الشاعر بمثابة رجل الاعلام ومنها الرد على القصائد الاخرى التي يقولها الشعراء واجابة مطالبهم او رفضها .

وابدت الدكتورة العتوم استعدادها لجمع قصائد الشاعر وترتيبها وتبويبها وعمل مقدمة لها لتكون بين دفتي كتاب .

وقدم الزميل الصحفي حسني العتوم قراءة نقدية لقصيدة الشاعر عبدالله العتوم المعنونة ب" اجنيد " واصفا اياه بانه شاعر الحب والجمال واستطاع ان يرسم بكلماته مشهدا للحياة التي كانت سائدة في فترة الاربعينات والخمسينات من القرن الماضي .

ولفت الزميل العتوم الى ان قصيدته جنيد سجلت سمتا مميزا في شعر القصة التي تجمع الشخوص والاحداث والامكنة والحبكة التي تجعل القارئ متابعا لها حتى النهاية لافتا الى ان الشاعر كان دائم البحث عن الجمال ليرصده بقصائده الشعرية .

وقرا الشاعر محمد خالد عضيبات قصيدتين كان الشاعر عارض فيها قصيدة للشاعر مصطفى السكران والذي كان قد طلب من الباشا علي الكايد ان يزوجه بفتاة رغم انه متزوج من اثنتين الا ان الباشا لم يرق له الطلب وطلب من الشاعر عبدالله العتوم بعد ان اطلعه على القصيدة ان يرد عليه وعدم الموافقة على طلبه .

وقدمت فرقة المهابيش بقيادة شاعر الربابة علي الجراح قصيدة مغناة على انغام الربابة ووصلة من التراث الشعبي .

وكان ابن اخ الشاعر علام العتوم القى كلمة ثمن فيها دور الملتقيات في رصد المثقفين والشعراء وتخصيص ندوات او مهرجانات عنهم مثمنا عاليا لملتقى جرش الادبي هذا التوجه .

وفي ختام المهرجان الذي شهد قراءات من شعر الشاعر المحتفى به تم تكريم الداعمين والمشاركين بالمهرجان .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :