-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 12-06-2019 09:28 AM     عدد المشاهدات 405    | عدد التعليقات 0

المرأة العجلونية مبادرة ومشارَكة فاعلة بالانتاج والترويج السياحي

الهاشمية نيوز - تمكنت المرأة العجلونية من المشاركة و المساهمة بشكل فعال في كافة القطاعات ،وقد خطت في هذه المجال خطوات كبيرة وهامة ، إستطاعت من خلالها تحقيق إنجازات وقصص نجاح و تأمين دخل مناسب لها ولأسرتها .

وبالنسبة لمشاركة المرأة العجلونية في القطاع السياحي في المحافظة فقد كان هذا ملاحظاً مؤخرا من خلال إقامة مشاريع خاصة بها صغيرة ومتوسطة أو العمل ببعض المشاريع السياحية القائمة في المحافظة.

ولتسليط الضوء على مشاركة المرأة العجلونية بواقع السياحة في المحافظة فقد اكد عدد من أصحاب المشاريع السياحية في المحافظة ان مشاركة المراءة في هذه المشاريع ما زالت دون المستوى المطلوب ، وهناك عزوف عن العمل بخدمات الطعام والشراب وخدمة الزبائن في المشاريع السياحية القائمة، لافتين الى أن غالبية العاملين لديهم من فئة الشباب الذكور .

واللافت في مجال مشاركة المرأة العجلونية بمجال العمل السياحي اهتمامها باقامة المشاريع الخاصة بها صغيرة اومتوسطة ، وخاصة في مجال بيوت الإيواء وتقديم خدمات الطعام والشراب فيها ، وقد نجحت بذلك في منطقة قضاء عرجان / العيون وبعض قرى منطقة الروابي ،حيث أقامت بعض السيدات مشاريع خاصة بهن في هذه المناطق ، وأصبح لكثير من هذه المشاريع زبائن من داخل وخارج الأردن .

و أن هذه المشاريع أصبحت تقدم خدمة مميزة للزبائن وخاصة في مجال تقديم الوجبات العجلونية الشعبية وهي المطلوبة لغالبية زبائن هذه المشاريع .

الى ذلك هناك نجحت المراة في للعمل بالمنتجات الشعبية والحرف اليدوية بصورة مميزة وأصبح لهذه المنتجات الشعبية لها زيائن من داخل وخارج الاردن وخاصة في دولة الخليج العربي وأمريكا وأوروبا إضافة الى بعض الدول الأخرى .

و اكدت سيدات يعملن في جمعيات تعاونية وخيرية أن معارض المنتجات الشعبية والحرف اليدوية العجلونية التي أقيمت مؤخرا في مناطق في ساحة القلعة ومديرية السياحة وسوق رمضان للمنتجات الزراعية والريفية ساهمت في الترويج السياحي للمحافظة واستقطاب عدد كبير من الزوار من داخل وخارج المحافظة ، وهذا ما ساهمِ وشجع المرأة العجلونية على العمل .

ولفتن الى ان التميز بالمنتجات الشعبية والحرف اليدوية دفع ومكن العديد من السيدات الحصول على منح وقروض لإقامة مشاريع صغيرة ومتوسطة في مجال تصنيع المنتجات الشعبية والغذائية والحرف اليدوية وبعض أنواع الصابون ومنتجات الألبان والعسل ما شكل نجاحا أخر للمرأة العجلونية. .

وقال منسق مبادرة عجلون بعيون مصوريها الزميل الاعلامي منذر الزغول ان المبادرة التي انطلقت في نسختها السابعة كانت بتعاون وتشاركية من عديد من الفعاليات والهيئات ما ساهم في الترويج للمحافظة سياحيا بصورة لافتة.

واضاف ان المبادرة عززت من مشاركة السيدات العجلونيات في التوجه نحو العمل وقد اثبتن وجودا في المشاركة في المعارض التي اقيمت ضمن فعاليات المبادرة , داعيا الجهات ذات العلاقة الى ايجاد سواق دائمة لعرض منتجات سيدات المحافظة الشعبية والحرفية والغذائية التي تلقى اقبالا كبيرا لشرائها لجودتها.

واشار الزميل الزغول الى ان بعض الاستطلاعات التي قامت بها جهات اعلامية ومجتمعية خلال اقامة معارض المنتجات الشعبية العجلونية اظهرت ان كثيرا من السيدات العجلونيات لديهن طموحات كبيرة جدا للمشاركة بتنشيط الواقع السياحي في المحافظة من خلال المشاركة الفاعلة بمعارض المنتجات الشعبية وتصنيعها أو إقامة مشاريع سياحية كبيوت الإيواء وتقديم خدمات الطعام والشراب مبيناان المرأة العجلونية لديها طموحات كبيرة للعمل والإنجاز لكن دائما تصطدم هذه الرغبة والطموح بقضايا الدعم والتمويل ، غير انها مصممة على تحقيق طموحاتها وبذل كل جهد ممكن لتحقيق ذاتها والمساهمة بخدمة وطنها ومحافظتها وتأمين دخل مشرف ومناسب لها ولأسرتها .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :