-

اقتصاد

تاريخ النشر - 31-05-2019 09:53 AM     عدد المشاهدات 351    | عدد التعليقات 0

116 مليون دينار ايرادات جمرك العقبة في الربع الأول

الهاشمية نيوز - بلغت إيرادات مديرية جمرك العقبة لنهاية الربع الأول من العام الحالي 116 مليون دينار.

وقال مدير المركز العقيد سالم الشلول في تصريح لـ (بترا)، إن عدد البيانات الجمركية التي نظمتها الدائرة في الربع الأول من العام الحالي بلغت 38948 بيانا مقارنة بـ 38710 لنفس الفترة من عام 2018.

وأشار إلى أن عدد قضايا المخالفات والتهريب في المديرية بلغت 1994 قضية بمجموع غرامات وصلت إلى 8 ر1 مليون دينار منخفضة عما تم التعامل معه من قضايا في الربع الأول من عام 2018 والبالغة آنذاك 2766 قضية.

وقال الشلول، إن هذه الإيرادات تحققت بفضل تحسين وزيادة فاعلية الإجراءات الجمركية وتطوير آلية العمل من قبل الجمارك العامة وتبسيط الإجراءات التي أدت إلى تحسن ملحوظ في انسيابية تدفق البضائع عبر ميناء العقبة الذي يشكل المنفذ الأهم في حجم البضائع التي تمر للسوق الأردني وبعض دول الجوار.

وبين أن المديرية تسعى خلال العام الحالي إلى تنفيذ العديد من المشروعات التطويرية التي ستساهم في تحقيق فاعلية أكثر في أداء العمل الجمركي، مشيرا إلى أنه تم إعادة هندسة الإجراءات الجمركية داخل المنطقة الاقتصادية الخاصة حيث تم ربط بيانات الإدخال والتخزين والتصنيع في المنطقة بالبينات الجمركية ما أدى إلى تخفيض أعداد البيانات، وتخفيض الكلفة والجهد والوقت للمتعاملين مع الدائرة في المنطقة.

وبين الشلول أن الفترة الماضية شهدت إطلاق مشروع النافذة الوطنية في الترانزيت وإعادة التصدير ومكز جمرك بواخر الركاب.

ومشروع النافذة الوطنية هو إنجاز الإجراءات الجمركية من لحظة خروج البضاعة من بلدها الأم من خلال نظام محوسب ومرتبط بكافة الدوائر المعنية بإنجاز البيانات الجمركية.

وأشار إلى أن أبرز التحديات التي تواجه عمل المديرية هي مكافحة التهريب والتهرب الضريبي داخل وخارج منطقة العقة بالاقتصادية الخاصة، وإيجاد توازن بين التسهيلات المقدمة وضبط الاجراءات، والمواءمة بين قانون وتعليمات منطقة العقبة الاقتصادية خاصة وقانون وتعليمات الجمارك.

واكد الشلول أهمية التعاون مع الأجهزة الأمنية في المنطقة بشكل يعكس الصورة المشرقة لدائرة الجمارك في تقديم خدمات جمركية متميزة تلبي متطلبات التنمية الشاملة وتواكب التطورات على الصعيدين الوطني والعالمي.

وتشمل مديرية جمرك العقبة مركز المديرية، مركز جمرك بواخر الركاب، مركز الدرة، مركز جمرك وادي عربة، مركز جمرك وادي عربة، مطار الملك حسين الدولي، مركز جمرك اليتم، ومركز جمرك الحرة القويرة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :