-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 21-05-2019 09:48 AM     عدد المشاهدات 371    | عدد التعليقات 0

تواصل فعاليات (أردن النخوة) البيئية للمرحلة الخامسة في المحافظات

الهاشمية نيوز - تكاتفت من جديد سواعد الأردنيين لرسم أجمل الصور في عدد كبير من المواقع الحيوية في جميع المحافظات، ضمن الجولة الخامسة للحملة الوطنية للنظافة «بلدك بيتك»، التي اقيمت امس الاثنين بمشاركة كبيرة من مختلف شرائح المجتمع.
وقالت وزارة البيئة في بيان ان حملة «بلدك بيتك» تعتبر واحدة من مبادرات «أردن النخوة»، التي حققت نجاحا كبيرا منذ انطلاقها حتى الآن، بما يعكس القيم العالية والراسخة في المجتمع الأردني.
وتعلن وزارة البيئة أسبوعا تلو الآخر عن تطورات هذه الحملة عبر التنسيق، والتعاون في إدارتها مع وزارات الزراعة والتربية والتعليم والإدارة المحلية والسياحة والداخلية والأوقاف.
وتعكس الحملة روح المبادرة والتطوع التي يتحلى بها المشاركون على اختلاف أعمارهم، كما أن مساهمة الجمعيات البيئية ومؤسسات المجتمع المدني كان لها أكبر الأثر في تحقيق النجاح المنشود.
وشملت الحملة مجموعة من المواقع، في كل من العاصمة ماركا الشمالية - اشارات الترخيص، وفي الزرقاء الجديدة وقضاء الضليل- العبدلية بالقرب من مسجد الفاروق، وفي البلقاء ماحص مقام الخضر عليه السلام، وفي الكرك منطقة لواء الموجب/ الشارع الرئيسي دوار البلدية، وفي مأدبا شارع مأدبا الغربي من مبنى المحافظة اتجاه اشارة الدفاع المدني.
كما شملت الحملة في الطفيلة منطقة السلع السياحية، وفي عجلون مثلث عبين الوسط التجاري، وفي معان السوق المركزي الرئيسي / بلدية ايل، وفي اربد لواء المزار الشمالي / موقع الجيزة (من مواقع درب الاردن)، وفي المفرق قضاء الخالدية/ الشارع الرئيس الانطلاق من امام بلدية الخالدية، وفي العقبة الشاطئ الجنوبي/ المخيم البحري، وفي جرش منطقة البركتين.
وقالت الوزارة ان الحملة الوطنية للنظافة «بلدك بيتك» برهنت على القيم الأردنية الأصيلة، وأكدت على أن المجتمع الأردني متلهف لتوحيد أهدافه من أجل مجتمع أكثر تحضرا وحياة أكثر جودة.

اربد
تحت شعار «بلدك بيتك والنظافة حضارة « رعى محافظ اربد رضوان العتوم امس انطلاق الحملة الوطنية للنظافة ضمن مبادرة « أردن النخوة « بمناسبة الذكرى العشرون لتولي جلالة الملك عبد الله الثاني لسلطاته الدستورية.
وانطلقت الحملة في متنزه الجيزة للواء المزار الشمالي محافظة اربد بتنظيم من متصرفية لواء المزار الشمالي وبالتعاون مع مديرية حماية البيئة وبلدية المزار الشمالي الجديدة وبحضور متصرف اللواء الدكتور جمال السرحان ومدراء الدوائر والمؤسسات الحكومية والأهلية وموظفي والبلدية و القطاع التعليمي والقطاع النسائي والجمعيات وهيئة شباب كلنا الأردن والمراكز والأندية الشبابية والمتطوعين من ابناء المجتمع المحلي.وشارك بالحملة زهاء 600 مواطن من الفعاليات الشعبية والأهلية والدوائر الرسمية.
وأكد العتوم ان الحملة تأتي ضمن البرنامج الوطني للحملة الوطنية أردن النخوة للتأكيد على ضرورة المحافظة على نظافة الأماكن العامة والأماكن السياحية باعتبارها ملكا لكل مواطن وعليه واجب المحافظة عليها ، مؤكدا أن حملاتنا مستمرة على مدار السنه لن تتوقف وخلال هذا الشهر الفضيل شهر رمضان يوجد برنامج ثلاثة أيام موزعة خلال الأيام المتبقية من هذا الشهر كل يوم اثنين في لواء واليوم هو دور لواء المزار الشمالي حيث بدأنا في ام قيس وطبقة فحل والقصبة داخل الحدائق العامة .
وأضاف العتوم ان الحملة ليست الأولى ولا الأخيرة وسيتبعها مراحل أخرى في باقي الالوية في محافظة اربد ضمن مسارات محددة حيث يتعين على البلديات ومؤسسات المجتمع المدني تكريس الجهد لإنجاح الحملة بالتشارك مع الجمعيات البيئية والقطاعات الشبابية والتعليمية والنسائية والهيئات والمراكز والأندية الشبابية .
وأشار العتوم ان الحملة تستهدف الغابات والمتنزهات والأماكن العامة والسياحية والأثرية لتسليط الضوء على واقع النظافة في الأماكن التي يرتادها المتنزهون والسياح حتى تكون جاذبة للزائرين والسياح حتى يكون الوطن أخضر جميل دائما .
المفرق
استأنفت الحملة البيئية في محافظة المفرق امس الاثنين نشاطها تحت شعار «بيئتنا مسؤوليتنا» في منطقة الخالدية.
وقال مدير قضاء الخالدية محمد الزيود: إن الاسبوع الخامس ياتي استكمالا للحملة البيئية التي انطلقت في محافظة المفرق، وشملت عدة مناطق بهدف تعزيز وغرس الوعي البيئي في نفوس وعقول المواطنين من الأعمار كافة.
وأضاف أن الحملة التي تشارك فيها فاعليات شبابية وبلديات ومؤسسات مجتمع مدني تهدف لبث رسائل توعوية لحماية البيئة والحفاظ عليها من التلوث.
وقال رئيس بلدية الخالدية فرج العزازمة: إن الحملة تهدف إلى تعزيز التشاركية بين جميع الجهات والقطاعات وترسيخ التعاون للوصول إلى بيئة آمنة خالية من التلوث.
واكد مدير بيئة المفرق علي ارحيل، أهمية المحافظة على البيئة من التلوث، مشيدا بجهود المشاركين في إنجاح الحملة.
السلط
شاركت فاعليات رسمية وشعبية في لواء ماحص والفحيص امس الاثنين في حملة النظافة الوطنية من مقام الخضر عليه السلام، ضمن مبادرة «أردن النخوة».
وقال محافظ البلقاء نايف الحجايا إن التفاعل الذي يبديه المشاركون بالحملة ساهم بشكل مباشر في نجاح جميع الجولات وترسيخ القيم الأردنية الأصيلة من خلال التطوع والانتماء والإخلاص.
وبين مدير مكتب البيئة في مدينة السلط المهندس عماد الحياري ان الجولة الخامسة لحملة النظافة مستمرة حتى نهاية العام.
الطفيلة
شاركت الفاعليات الشعبية والرسمية في الجولة الخامسة من الحملة الوطنية «أردن النخوة « في محافظة الطفيلة بمشاركة فعاليات شعبية وشبابية وطلابية.
واستهدفت الحملة التي نفذتها مديرية البيئة في الطفيلة، بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية بالبيئة غرس السلوك البيئي لدى الجيل المتعلم والشباب والحد من ظاهرة الرمي العشوائي للنفايات والتصدي لأشكال التلوث كافة.
ونفذت الجوله الخامسة من الحملة الوطنيه « اردن النخوة « في قرية السلع الاثرية ومركز زوارها ومحيط الشاليهات المطلة على قلعة السلع ، بمشاركة فعاليات شعبية وشبابية وطلابية.
واستهدفت الحملة التي نفذت بحضور مساعد محافظ الطفيلة حسن الشاويش وعدد من مدراء الدوائر الرسمية وزهاء 100 مشارك من طلبة واعضاء مراكز شبابية على ، غرس السلوك البيئي لدى الجيل المتعلم والشباب والحد من ظاهرة الرمي العشوائي للنفايات والتصدي لكافة أشكال التلوث ، وفق مدير مديرية البيئة في الطفيلة المهندس هشام الخلفات.
وبين رئيس جمعية السلع التعاونية السياحية هاني العمريين ان تنفيذ الحملة في منطقة السلع السياحية جاء لأهميتها السياحية التي تشرف على وادي عربة وتضم 300 بئر وكهوف تاريخية، سكنها الادوميون قبل مجيء الأنباط.
شارك في الجولة مساعد محافظ الطفيلة حسن الشاويش وعدد من مدراء الدوائر الرسمية، و100 من الطلبة واعضاء المراكز الشبابية.
الكرك
شاركت فاعليات رسمية وشعبية في حملة النظافة الوطنية الشاملة أردن النخوة «بلدك بيتك « في مناطق قضاء الموجب شمال الكرك.
وقال مدير مديرية بيئة الكرك الدكتور راشد المعايطة: إن الحملة ما زالت مستمرة في مختلف مناطق المحافظة، بهدف نشر ثقافة المحافظة على نظافة الاماكن العامة لتعكس الصورة الحضارية عن المجتمع داخليا وخارجيا.
وأشار مدير القضاء بكر الكعابنة الى ان منطقة الموجب ممر سياحي مهم لارتباطها بسد الموجب والطريق الملوكي الذي يعبر من خلاله افواج السياح الى مدينة الكرك وجنوب المملكة ما يتطلب ان تكون جوانب الطرق نظيفة وخالية من الاعشاب الجافة.
وعبر عدد من المشاركين عن اعتزازهم بحملات النظافة التي تتزامن مع شهر رمضان لتأكيد قدسية ارتباط الايمان بالنظافة، وتعزيز قيم الانتماء للوطن.
عجلون
واصلت محافظة عجلون امس الاثنين فعاليات «أردن النخوة» البيئية للمرحلة الخامسة في بلدتي عبين وعبلين بقضاء صخرة.
بمشاركة واسعة من الفعاليات الرسمية والشعبية والمجالس المحلية برعاية مدير قضاء صخرة اكرم الخوالدة ومشاركة مدير الدفاع المدني العقيد هاني الصمادي ومديري دوائر البيئة والاثار والسياحة ورئيس بلدية الجنيد فخري المومني واعضاء مجلس المحافظة من القضاء ورؤساء واعضاء المجالس المحلية والموظفين وهيئة شباب الجنيد وهيئة شباب كلنا الاردن والمراكز الشبابية والادارة الملكية لحماية البيئة وكوادر الدفاع المدني والشرطة وفاعليات نسائية.
وقال الخوالده ان هذه الحملة اردن النخوة الوطنية التي تنطلق اليوم تجسد الولاء والانتماء للوطن والقيادة والحفاظ على بيئة مناطقنا السياحية والبيئة والتجمعات السكانية خالية من الملوثات ما يعزز فينا حب العمل الخيري والانساني والتطوعي في هذا الشهر الفضيل ، مشيرا الى ان الفعاليات المشاركة نفذت اعمالا خدمية وتطوعيه انطلقت من مثلث عبين باتجاه عبلين الشارع الرئيس ومحيطه كانت في غاية العطاء .
واشار مدير البيئة المهندس رائد ابو الحسن الى ان الحملة تمثل واحدة من الحملات التي تجسد عنوان التعاون والعمل بروح الفريق من اجل بيئة انظف واجمل ووطن عنوانه بيئتنا حياتنا فلنحافط عليها ، مؤكدا ان الحملة سوف تستمر على مدار العام.
وقال رئيس بلدية الجنيد فخري المومني ان الحملة التي شارك بها اعضاء البلدية ومنطقتي صخره وعبين والمجالس المحلية والموظفين ومركزي الشباب والشابات في القضاء جاءت تعبيرا عن حب الجميع للبيئة والطبيعة واهمية الحفاظ عليهما من اية ملوثات .
وقال رئيس مركز شباب عبين عبلين رائد المومني ان الحملة كانت من الحملات الناجحة حيث ساهم المشاركون من اعضاء المركز والهيئة بتنظيف منطقة مهمة تعتبر عصبا مهما من منطقة مثلث عبين باتجاه وسط مدينة عبين الى عبلين مؤكدا ان اعضاء الهيئة والمركز جاهزون للمشاركة في اية حملة طوعية من شانها خدمة مناطق المحافظة والعمل على توفير بيئة نظيفة وامنة.
جرش
واصلت الحملة البيئية امس انشطتها في مدينة جرش السياحية بمنطقة البركتين السياحية وتحت شعار بيئتنا مسؤوليتنا لنظافة البيئة بتنظيم من دار محافظة جرش ومشاركة متطوعين من البلدية والمراكز الشبابية والهيئات المحلية ومتطوعين من ابناء المحافظة ومديريات الخدمات والمخيمات .
وأكد محافظ جرش مامون اللوزي ان الحملة تاتي استكمالا للحملة البيئية التي انطلقت في محافظة جرش للاسبوع الخامس على التوالي في اطار الحملة الوطنية التي تهدف الى تعزيز الوعي البيئي ونشر ثقافة الحرص والاهتمام على الحياة الطبيعية في كافة مناطق التنزه والاصطياف والمساهمة في الحفاظ على نظافة البيئة وعالم أنظف وصحي وحماية الثروة الحرجية من خلال مشاركة مجتمعية فاعلة وإيجابية.
وثمن رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة جهود جميع الجهات المشاركة من مديرية الشرطة والادارة الملكية لحماية البيئة والهيئات والجمعيات التطوعية والشبابية، والتي هدفها تعزيز التشاركية والعمل الجماعي المنظم من اجل الحفاظ على البيئة وحمايتها.
واكدت مشرفة مراكز شابات جرش ليما عتوم أهمية المحافظة على البيئة، كونها من حق كل إنسان أن يعيش في بيئة مكتملة نظيفة وخصوصا في الاماكن السياحية وأماكن التنزه التي يرتادها الزوار.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :