-

كتابنا

تاريخ النشر - 09-04-2019 10:09 AM     عدد المشاهدات 520    | عدد التعليقات 0

الاستثمار والثورة الصناعية الرابعة

الهاشمية نيوز -

الاستثمار والثورة الصناعية الرابعة
م.موسى عوني الساكت*

الملك قدّم الأردن للعالم في المنتدى الاقتصادي العالمي الذي حضره اكثر من الف شخصية من 50 دولة، وهذه كانت فرصة سانحة لجذب الاستثمارات الخارجية خصوصاً النوعية منها الى الاردن ودعم المشاريع الشبابية الناشئة.

27 مشروعا من اصل 100 مشروعا ناشئا كانت نتاج عقول وإبداعات اردنية، وهذه نسبة عالية وتدل على ان احد الموارد الرئيسية لهذا البلد هو الشباب والمشاريع الناشئة التي تعتمد على الريادية والابتكار

وهذا يقودني للحديث عن الثورة الصناعية الرابعة، وان هناك فرصاً كبيرة مصاحبة لها وستنشأ عنها، وستلعب دوراًحيوياً في جذب الاستثمارات، لأن ظهور قطاعات جديدة بالكامل، سيوفر الآلاف من فرص العمل وهو ما يجب التركيز عليه في هذه المرحلة.

الثورة الصناعية الرابعة التي تعتمد على التطور الكبير في تكنولوجيا المعلومات وتوافر كميات هائلة من البيانات تتيح المجال لإنشاء مشاريع نوعية من جهة ومساعدة القطاعات الانتاجية في تقليل الكلف من جهة اخرى.

وحتى نستفيد من هذه الثورة ونجذب مزيد من هذه الاستثمارات النوعية الى الاردن، فنحن بحاجة الى ترويج الاردن بشكل مختلف والتركيز اكثر على سن التشريعات التي تتلاءم مع الثورة الصناعية الرابعة والذي يتطلب بالضرورة بنية اقتصادية واجتماعية وسياسية متطورة.

ونحن بحاجة أيضاً لخلق بيئة حاضنة للاستثمارات ولافكار الشباب، أولها نافذة استثمارية خاصة بهم وتمويل مُيسر وخلق مزيد من المؤسسات الحاضنة والاهم التركيز على الإبداع والابتكار في المنظومة التعليمية وإنشاء قرى ذكية.

العالم اصبح سريع التَغير واذا لم نتغير معه لن يكون باستطاعتنا التطور ولن يكون باستطاعتنا جذب الاستثمار احد اهم الأمور التي يجب التركيز عليها لخلق الوظائف فأصبح الان ملحا ان نخرج بإستراتيجية وطنية للإبداع والابتكار لنواكب هذا التغيير السريع والدخول الى هذا العالم.

نائب رئيس غرفة صناعة عمان
*رئيس حملة "صنع في الاردن" وكاتب في الشأن الاقتصادي



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :