-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 23-12-2018 09:35 AM     عدد المشاهدات 394    | عدد التعليقات 0

(المربعانية) تدخل دورة الانقلاب الشتوي .. وأجواء باردة نسبيا

الهاشمية نيوز - بدأ أمس الانقلاب الشتوي للموسم الحالي (2018/ 2019) والذي يشكل استهلالا لـ”مربعانية الشتاء” التي تستمر حتى نهاية كانون الثاني (يناير) العام المقبل، وتعد من أبرد أيام السنة، وتشهد عادة أجواء باردة وماطرة، وأحيانا صقيعية، بالاضافة الى احتمالية تساقط الثلوج.
وفي هذا النطاق، حذر موقع “طقس العرب”؛ من تدني مدى الرؤية الافقية في السهول الشرقية بفعل تشكل الضباب، منبها من تشكل الصقيع في الجبال، بخاصة الجنوبية والسهول في ساعات الليل المتأخرة.
أما على صعيد الطقس، فقال الموقع إن درجات الحرارة تستمر نهار اليوم، أقل من مُعدلاتها في مثل هذا الوقت من العام بقليل، وتسود أجواء باردة مع ظهور سحب متفرقة، فيما تكون الرياح متغيرة الاتجاه خفيفة السرعة، وتتحول إلى شمالية غربية مع ساعات المساء، وفي خليج العقبة تكون الرياح: شمالية، خفيفة السرعة.
ليلاً، تسود أجواء باردة عموما في أغلب المناطق، وعلى نحو لافت في جبال الشراه والبادية والسهول الشرقية. فيما يتوقع تشكل الضباب مجدداً مع ساعات المساء المتأخرة، على أجزاء واسعة من السهول الشرقية. كما ويتشكل الصقيع في الجبال الجنوبية، وأجزاء من البادية والسهول الشرقية، وتكون الرياح مُتغيرة الاتجاه خفيفة السرعة.
وتوقع “طقس العرب” استمرار درجات الحرارة نهار غد؛ أقل من مُعدلاتها في مثل هذا الوقت من العام بقليل. وتسود أجواء باردة وغائمة جزئياً، بينما تكون الرياح متغيرة الاتجاه خفيفة السرعة، تتحول إلى شمالية غربية مع ساعات المساء، وفي خليج العقبة تكون الرياح: شمالية، خفيفة السرعة.
وتتميز “المربعانية” وفق مدير عام دائرة الأرصاد الجوية المهندس حسين المومني، بالبرد الشديد وتشكل الصقيع، بخاصة إذا هبت على المنطقة رياح شرقية، بحيث تكون الرياح باردة جدا وجافة، فيما تشهد أمطارا غزيرة وأحياناً تساقطا للثلوج وحالات انجماد، إذا تأثرت المنطقة بكتل هوائية باردة ورطبة من أصل قطبي، مع رياح شمالية غربية الى غربية، مصاحبة لمنخفض جوي سطحي.
وفي هذا النطاق؛ بين المومني أن المملكة؛ تتأثر مناخياً في المربعانية، بأنظمة جوية تؤدي الى تدن واضح في درجات الحرارة، وأجواء باردة جداً وغائمة مع تساقط للأمطار والثلوج، والتي قد تكون متراكمة أحياناً، وكان آخرها في مربعانية موسم 2015/2016، إذ شهدت تساقطاً للثلوج بسماكات مختلفة مع بداية كانون الثاني (يناير) 2016.
وتشكل أمطار المربعانية 30 % من مجموع الموسم المطري العام، فيما تشير السجلات المناخية لمحطة رصد مطار عمان المدني خلال 96 موسما سابقا؛ إلى أن أعلى مجموع مطري شهدته مربعانية الشتاء كان في موسم 1973/1974، وبلغ 215 ملم، محققة 87 % من معدلها الموسمي، فيما كان أقل مجموع مطري لها خلال المربعانية 6ر0 ملم في موسم 2013/2014.
ولفت المومني إلى أنه وعبر السجلات المناخية يبلغ المعدل العام لدرجة الحرارة العظمى في فترة المربعانية 7ر12 درجة مئوية، فيما درجة الحرارة الصغرى فيها 8ر3 درجة مئوية؛ ويبين السجل المناخي أن أعلى درجة حرارة عظمى سجلت في مطار عمان وقدرها 3ر26 في 23 كانون الأول (ديسمبر) 1963 وأقل درجة حرارة صغرى 5ر7 درجة مئوية تحت الصفر المئوي في 2 كانون الثاني (يناير) 1973.
يشار إلى أن الأمطار التي شهدتها المملكة منذ بداية هذا الموسم وحتى أمس؛ أعلى من المجموع المطري الافتراضي لتاريخه في أغلب مناطق المملكة.-(بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :