-

اقتصاد

تاريخ النشر - 09-12-2018 10:52 AM     عدد المشاهدات 336    | عدد التعليقات 0

الاتحاد الأوروبي يختتم آخر ورشات تحسين تنفيذ الاستراتيجيات

الهاشمية نيوز - اختتم الاتحاد الأوروبي مؤخرا آخر ورشات العمل التدريبية المكثفة التي عقدت لكبار موظفي القطاع العام على مدار الأشهر القليلة الماضية لدعم بناء قدرة الحكومة على تطوير أدائها وتحسين تنفيذ الاستراتيجيات.
ونفذ الاتحاد الأوروبي هذه الورشات التدريبية التي انطلقت في حزيران (يونيو) الماضي بالتعاون مع وحدة الإنجاز الحكومي في رئاسة الوزراء ووزارة التخطيط والتعاون الدولي، ضمن المشروع الخاص بالدعم الفني للمتابعة والتقييم M&ETA – وثيقة الأردن 2025.
ونُظمت ورشة العمل التدريبية الأخيرة تحت عنوان الإدارة المستندة إلى النتائج (RBM).
وقال البروفيسور مايكل بورن، الأستاذ بجامعة كرانفيلد في المملكة المتحدة ، وأحد الخبراء الدوليين الذين قاموا بالتدريب في ورشة عمل الأسبوع الماضي: "إن الإدارة القائمة على النتائج تسعى إلى تركيز جهود المؤسسة ومواردها على تحسين تنفيذ الاستراتيجيات، ما يساعد على تحويل التركيز بعيدا عن المدخلات والأنشطة إلى النتائج. إنها فلسفة الإدارة ونهج الفريق الذي يركز على النتائج في جميع جوانب النشاط الحكومي من التخطيط والمتابعة والتنفيذ والتعلم وإعداد التقارير".
من جانبه، لفت زوران كرتينيك، وهو خبير دولي آخر درّب في هذه الورشة إلى أن: "تطبيق الإدارة على أساس النتائج له فوائد كثيرة للحكومة إذ أن التركيز على النتائج بدلاً من الأنشطة هو تركيز استراتيجي لتحسين الأداء. ويساعد على بناء مصداقية ومساءلة أكبر من خلال الاستخدام الكفؤ والفعال للأموال العامة والأموال التي تأتي عن طريق المساعدات والمنح. ويضمن إدارة البرامج والمشاريع على نحو فعال من خلال اتخاذ قرارات مستنيرة".
وعقدت هذه الدورات التدريبية حول تحسين تنفيذ الاستراتيجيات ترجمة لما ورد في كتاب التكليف السامي لرئيس الوزراء عمر الرزاز، حول أهمية تحسين الأداء الحكومي كأولوية ملحة.
تم تنظيم هذه الدورات التدريبية التي شارك فيها 120 مسؤولاً من مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية، بالشراكة بين المشروع الخاص بالدعم الفني للمتابعة والتقييم M&ETA – وثيقة الأردن 2025، والشبكة البحثية الفكرية الأوروبية EuropaNova ، ومجموعة واسعة من أفضل المدرسين في كليات الأعمال والخبراء الدوليين.
وأعرب سفير الاتحاد الأوروبي في عمّان، أندريا ماتيو فونتانا ، عن سعادته باختتام هذه الدورة التدريبية التي تأتي تتويجا للمرحلة الأولى من دعم الاتحاد الأوروبي لبناء قدرات الحكومة الأردنية لتحسين أدائها. وقال: "إن الركيزة الأساسية في الإدارة المستندة إلى النتائج هي تبني التغيير داخل الحكومة، ومن ثم التخطيط لهذا التغيير وتنفيذه "، موضحا أن سلسلة الورش التدريبية التي دعمها بكل فخر تضمنت موضوعات شاملة حول التغيير.
ويدعم الاتحاد الأوروبي مشروع أنظمة المتابعة والتقييم في الحكومة الأردنية META Jo لمدة 3.5 عاما ويهدف إلى المساهمة في تحقيق النمو الاقتصادي للمملكة. ويدعم هذا المشروع الحكومة في مجالين؛ أولهما تحسين نظام الرقابة والتقييم ، والذي صمم للمساعدة في المجال الثاني وهو تحسين تنفيذ الاستراتيجيات.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :