-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 06-12-2018 12:32 PM     عدد المشاهدات 82    | عدد التعليقات 0

مزارعون يحتجون على ادخال الحمضيات السورية

الهاشمية -

أفرغ مزارعو حمضيات في الاغوار الشمالية منتجاتهم من البرتقال وأصناف الحمضيات الأخرى على طريق الاغوار العام اليوم احتجاجاً على تجاهل الجهات المعنية لادخال كميات كبيرة خلال الفترة الماضية من الحمضيات السورية بواسطة البحارة بشكل غير قانوني ما أدى إلى انخفاض أسعار المنتج المحلي.

وقال مزارعون محتجون والذين عمدوا على نصب خيمة اعتصام على مثلث الشيخ حسين ، ان اغراق السوق بالمنتجات السورية بشكل مخالف بات مهددا لموسم المزارعين في ظل انخفاض كبير طال منتجاتهم وعدم قدرتهم على تسديد التزاماتهم لجهات الاقراض العام والخاص .

وقال رئيس اتحاد المزارعين في وادي الاردن عدنان الخدام أن أهم مطالب المزارعين تنحصر بمنع دخول المنتوجات السورية خلال ذروة الانتاج المحلية والطلب من الجهات الامنية تشديد الرقابة على الحدود ومنع البحارة من ادخال الحمضيات بطرق غير مشروعة.

وقال مزارعون أن مئات البحارة يعملون على ادخال منتجات الحمضيات السورية بعد فتح الحدود يوميا، مطالبين بتشديد الرقابة الجمركية وتغليظ العقوبات بحق المخالفين.

وبينوا أن المنتج المحلي بات لا يحتمل منافسة اي منتج اخر بالنظر إلى الانتاج الكبير وعدم وجود اسواق تصديرية بالوقت الحالي.

ودعوا إلى حماية المنتج الزراعي المحلي وحل مشكلات التسويق للمنتجات، مؤكدين ان الابقاء على الوضع الراهن يعني هجر مهنة الزراعة في ظل الالتزامات المالية للمزارعين.

من جهته، أوضح الناطق باسم وزارة الزراعة لورنس المجالي ان الوزارة تقوم بمتابعة اي كميات غير اردنية في الاسواق واتخاذ الاجراءات القانونية في حق المخالفين، مشيرا إلى قيام وزارة الزراعة بالتنسيق مع الجهات الرقابية المعنية لمنع دخول اي كميات ولو كانت بسيطة للمملكة حيث تم مخاطبة دائرة الجمارك بهذا الخصوص مؤخراً.

واعتبر المجالي ان وزارة الزراعة تقوم بتأمين البيئة المناسبة لمنتجي الخضار والفواكه و تعليق استيراد الأصناف خلال موسم الانتاج المحلي وتشمل هذه الاجراءات قطاع الحمضيات الذي توليه الوزارة أهمية كبيرة كونه من المكونات الاساسيه في القطاع الزراعي الاردني.

وبين أن تدني اسعار الحمضيات في الاسواق المحلية يعود بشكل رئيسي إلى وفرة الكميات الواردة للأسواق من المنتج المحلي حيث تقدر الكميات ٢٠٠ طن يوميا من برتقال (أبوصرة) و٢٥٠طن من الكلمنتينا بالاضافة الى ١٠٠ طن من الليمون وهي اعلى من معدلاتها في مثل هذه الفترة من العام.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :