-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 29-12-2017 06:32 PM     عدد المشاهدات 1911    | عدد التعليقات 0

تقديم الولائم في الأتراح عبء ثقيل يرهق كاهل الأردنيين

الهاشمية نيوز - اصدرت عشائر النعيمات الاردنية بيانا متفق عليها فيما بينها لإعادة النظر في الترتيبات الإجتماعية “النفاقية” التي تخالف الشريعة عندما يتعلق الأمر بمظاهر اقامة وتقبل العزاء
وطلبت عشائر النعيمات من بقية العشائر الأردنية تقليد هذه الترتيبات لدورها في التخفيف على اهل المصاب وتوفير النفقات المالية المبالغ فيها وبدون مبرر
وتعتبر هذه الوثيقة العشائرية هي الاولى من نوعها التي تناقش وبجرأة تفصيلات مراسم العزاء وما يجري في المجتمع.
وتنص المقترحات التي قالت عشائر النعيمات انها ملتزمة فيها بما بينها على الغاء ما يسمى بـ”عشاء الميت” الذي يقيمه اهل المتوفي وتقدير ظروفهم. كما طالبت بان يبقى “تقديم الطعام” وينحصر في “المجبورين” بمعنى عائلة المتوفي فقط وعلى ان يقدم لهم الطعام في مكان منعزل عن دار العزاء.
والنقطة الأكثر جرأة في وثيقة النعيمات هي تلك التي تطالب المعزيين من غير اهل المتوفي بان لا يتناولوا الطعام مع اهل المتوفي ،الأمر الذي يهدف للتخفيف من نفقات من يحاول تكريم اهل المتوفي ويخفف من الزحام حيث تنفق اموال طائلة هنا بسبب المجاملات الإجتماعية.
وتنص الوثيقة ايضا على اقامة يوم العزاء المفتوح لمرة واحدة فقط على ان يبدأ العزاء في اليومين الثاني والثالث بعد صلاة العصر.
وغالبا ما تستنزف مقرات العزاء أموال اهل المتوفي وتساهم في التقليد لمظاهر الترف والنفاق الإجتماعي وترهق اهل المتوفي ومن يردون لهم الدين الإجتماعي .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :