-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 09-10-2017 10:07 AM     عدد المشاهدات 495    | عدد التعليقات 0

المخيبة الفوقا: انتشار الخنازير وقلة المياه يتسببان بجفاف المزروعات

الهاشمية نيوز - الهاشمية نيوز - عمان : يعاني مزارعون في منطقة المخيبة الفوقا في لواء بني كنانة من أضرار انتشار الخنازير البرية التي تأتي من الجانب الإسرائيلي في مزارعهم، وتحديدا المحاذية لمنطقة النهر، متسببة بإتلاف المحاصيل الزراعية والأشجار المثمرة، فيما تتكفل قلة المياه المسالة بجفاف مزارع الجوافة والموز، ملحقة خسائر مالية لهم.
وأشار المزارع أسعد الدلقموني إلى أن انتشار الخنازير البرية ألحق أضرارا جسيمة بمزروعاتهم من محاصيل حقلية وأشجار، ما انعكس سلبا على حياتهم الاقتصادية، حيث تعتمد بعض الأسر في معيشتها على الزراعة، مبينا أن منطقة المخيبة تعتبر من أشد المناطق فقرا، وأن انتشارها بذلك الشكل يفاقم مشكة الفقر، لأن الخسائر يتكبدها صاحب العمل والعمال.
ولفت الدلقموني إلى الأضرار التي تخلفها هذه الخنازير على مزروعاتهم وضياع جهدهم المتواصل في حقولهم، في ظل حلول بسيطة وآنية عجزت على مدى سنوات عن حل المشكلة وحماية بساتين الجوافة والموز التي تشتهر بها المنطقة، وغيرها من المحاصيل الحقلية.
وأشار إلى أنهم توقفوا عن زراعة الموز، وقاموا باقتلاع الأشجار من أراضيهم لقلة المياه في المنطقة، بسبب قيام بعض أصحاب المسابح بالاعتداء على المياه وجرها لمسابحهم.
وأكد أبو نزار النابلسي، أن أراضي المنطقة أصبحت جرداء وخالية من الأشجار الخضراء لغياب المزروعات، وهجر اصحاب المزارع مزارعهم، خوفا من خسائر متلاحقة لعدم قيام الجهات المعنية بحل قضية الاعتداء على خطوط المياه واستنزافها.
وقال إن مديرية الزراعة نصحتهم بتشييك مزارعهم بأسلاك حديدية لمنع الخنازير من الدخول إلى المزارع، لكن هذا الحل غير ممكن لكلفته الباهظة وتعرض الأسلاك للسرقة والتلف، إضافة إلى عدم صمودها في مواجهة الخنازير الجائعة.
لكن مزارعين آخرين أبدوا مخاوفهم من وصول هذه الخنازير إلى أماكن سكناهم بحثا عن شيء تأكله، في حال بقيت الأراضي الزراعية المحاذية للحدود جرداء. وبحسب متصرف لواء بني كنانة زياد الرواشدة، فإن انتشار الخنازير البرية الإسرائيلية في بعض مناطق اللواء ظاهرة قديمة أرقت المزارعين، مشيرا إلى أنه لم يتقدم المزارعون الى المتصرفية بأي شكوى، منوها الى انه في حال وصول أي ملاحظة إلى المتصرفية ستعمل الادارة الحاكمة على حل أو الحد من تلك الظاهرة. أما بخصوص الاعتداءات المتكررة على خطوط المياه في منطقة المخيبة، بين الرواشدة أن تلك الاعتداءات منتشرة في المنطقة، حيث حرمت العديد من المزارعين والمواطنين من حصص المياه، مؤكدا أنه تم الاجتماع الاسبوع الماضي بالعديد من الجهات المعنية، حيث اتخذت مديرية الصحة قرارا بإغلاق جميع المسابح في المنطقة لوجود العديد من المخالفات.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :