-

منوعات وغرائب

تاريخ النشر - 06-08-2017 11:21 PM     عدد المشاهدات 573    | عدد التعليقات 0

إنجاز طبي أردني جديد في مستشفى الأمير حمزة

الهاشمية نيوز - قام فريق جراحي يترأسه الدكتور سهيل يوسف بكار ويضم د. شهوان الشهوان، د.وليد عودة، و د. محمد دعامسة، والممرضين؛ ادريس و محمد صالح، بإجراء عملية استىصال الغدة الكظرية ( فوق الكلوية) بالمنظار من خلال الظهر مباشرة ودون دخول التجويف البطني كما في عمليات المنظار التقليدية. الحالة الطبية تمثل ورم من نوع Pheochromocytoma

قام بتشخيصها وتحضيرها للجراحة رىيس المركز الدكتور البارع اختصاصي أمراض الغدد الصم موفق الحياري، كما قام بتخدير الحالة الدكتورة المتمرسة بديعة شمعون.

هذه العملية من العمليات النوعية والنادرة في اختصاص جراحة الغدد الصم وتحتاج الى تمرس وخبرة كبيرتين ودراية كبيرة في علم التشريح الجراحي والمنظار المتقدم. ويقتصر أداءها فقط في اكثر مراكز العالم تقدماً. يستطيع المريض بعدها الأكل والشرب مباشرة وهي اقل ايلاماً من نظيراتها ويستطيع المريض مغادرة المستشفى صباح الْيَوْمَ التالي للعملية.

ويجدر بالذكر ان الدكتور بكار وهو أستاذ مساعد في كلية الطب في الجامعة الهاشمية و قد نشر مقالين في مجلتين عالميتين عن كيفية اجراء هذه العملية وخبرته فيها:

Posterior retroperitonoscopic adrenalectomy: How to do it - pearls and secrets. 2016 J Mini Invasive Surg Sci.

Posterior retroperitonoscopic adrenalectomy: a back door Access with an unusually rapid learning curve. 2017 Updates Surg.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :