-

اقتصاد

تاريخ النشر - 15-05-2017 01:22 PM     عدد المشاهدات 685    | عدد التعليقات 0

توقع انخفاض اسعار المواد الغذائية في رمضان وثبات القطايف وارتفاع الدجاج

الهاشمية نيوز - أكد نقيب تجار المواد الغذائية، خليل الحاج توفيق، أن أسعار المواد الغذائية لن تشهد أي ارتفاعات خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام، وستكون قريبة من أسعار المواد في رمضان الماضي، مرجّحا أن تشهد أسعار بعض السلع انخفاضا نتيجة ضعف القوة الشرائية للمواطنين.
وأضاف الحاج توفيق ان انتشار الاسواق التجارية الكبرى "المولات "سيخلق نوعا من المنافسة عبر العروض التي تجريها، وهو ما سيستفيد منه المواطن بشكل كبير، مشيرا في ذات السياق إلى أن اللحوم والدواجن المستوردة ستشهد استقرارا في الاسعار.
وتوقع الحاج توفيق أن تكون الحركة الشرائية في الأسواق التجارية متوسطة خلال هذا العام وليس كما كان سابقا، حيث أصبح شهر رمضان مثل أي شهر اخر في ظل الظروف المعيشية الصعبة للمواطنين.
ولا يبدو أن الأحوال في المخابز ستكون مختلفة عن سوق المواد الغذائية، وهو ما أشار إليه نقيب أصحاب المخابز، عبدالاله الحموي، بالقول إن الأسعار خلال العام الحالي لن تختلف عن الاسعار في رمضان العام الماضي، حيث لن يتجاوز سعر القطايف 1.1 دينارا للكيلو.
وطالب الحموي وزارة الصناعة والتجارة بعدم التدخل في عمليات وضع الأسعار أثناء شهر رمضان المبارك وترك الأمور للمنافسة الطبيعية، مشددا على أهمية أن تلتفت الوزارة إلى مراقبة المخزون الاسترتيجي للمملكة من السلع والمواد الأخرى.
ولفت الحموي إلى أن المخابز الآلية ستعمل على مدار الساعة في المدن الرئيسة، في حين أن باقي المخابز سينتهي عملها مع ساعات المساء لتقديم الخدمات للمواطنين، حيث أن المخابز اعتادت أن تشهد اقبالا شديدا خلال ساعات ما بعد الافطار وحتى فترة السحور أكثر من ساعات النهار ما يفرض عليها مواصلة العمل حتى ساعات الفجر الاولى.
ومن جانبه، توقع الرئيس السابق للاتحاد النوعي للدواجن، عبدالشكور جمجوم، أن تشهد أسعار الدواجن ارتفاعا طفيفا خلال شهر رمضان المبارك، مرجّحا بيع الكيلو بـ1,50 - 1,60 دينار في محلات النتافات، وذلك في حال بقيت الأوضاع كما هي عليه حاليا أو حدث تطورات مثل اصابة الدواجن بأمراض تؤدي إلى نفوق أعداد كبيرة منها بسبب تقلب الاحوال الجوية.
وأضاف جمجوم إن الأسعار في الفترة الاخيرة تسببت بخسائر فادحة للمزارعين حيث يباع الدجاج على أرض المزرعة بـ 1 - 1.1 دينار للكيلو، تلا ذلك انخفاض كبير على أسعار بيض المائدة بشكل كبير في الأسواق المحلية حيث يباع طبق البيض الكبير XL بـ 1,40 دينار.
وقال ان الشركات الكبرى اصبحت تسيطرعلى قطاع الدواجن بنسبة 60% في حين أن المزارعين الصغار ومحلات النتافات انخفضت حصتهم إلى 40% ، وهو ما أدى إلى خلل كبير في قطاع الدواجن وألحق أضرارا بالغة بالمزارعين الصغار.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :