-

اسرار وخفايا

تاريخ النشر - 23-12-2021 11:03 AM     عدد المشاهدات 1081    | عدد التعليقات 0

السفير الأمريكي يثير غضب الشارع الأردني .. ونخب: تصريحاته إهانة

الهاشمية نيوز - أثارت تصريحات السفير الأمريكي في عمّان حول اتفاق النوايا التطبيعي موجة غضبٍ واسعة؛ لما اعتبره نشطاء ونخب استخفافا بالشعب الأردني وإهانة مباشرة له، وتدخلاً بالشؤون الداخلية للبلاد.
وعبر نشطاء ونخب عن رفضهم لتصريحات السفير الأمريكي وما حوته من تلميحاتٍ ساخرةٍ وتهديداتٍ مبطنة حول أسعار المياه وإمكانية ارتفاعها مستقبلاً.
وانتقد منسق حملة غاز العدوّ احتلال الدكتور هشام البستاني وقال: تصريحات السفير الأمريكي والمسؤولين الأمريكيين تجاه اتفاق النوايا، معتبرًا تلك التصريحات إهانة للشعب الأردني.
وقال البستاني: بكل أسف هذه التصريحات تثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن كل القرارات الإستراتيجية في الأردن تؤخذ في مستويات لا علاقة للحكومة بها، وهي مجرد أداة تنفيذ وفي بعض الأحيان تكون غائبة لا تعلم شيئًا أو أنها تصرح بشكل مضلل للمواطنين.

لا تعويل على مجلس النواب

وقال البستاني: “لا أعول على مجلس النواب أن يتخذ أي خطوة تجاه هذه الاتفاقية، فهذا المجلس نتيجة إفراز وضع دستوري وقانوني مشوه”.
وشدد على أن “هذا المجلس أثبت اليوم كما في السابق أنه يكتفي بالخطابات والكلام الفارغ، أمّا عندما يأتي الأمر ليمارس صلاحياته الدستورية والقانونية والتشريعية والرقابية فهو يستنكف عن هذه الممارسة”، مستدركًا بالقول: فهو لا يسقط حكومات ولا يشرع قوانين تمنع هذا التدهور باتجاه العدو الصهيوني، وهو بكل أسف مجلس نواب لا يفعل سوى الكلام، في تواطؤ واضح مع الأوضاع الحالية.
لكن شيري كارلين مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن ألمحت إلى دور أمريكي في جميع هذه الاتفاقيات بقولها إن قطاع المياه في الأردن يحتاج إلى 500 مليون دولار أمريكي، وهناك حاجة إلى 8 مليارات دولار لبناء البنى التحتية لسد العجز المائي خلال السنوات الخمس إلى العشر المقبلة.
وبينت أن الحكومة تنفق 3 دنانير من أجل استخراج المياه وإيصاله للبيوت مقابل كل دينار يدفعه الأردني لفاتورة المياه.
ولفتت إلى أن الوكالة تعمل على “بناء خط أنابيب جديد لنقل المياه الإضافية من إسرائيل إلى الأردن بطول 7 كيلومترات وسعة 80 مليون متر مكعب سنويا.”
من جانبه عاد وزير المياه من جديد للعزف على مقولة إن الأردن ثاني أفقر دولة مائيا في العالم، ويقدم رقما جديدا عن الوضع المائي في الأردن دون أن يقول لنا كيف توصل إلى هذا الرقم، ويقول الوزير إن الأردن بحاجة إلى 11 مليار متر مكعب سنويا من المياه لتحقيق الاكتفاء الذاتي لإنتاج الغذاء.

غضب في مواقع التواصل

الأمين العام لحزب الوحدة الشعبية غرد بحسابه على تويتر قائلا: فى عمان يعز عليه اننا لا نعرف مصلحتنا. عندما نرفض اتفاقية الطاقه _الماء مع اسرائيل.
وأضاف، “لذلك راح يشرح لنا اننا نواجه شحا كبيرا للماء لذلك يطالب بأن نقبل بالاتفاقية”.
وتابع ذياب بالقول: “يا عمى ناس قلوبها طيبه وتفكر فىى مصلحتنا بس احنا مش فاهمين، هذا هو التدليس وخداع الشعوب”.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :