-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 20-09-2021 09:16 AM     عدد المشاهدات 228    | عدد التعليقات 0

السراحنة : ضروره تفعيل قانون المساءلة الطبية لحمايــة الكــوادر الطبيــة والصـحيــة والـمـواطنيـن

الهاشمية نيوز - اكد المشاركون في اللقاء الحواري الذي نظمه تجمع البلقاء للمتقاعدين العسكريين مع رئيس اللجنة الصحية في مجلس النواب الدكتور احمد السراحنة على ضرورة معالجة الترهل الحاصل في القطاع الصحي، واعادة تأهيل وتنظيم هذا القطاع الذي اصبح مترديا بشكل عام حسب قولهم.

واشاروا الى اننا لا ننكر ما قدمه القطاع الصحي من شهداء من كوادره الصحية في خدمة الوطن والمواطن وإن هذا لا يمنع الحديث عن الخلل الحاصل في إدارة القطاع الصحي داخل المستشفيات، اضافة الى نقص الكوادر الطبية ونقص الادوية.

واكدوا على ضروره تغليظ العقوبات والمساءلة القانونية في حالة الاخطاء الطبية وتقصير الكوادر الصحية، لافتين الى ضروره رفد مستشفى السلط الجديد باطباء اختصاص للقلب وغيرها من الكوادر الصحية اللازمة. وبينوا أن المتقاعدين العسكريين في البلقاء كان لهم طلب بان يصبح مستشفى السلط القديم عيادات للاختصاص حتى يكون رديفا ومعاونا للمستشفى الجديد.

وقالوا ان المراكز الصحية الشاملة يفترض ان يكون فيها من 10 الى 15 سريرا وان كان هناك إمكانية ان يكون فيها قسم للطوارئ ومختبر لتخفيف الضغط عن المستشفى الجديد، كما دعوا الى انه ان كان بالامكان ان يكون هناك مستشفى متوسط بين المحافظات للأطفال.

وشددوا على ضرورة ان يكون مستشفى السلط الجديد للبلقاء خاصة وانه يشهد ضغطا كبيرا من التحويلات الطبية من المحافظات الاخرى منتقدين نظام «حكيم» واجراءاته الروتينية وان هناك سوءا في إدارة هذا القطاع.

كما اشاروا الى نقص الأدوية وعدم صرفها بالكامل وكذلك وجود مبانٍ ضخمة لمراكز صحية مع ضعف الخدمة الصحية المقدمة فيها، مطالبين بتخصيص مسرب خاص للمتقاعدين العسكريين في مستشفى السلط الجديد.

من جانبه اكد النائب السراحنة ان المتقاعدين العسكريين هم حماة الوطن والذين يوصي جلالة الملك عبد الله الثاني بهم دائما وان واجبنا خدمتهم كما خدموا الوطن والمواطن.

واكد في الوقت ذاته على أهمية مثل هذه اللقاءات التي تساعد في تلمّس مشاكل المجتمع والوقوف على قضاياه والسعي لايجاد الحلول اللازمة لها.

وقال السراحنة ان قانون المساءلة الطبية موجود اصلا وتستطيع ان تذهب وتشتكي للمحكمة، لافتا الى انه سيتم تفعيل القانون لحماية الكوادر الطبية والصحية والمواطنين وانه تمت الاتصالات القانونية مع وزير الصحة ورئيس اللجنة الفنية بهذا الخصوص.

وأضاف السراحنة الى ان مستشفى السلط الجديد هو مستشفى مركزي والقانون يمنع عدم استقبال اي مريض من اي منطقة في المملكة لذلك على وزارة الصحة العمل على رفد المستشفى وخاصة الطوارئ باطباء ذوي خبرة.

وقال السراحنة « لدينا تقصير واضح من الحكومة والمؤسسات الطبية في ابتعاث الاطباء، مشيرا الى موضوع الاخطاء الطبية و انها موجودة في كل العالم ولكن في الفترة الاخيرة زادت قليلا وهذا يعود الى عدم الخبرة وانه يجب علينا حل هذه المشكلة.

وكان رئيس التجمع اللواء الركن المتقاعد الدكتور وليد الخرابشة قد اشار الى ان هذا اللقاء جاء لبحث هموم ومشاكل القطاع الصحي في البلقاء والمشاكل التي يواجهها المتقاعدون العسكريون في المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :