-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 16-09-2021 09:03 AM     عدد المشاهدات 263    | عدد التعليقات 0

اختتام فعاليات ملتقى (روح اللويبدة) بمعرض تشكيلي وعروض موسيقية وأدائية

الهاشمية نيوز - اختتمت في باحة مسرح أسامة المشيني فعاليات ملتقى «روح اللويبدة» الذي نظمته على مدى أيام جمعية بقاء للفنون برعاية وزارة الثقافة وبدعم من مؤسسة حكمت الثقافة، وشارك في فعالياته عدد من التشكيليين الأردنيين اضافة الى فرق موسيقية وغنائية وكوميدية وراقصين.
وشهد حفل الختام افتتاح معرض ضم اللوحات التي أنجزها التشكيليون المشاركون وذلك برعاية أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري ، والفنانون هم: مهند القسوس، دينا كافيه، محمد جابر، آية أبو غزالة، دامرس عازر، سلمى زكريا، عدلة زياد، ناديا الخطيب، ياسمين الكردي، سيف شعبان، محمد صبح، رائد قطناني، عثمان شهاب، أحمد استيتية.
وتضمن الحفل عرضا موسيقيا قدمته فرقة «عرب شرقية» ضم مقطوعات تراثية محلية وأخرى من كلاسيكيات الطرب العربي.

تأسست فرقة عُرب شرقية عام 2015 وتضم موسيقين تخرجوا من كليات الموسيقى في الجامعات الاردنية، ومن ابرز اهتمامات الفرقة الحفاظ على الموروث الموسيقي العربي، وتتكون هذه الفرقة من : آلة العود(عمر القور) ، قانون(عثمان كناني)، ناي(رشيد الحسن)، كمان(مروان عوض)، والالات الايقاعية العربية(مراد ريحان).
تبع العرض الموسيقي رقص تعبيري لفرقة «استديو 8 «، وعرض «ستاند أب كوميدي» مع طارق الشدفان، وعرض تفاعلي مع المذيع معن صافي.
على هامش الحفل قدم عدد من مطاعم جبل اللويبدة مشروبات وأطباقا شعبية مجانية للحضور كالمنسف والرشوف والهريسة وغيرها، وأعلنت مؤسسة حكمت الثقافة عن منح لأصحاب الأفكار الابداعية.
جمعية بقاء
تأسست جمعية بقاء للثقافة والفنون قبل سنوات بهدف إغناء المشهد الثقافي الأردني والعربي، والنهوض بواقع الفنان الأردني لاسيما فئة الشباب المستجدين والذين مازالوا بحاجة لمنصة تبرز مواهبهم وإبداعاتهم في حقول مختلفة.
تترأس الفنانة الأردنية نسرين صبح جمعية بقاء وهي فنانة تشكيلية ومسرحية، حائزة على جائزة الفنان الفلسطيني اسماعيل شموط دورة العام 2009 وهي حاصلة على بكالوريوس الفنون والتصميم من الجامعة الأردنية، وشاركت بمعارض في البحرين والمغرب ومصر واليونان والصين وتونس، وعملت لسنوات في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة وفي عدد من المدارس والأكاديميات الكبرى في عمّان.
وتقول صبح ان أي نجاح للملتقى القادم يعادل نجاح رسالة مدينة عمان وفحواها المحبة والتعايش والانفتاح على الفنون والثقافات، مشددة على أهمية المدينة كأحد مراكز الاستقطاب الثقافي والفني والسياحي عربيا وعالميا، وعلى ضرورة الحفاظ على جبل اللويبدة وما يحمل من روح ابداعية وفنية وحضارية عريقة.
ونظمت جمعية «بقاء» الثقافية على مدى السنوات الخمس الماضية مهرجان «عمان عربيا» الذي استقطب فنانين ومبدعين من الأردن والعالم العربي ومن أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، الا أن دورته ـ تقام في نيسان عادةً- لم تنظم العام الفائت بسبب اجراءات السلامة العامة والحجر الصحي، على أمل أن يعود المهرجان ليضيء ليالي عمان العام القادم بحسب ما صرحت الفنانة نسرين صبح لـ»الدستور».
مؤسسة حكمت الثقافة
وحكمت الثقافة هي إحدى مبادرات مؤسسة الجود، تتعاون و تعمل مع الجميع من أجل تعزيز مكانة جبل اللويبدة كوجهة الثقافة والإبداع الأولى في عمَان
تختص منح حكمت الثقافة الصغيرة -إحدى مبادرات مؤسسة الجود– بدعم الأفكار الإبداعية والفنية التي يتم تنفيذها وينصب تأثيرها في حي جبـل اللويبدة للعام 2021.
وتهدف إلى تعزيز المشهد الثقافي في جبل اللويبدة والتأكيد على كونه وجهة الإبداع والثقافة الأولى في عمان.
نحن نؤمن بضرورة وإمكانية إنجاز الكثير بالقليل، وننظر إلى المنح الصغيرة على أنها فرصة استثمارية، ووسيلة تحفّز الفنانين لإطلاق إبداعاتهم وإدهاشنا بما يكمن صنعه بموارد ليست بكبيرة من خلال الابتكار الذي لا حدود له.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :