-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 17-05-2021 10:56 AM     عدد المشاهدات 429    | عدد التعليقات 0

جوني منصور: التفاعل الأردني مع أحداث فلسطين يثلج الصدر

الهاشمية نيوز - قال المؤرخ واستاذ علم السياسة في جامعة حيفا، الدكتور جوني منصور، ان الاردن قيادة وحكومة وشعبا وتفاعله مع ما يحدث على الاراضي الفلسطينية يثلج الصدر ويعبر عن مسؤولية كبيرة، ويعكس وعيا عاما تجاه خطورة الاحداث وامكانية خروجها عن السيطرة الى حرب مفتوحة لا تبقي ولا تذر، بعد سنوات طويلة من الاضطهاد والقهر اكتوى به الفلسطينيون.

واضاف منصور في حديث لـ»الدستور» ان القدس الحاضرة في وجدان الامة بحاجة للدعم، في ظل وجود احتلال غاشم يعمل على تهويدها واقتلاع كل ما هو عربي منها، معتبرا صمود المقدسيين اسطوريا لا يوازيه شيء، سوى الدعم والاسناد الذي يقدمه الاردن للقدس ومقدساتها.

وتابع ان ما حصل من تحولات لم تكن مفاجئة، وانما جاءت نتيجة حتمية لتراكم احداث جرت من سنوات طويلة، لتكون شرارة الانتفاضة احداث الشيخ جراح، زادها اشتعالا الاعتداءات على الاقصى وقمع المصلين.

وقال، لا نختلف عما قد نسميه انتفاضة او ثورة او اية تسمية لكن الاهم ما حصل في الايام الاخيرة ممارسات قاسية ومؤلمة من قبل جيش احتلال غاشم لمدنيين لا يملكون سلاحا ولا قوة بالمطلق وهجمات من جماعات يمينية داخل المدن المختلطة حيفا ويافا واللد ووضع اشارات على البيوت ليأتوا فيما بعد يخربون ويدمرون ويقتلون.

وقال ان ما حدث داخل مدن الـ 48 شئ موجه ومقصود تجاه ابناء المدن العربية او المدن المختلطة، ما اثار غضب الاهالي، سيما وان هذه الاعمال كانت تحت بصر ومساعدة الشرطة الاسرائيلية.

واضاف ان هدف الصهاينة هو السعي لترحيل وتهجير العرب من بيوتهم واعادة تجربة الماضي، مؤكدا ان هذا لن يتكرر، فنحن متمسكون بوجودنا واستمرارنا، وهذه رسالة من قلب مناطق واهالي الـ48 لكل انسان بالعالم العربي والاسلامي والغربي، فنحن نرفض جملة وتفصيلا كل السياسات الداعمة لاسرائيل.

واشار منصور الى ان من يقطن داخل مناطق الخط الاخضر يعيشون ضمن بيئة تنعدم فيها المساواة بكل مناحي الحياة، ما جعل العرب مواطنين درجة ثانية او ربما أقل، كما يتبع الصهاينة سياسة فرق تسد بوسائل عديدة.

وبين ان ما يحصل من اعتقالات عشوائية بعدد من المدن العربية والمختلطة يسعى لارهاب وترهيب وتسفير المواطنين، وهذا ما لا يمكن حدوثه، فالصمود هوية ووطن والبقاء رسالة لكل العالم وتذكيره بان القدس وفلسطين تحت الاحتلال بلا تجميل وبالقدس شرائح واسعة وجيل صغير نشأ يريد الخلاص من الاحتلال بشكل فوري.

وقال منصور انه ما دام هنالك ممارسات اسرائيلية ستستمر المواجهات وأن أي عمل احتجاجي هو فعل تراكمي وستصل الاحتجاجات الى ابواب المستوطنات والى كل صهيوني واسرائيلي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :