-

عربي دولي

تاريخ النشر - 15-04-2021 11:47 AM     عدد المشاهدات 382    | عدد التعليقات 0

الأردن غاضب ومفتي القدس يوجه نداء عاجلاً لقادة المسلمين

الهاشمية نيوز - أدان الأردن، الأربعاء 14 أبريل/نيسان 2021،، استمرار "الانتهاكات الإسرائيلية" في المسجد الأقصى، وكان آخرها قطع أسلاك سماعاته الخارجية من الجهة الغربية، والتعرض لموظفي دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس.
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية ضيف الله الفايز قال إن "تصرفات الشرطة الإسرائيلية مرفوضة ومدانة ومستهجنة، وتمثل استفزازاً لمشاعر المسلمين، وانتهاكاً لحرمة المسجد، وللوضع القائم القانوني والتاريخي"، كما أكد أن "المسجد الأقصى تشرف على شؤونه كافة حصرياً إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية بموجب القانون الدولي".
وطالب الفايز السلطات الإسرائيلية بـ"التقيد بالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال في القدس الشرقية المحتلة، وفق القانون الدولي، والكف عن هذه التصرفات".
كما وجّه المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، محمد حسين، من جهته، نداء عاجلاً لقادة الدول العربية والإسلامية من أجل العمل على وقف العدوان الإسرائيلي ضد المسجد الأقصى؛ إذ قال المفتي حسين، في بيان، إنه يوجه "نداء عاجلاً للرؤساء وملوك وأمراء الدول العربية والإسلامية وشعوبهم، يناشدهم فيه ضرورة العمل لوقف العدوان العنصري المبيت على المسجد الأقصى".
أضاف في بيانه أن "خلع سلطات الاحتلال بوابات مآذن المسجد الأقصى، وقطع أسلاك الكهرباء عنها، لمنع رفع الأذان، ومنع إدخال وجبات الإفطار للصائمين، هو بداية لحرب دينية يتحمل العالم أجمع نتائجها"، وحذر المفتي من "التداعيات الخطيرة على المنطقة بأسرها جراء هذا الصمت على هذه الأفعال الإسرائيلية، التي تنتهك الشرائع السماوية والأعراف والمواثيق الدولية كافة".
ويأتي هذا بعد أن قامت الشرطة الإسرائيلية بتخريب أقفال "باب السلسلة" والباب المؤدي لسطح المتحف الإسلامي، وقطع أسلاك السماعات الخارجية للحرم الشريف في الجهة الغربية، وهو ما لاقى إدانة فلسطينية رسمية.
كما تعرضت الشرطة لموظفي إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك، حسب بيان الخارجية الأردنية.
يذكر أن دائرة أوقاف القدس التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية في الأردن هي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس (الشرقية)، بموجب القانون الدولي الذي يعد الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من جانب إسرائيل.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :