-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 14-03-2021 11:25 AM     عدد المشاهدات 269    | عدد التعليقات 0

فاجعة (السلط) .. تضع المستشفيات الحكومية في حالة استنفار قصوى

الهاشمية نيوز - استفاق الأردن، صباح امس السبت، على مأساة وفاجعة حقيقية، بعد وفاة عدد من الأشخاص في مستشفى السلط الحكومي الجديد، بسبب انقطاع الأكسجين. وتوفي 7 أشخاص كانوا يرقدون في غرف العناية المركزة لمستشفى السلط الحكومي، بعدما نفد الأوكسجين من الخزانات.
والأشخاص الذين توفوا كانوا ضمن مئتي مصاب بفيروس كورونا يرقدون في المستشفى . عاد فيروس كورونا ليضرب في المملكة من جديد، ولكن بعنف هذه المرة، حيث عدد الإصابات يسجل ارتفاعا يوميا بالالاف، ويصل الأردن ذروة موجة الانتشار الثانية،دون تقديرات لموعد بلوغ ذروة هذا الارتفاع، قبل تسطيح المنحنى نزولا نحو تسجيل أقل بأعداد الإصابات، في حالة من الضغط على القطاع الصحي الحكومي والعسكري والخاص، وهو ما دفع بمختصين للتحذير من انهيار القطاع الصحي، وعدم قدرته على مواجهة أعداد الإصابات المتزايدة.
وحسب اطباء مختصين بأن الزيادة المضطردة بأعداد الإصابات تشكل عبئا على القطاع الصحي والمنظومة الطبية، متسائلين هل يستطيع القطاع الصحي التعامل يوميا مع مئات الاصابات التي بحاجة لدخول مستشفى، منها اصابات بحاجة لعناية حثيثة وتنفس اصطناعي، هذا إضافة للمرضى المصابين بأمراض أخرى، وحوادث السير والكسور، وغيرها.
«الدستور» ترصد حجم التحديات التي تواجه قطاع المستشفيات الحكومية، ومدى استعدادات المستشفيات مع الوضع سريعا،ولا بد من أن يكون هناك حالة من الاستنفار. وهذا ما قررته الحكومة اعتبار كل المستشفيات والمراكز الصحية بدرجة الطوارئ القصوى، وذلك بعد حادثة انقطاع الأوكسجين في مستشفى السلط الحكومي ما أدى إلى وقوع 7 وفيات.
اربد
تفقّد نائب محافظ اربد قبلان الشريف، يرافقه مدير مديريَّة الشّؤون الصحيّة لمُحافظة إربد الدّكتور رياض الشّياب امس السبت، خَزّانات الأوكسجين الخاصّة بتَزويد المستشفيات الحُكوميّة التّابعة للمديرية اضافة الى مستشفى إربد المَيداني بكميّات الأوكسجين المُناسبة .
واكد الشريف اهمية التّأكد من الاكتفاء الذاتي من مادة الأوكسجين وعدم نضوبِها،في مختلف المستشفيات حفاظا على صحة وسلامة المواطنين، خاصة في ظل جائحة كورونا .
بدوره، أكد الشّياب، على ديمومة الحفاظ على مادة الأوكسيجين وتفَقّد الخزّانات بشكل دوري .واشار الى ان المحافظة على صحة وحياة المواطنين تمثل الاولوية الدائمة للجهات الصحية ما يتطلب الحرص الدائم لضمان توفر مختلف المستلزمات الطبية.
وقال مدير مستشفى الاميرة بسمة التعليمي في محافظة اربد الدكتور محمد بني ياسين انه مع زيادة اصابات كورونا فقد جرى تعزيز المستشفى بخزان اضافي للاوكسجين من اجل تعزيز المخزون وضمان عدم حدوث اي اشكالات لا سيما في ظل ارتفاع حالات كورونا وبذلك يصبح عدد الخزانات التي تغذي اقسام المستشفى بالاوكسجين اثنان .
واضاف في حديثه «للدستور» انه يتم قياس نسبة استهلاك الاوكسجين المستخدم يوميا ولا ننتظر نفاذ الكمية المخزنة وعندما يصل الاستهلاك ل 50% يتم فورا تعبئة الخزانات من اجل ادامة الخدمة المقدمة للمرضى منوها الى ان المستشفى لا ينتظر انخفاض المخزون لأقل من 50% وبمجرد وصول الاستهلاك للنصف يتم تعبئة الخزانات فورا .
واوضح الدكتور بني ياسين ان خزان الاوكسجين الثاني الاضافي دخل للخدمة قبل شهر وان هذه الخزانات تقوم بتامين كافة الاقسام بحاجتها وعلى مدار الثانية منوها الى ان نسبة استهلاك الاوكسجين تعتمد على حالة المريض الصحية فمريض كورونا يحتاج لكميات اعلى من المرضى الاخرين .
واكد الدكتور بني ياسين ان الاوكسجين هو روح المستشفى باعتباره امر حيوي وضروري لكل الاقسام والمرضى، مشيرا الى انه ونتيجة الاجراءات التي اتخذتها الادارة باضافة خزان ثاني اضافي للأوكسجين فان الأوكسجين متوفر في جميع اقسام المستشفى ولا توجد اي اشكالات في هذا الاطار، لا سيما ان المستشفى تراقب قياس الاوكسجين في الخزانات يوميا .
ميداني اربد
بلغ عدد حالات كورونا التي تتلقى العلاج في المستشفى الميداني باربد 103 حالات منها 31 في العناية الحثيثة .
وقال مدير المستشفى الميداني في اربد الدكتور عماد ابو اليقين النبالي «للدستور» ان معظم الحالات على اجهزة الاوكسجين .
وزاد انه يتم تزويد المستشفى بالاوكسجين من قبل شركة تم التعاقد معها بشكل يومي او يوم بعد يوم وانه لا توجد اي اشكالات او نقص في الاوكسجين .
واضاف ان المستشفى بات يشهد ضغطا متزايدا في ظل ارتفاع عدد الاصابات لا سيما انه يتم استقبال مرضى كورونا من كافة محافظات الشمال .
واشار الدكتور النبالي الى تعيين 550 من الكوادر المتخصصة للعمل في المستشفى الميداني من اطباء وممرضين وفنيي مختبر واشعة مؤكدا ان المستشفى سيعمل بشكل مباشر على تحسين وتطوير الخدمة الطبية المقدمة.
ولفت الى أن المستشفى يحتوي على 300 سرير منها 48 سريرا للعناية الحثيثة، مشددا أن تشغيله يعزز النظام الصحي بشكل كبير في مواجهة الجائحة وتقديم أفضل الخدمات الصحية والعلاجية لمصابي كورونا
واكد الدكتور النبالي ان المستشفى جاهز بشكل تام لاستقبال حالات كورونا وعلاجها من قبل الكوادر المدربة والمؤهلة والمختصة و أن جميع الكوادر العاملة في المستشفى مجهزة ومدربة على استخدام أحدث التقنيات والأجهزة المستخدمة في التعامل مع حالات كورونا سواء في الأقسام العادية أو العناية الحثيثة.. يشار ان المستشفى الميداني الموجود في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا باربد بدأ باستقبال مصابي كورونا في الثالث والعشرين من الشهر الماضي.
الكرك
نفى مدير مستشفى الكرك الحكومي الدكتور معاذ المعايطة ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الإجتماعي حول وصول نسبة إشغال أسرة مرضى كورونا في المستشفى إلى 100%.
وأكد المعايطة أن عدد مرضى كورونا على أسرة الشفاء في أقسام العزل المختلفة بالمستشفى حتى امس 24 مصابا، من أصل 44 سريرا مخصصا لمرضى كورونا، بنسبة إشغال تصل إلى 55 %.
و أشار إلى إنه لا يوجد أي مريض على أجهزة التنفس الاصطناعي، والتي يبلغ عددها في مستشفى الكرك الحكومي 10 أجهزة.
وبخصوص توفر الأوكسجين في مستشفى الكرك الحكومي، أكد أن هذا الملف متابع بشكل يومي ودوري من قبل لجنة مختصة ويتم تزويد المستشفى بالأوكسجين كل يومين، مؤكد ا أن كميات الأوكسجين متوفرة وبشكل كاف.
وأوضح المعايطة أن المستشفى مستمر في تقديم الخدمة والرعاية الصحية لجميع الحالات المرضية في أقسام العيادات الخارجية وكذلك في الإدخالات إلى بقية الأقسام والعمليات الجراحية الطارئة.
واكد الدكتور المعايطة أن عيادات الاختصاص لم يتم إغلاقها وتم تخفيض عدد المراجعين إلى 50 بالمئة وتم توقيف العمليات المبرمجة .
جرش
قال مدير الشؤون الصحية في محافظة جرش الدكتور محمد الطحان أنه يتواجد الان في مستشفى جرش الحكومي 4 حالات لمصابين بفيروس كورونا المستجد احدهم على اجهزة التنفس بينما وصف الحالات الثلاث الأخرى بالمتوسطة.
وأوضح الدكتور الطحان انه يتم تصنيف الحالات المؤكدة لفيروس كورونا بحيث يتم ادخال الحالات الصعبة مباشرة للمستشفى وتحويل الحالات المتوسطة إلى المستشفى الميداني باربد بينما يتم صرف العلاجات للحالات العادية.
واكد على توفر مخزون كاف من الأوكسجين في المستشفى والمراكز الصحية وتوفر مولد كهربائي في حالات الطوارئ.
كما اكد مدير مستشفى جرش الحكومي الدكتور صادق العتوم امس ان معظم الاشخاص المصابين بفيروس كورونا يتم تحويلهم الى مستشفى اربد الميداني ولايوجد الان في المستشفى سوى خمسة مصابين يتلقون العلاج، مبينا انه لا يوجد اي نقص بالاوكسجين في المستشفى.
وطالب الجميع بضرورة التعاون لمحاربة الوباء والالتزام بالتباعد ولبس الكمامة والأخذ بجميع إجراءات السلامة العامة.
مادبا
قال مدير مستشفى النديم الحكومي في مادبا الدكتور ابراهيم المعايعة ، ان المستشفى يعاني من اكتظاظ المراجعين على قسم الاسعاف والطوارى وتضاعف العدد بعد اغلاق عيادات الاختصاص مما ضاعف الجهود المبذولة من قبل الكوادر الطبية والتمريضية في المستشفى حيث وصلت نسبة الاشغال في جميع اقسام المستشفى الى 100 %.
وقال د. المعايعة ان المستشفى يقوم بعمل مابين 1200 الى 1400 فحص عن فيروس كورونا يوميا ونتيجة لعدم وجود اسرة فارغة لمرضى كورونا يتم تحويل الحالات لمستشفيات في عمان.
واشار الى انه يوجد في المستشفى 1450 قالون غاز و40 اسطوانة اوكسجين تكفي جميعها لمدة 7 ايام.
وقال أن المستشفى يعاني من نقص في الكوادر التمريضية، مشيرا الى أنه لا يوجد أي سرير فارغ في جميع أقسام المستشفى فيما بلغ عدد التحويلات للمستشفيات الاخرى أكثر من 200 حالة، ما يترتب عليه من زيادة الضغط على سيارات الإسعاف ومرافقة الكوادر للتحويلات بشكل يومي ومستمر.
واشار الى اصابة 124 من كوادر المستشفى بفيروس كورونا منذ بداية الجائحة.
فيما شكا مواطنون في ذيبان من رفض مستشفى الاميرة سلمى استقبال وادخال مرضى كورونا مما يشكل معاناة حقيقية للمرضى وذويهم .
وطالبوا الجهات المعنية ضرورة الاسراع بحل معاناتهم ليتلقى المرضى العلاج في المستشفى كون ذيبان تبعد عن عمان مايقارب 140 كم ذهابا وايابا.
مدير مستشفى الاميرة سلمى الدكتور وليد الامام، قال ان المستشفى لايوجد به قسم كورونا ويتم استقبال المرضى والتنسيق مع الوزارة لتحويلهم الى عمان واشار الى وجود نقص في جميع الكوادر العاملة في المستشفى.
من جانبه قال مدير عام الصحة في محافظة مادبا الدكتور محمد الشوابكه ان المستشفى لايستقبل مرضى كورونا ولا يوجد به غرف للعزل ويقوم بتحويل المرضى الى عمان، علما انه يوجد في المستشفى 30 سريرا وتبلغ نسبة الاشغال 30 بالمئة .واشار الى وجود نقص في الكوادر الطبية والتمريضية في المستشفى.
معان
وقال مدير الشؤون الصحية في محافظة معان الدكتور امجد أبو درويش أن إجراءات جديدة لمواجهة انتشار فيروس كورونا جاءت للتعامل مع هذه الموجة ، بعد ارتفاع قياسي في نسبة الإصابات اليومي في المحافظة ، مؤكدا على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لحماية المواطنين من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد ورفع مستوى الالتزام بمعايير وبرامج الصحة العامة والنظافة .
لافتا أبو درويش إلى انه تم تفعيل المراكز الفرعية اعتبارا من صباح اليوم الأحد تباشر أعمالها لتقديم المطعوم ضد فيروس كورونا في مركز صحي الجفر الشامل وفي مركز الحسينية الشامل وفي الشوبك مركز الشهيد ضيف الله الهباهبة .
وأشار أبو درويش إلى أن خزانات الأكسجين الموجودة في مستشفى معان الحكومي والمستشفى الميداني للمصابين بفيروس كورونا يتم متابعتها يوميا وعلى مدار الساعة من قبل إدارات المستشفى والتي تولى هذا الموضوع دائما جل اهتمامها لما له من أهمية ، وبين أن السعة السريرية للمصابين بفيروس كورونا 270 سريرا منها 20 سرير عزل في مستشفى معان الحكومي و250 سريرا في المستشفى الميداني بإقليم الجنوب منها 40 سرير للعناية الحثيثة .
من جانبه قال مدير مستشفى معان الحكومي الدكتور وليد الرواد ،أنه يتم تشغيل وحدة الغازات الطبية بواسطة الخزان الموجود داخل المستشفى والذي تبلغ سعته 1500 قالون من أجل حياة صحية آمنة، لتوفير كل سبل الحماية والأمان للمرضى وخاصة في ظل استقبال المستشفى للمرضى المصابين بفيروس كورونا.
وأضاف الرواد أن توفير خزان الأكسجين هام لتشغيل وحدة الغازات الطبية حيث يعتمد تصميم شبكة الغازات بالمستشفى على الكود الفرنسي وهو أن يغذى مصدر واحد فقط وهو خزان الأكسجين «المصدر الرئيسي»، على أن يكون هناك مصدر احتياطي اسطوانات الأكسجين.
وبين مدير المستشفى الميداني لإقليم الجنوب في محافظة معان الدكتور حسين كريشان انه تم الانتهاء من الخلل الفني الموجود في خزان الأكسجين حيث تم استبداله بخزان جديد بسعة 2600 قالون ، والمستشفى الآن جاهز من جميع الجوانب لاستقبال الحالات المصابة بفيروس كورونا .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :