-

اقتصاد

تاريخ النشر - 11-03-2021 10:36 AM     عدد المشاهدات 250    | عدد التعليقات 0

تجار : ارتفاع أسعار حديد التسليح محليا 50 دينارا للطن

الهاشمية نيوز - ارتفعت أسعار حديد التسليح في السوق المحلي مؤخرا بواقع 50 دينارا للطن، وذلك بعد ان سجلت بداية العام الحالي سلسة من الانخفاضات، حيث قفزت أسعار مادة حديد التسليح حاليا لتصل لقرابة 550 دينار للطن بعد ان كان يباع حول سعر 500 دينار للطن واصل لكافة المشاريع حول المملكة.

وارجع تجار رفع الأسعار محليا إلى الارتفاعات الكبيرة التي طرأت على سعر خام البلت عالميا، في كل من الصين واكورانيا، وايضا ارتفاع أسعار الخردة التي تعد أحد أهم مدخلات صناعة حديد التسليح من خلال صهرها وإعادة تحويلها لخام البلت، مشيرين إلى كل ذلك أثر سلبا على الأسعار محليا.

وفي هذا السياق قال تاجر وموزع حديد جمال المفلح ان أسعار مادة حديد التسليح ارتفعت بواقع 50 دينارا للطن، مشيرا إلى ان متوسط سعر طن حديد التسليح يباع حاليا بسعر حول 550 دينارا في حين كان سعره سابقا حول 500 دينار للطن.

وأضاف ان القطاع يعاني حاليا تراجعًا كبيرًا في الطلب على مادة حديد التسليح، مقارنة بالسنوات السابقة، مشيرا إلى ان كثير من التجار يعانون حاليا من صعوبات في تأمين الكلف المالية المترتبة عليهم في ظل الظروف الراهنة، وان قلة حجم المشاريع الاسكانية خلال العام الماضي وتدني السيولة النقدية وارتفاع نسب الفائدة على القروض ما اثر سلبا على التجار والقطاع.

ولفت ان هنالك تكاملية ما بين القطاعات، حيث يعتبر قطاع الاسكان المحرك الرئيسي لقطاعي الحديد والاسمنت، مشيرا ان بيوعات التجار لمادة الحديد اقتصرت سابقا على المشاريع الكبيرة فقط.

وقال نامل ان يشهد القطاع خلال الفترة المقبلة تحسنا اكبر في الطلب بالتزامن مع اعتدال درجات الحرارة وقيام المستثمرين بفتح مشاريع اسكانية جديدة، بالاضافة الى قيام الحكومة بطرح عطاءات لمشاريع مختلفة.

بدوره قال تاجر حديد محمد عبانبة، ان القطاع سجل خلال الشهرين الماضيين طلبا ضعيفا على حديد التسليح مرجعا ذلك لطبيعة فصل الشتاء وتدني الطاقة الانتاجية للمشاريع والافراد.

وأضاف ان الشهر الحالي والاشهر المقبلة تعد بداية نشاط للقطاع، مشيرا الى أهمية طرح عطاءات حكومية جديدة لتنشيط القطاع والقطاعات المساندة الاخرى، مشيرا إلى ان ذلك من شأنه ان ينعكس إيجابا على معدلات الطلب في ظل الظروف الراهنة وبما يمكن التجار من تأمين الكلف والالتزامات المالية المترتبة عليهم.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :