-

اقتصاد

تاريخ النشر - 09-02-2021 09:39 AM     عدد المشاهدات 269    | عدد التعليقات 0

(صندوق استثمار أموال الضمان) يفتتح ثاني محطات توليد ‏الكهرباء من الطاقة الشمسية

الهاشمية نيوز - افتتحت رئيسة صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف امس المحطة الثانية من مشروع انشاء محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لتغذية مباني المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومبنى صندوق الاستثمار بالإضافة الى فندق كراون بلازا / عمان. وحضر حفل الافتتاح عدد من اعضاء مجلس استثمار اموال الضمان الاجتماعي وعدد من مدراء الصندوق وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وشركة الكهرباء الاردنية والشركة الوطنية للتنمية السياحية وفندق كراون بلازا عمان وممثلي ائتلاف مؤسسة أحمد بدوية وشركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية المنفذ للمشروع والاستشاري شركة دار الهندسة للتصميم والاستشارات الفنية (شاعر ومشاركوه).

‏وقالت السقاف ان تدشين هذه المحطة في محافظة الزرقاء تزامنا من احتفالات المملكة بعيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم ومئوية الدولة الاردنية، تعكس حرص صندوق الاستثمار الدائم على العمل الجاد لتحقيق الإنجازات مستلهمين من رؤيا جلالته في التحول نحو الاقتصاد الأخضر وتحقيق اهداف التنمية المستدامة. وبينت السقاف ان قدرة هذه المحطة تبلغ 5 ميجا واط وستقوم بتزويد الطاقة الكهربائية لمبنى فندق كروان بلازا عمان ومبنى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وفروعها ومبنى صندوق الاستثمار مما يحقق وفرا سنويا في النفقات بقيمة 1.7 مليون دينار. مشيرة الى ان المشروع خلال فترة إنشائه قام بتوفير 150 فرصة عمل لمهندسين وعمال اردنيين.

واشارت الى أن انشاء هذه المحطة يأتي ضمن مشاريع الصندوق بإنشاء 3 محطات طاقة شمسية لتغذية فنادق المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومبانيها ومبنى صندوق الاستثمار بقدرة 15 ميجا واط، الامر الذي سيؤدي الى تحقيق وفر في نفقات المؤسسة بما يقارب 5 مليون دينار سنويا، وسيسترد الصندوق تكاليف المشروع والبالغة 17 مليون دينار خلال 3 سنوات. كما سيساهم المشروع في تعزيز ربحية فنادق المؤسسة نتيجة انخفاض كلف استهلاك الكهرباء. واضافت رئيسة الصندوق ان اعمال انشاء المحطة الثالثة من هذا المشروع في منطقة الرامة / غور الاردن قد شارفت على الانتهاء وسيتم افتتاحها خلال الشهر القادم.

ومن الجدير ذكره ان صندوق الاستثمار يمتلك استثمارات مباشرة وغير مباشرة في مجال توليد وتوزيع الكهرباء بالإضافة الى عدد من مشاريع الطاقة المتجددة وبحجم استثمارات كلي يتجاوز 100 مليون دينار، حيث يمتلك الصندوق استثمارات في كل من شركات توليد الكهرباء المركزية، الكهرباء الأردنية، كهرباء المملكة، بالإضافة الى استثمارات غير مباشرة في شركات توزيع الكهرباء، كهرباء محافظة اربد، محطة الزرقاء لتوليد الطاقة الكهربائية (محطة الحسين الحرارية) وعدد من مشاريع الطاقة الشمسية في المفرق ومعان.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :