-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 16-09-2020 09:55 AM     عدد المشاهدات 24    | عدد التعليقات 0

عدم التهاون مع المخالفين لأمر الدفاع 11 لمواجهة كورونا وجولات ميدانية لضمان الالتزام

الهاشمية - قال محافظ عجلون رئيس لجنة السلامة العامة، سلمان النجادا، إنه لن يتم التهاون مع المخالفين لتعليمات مواجهة كورونا، ويجب التزام أصحاب المنشآت والأفراد بأقصى درجات الحيطة والحذر وسيتم مخالفة كلّ منشأة لا يلتزم العاملون فيها أو مرتادوها بارتداء الكمّامات أو التي تهمل أساليب الوقاية.
وأضاف النجادا، أن اللجنة تتابع تطبيق أمر الدفاع 11 في مختلف المؤسسات.ودعا إلى ضرورة ارتداء الكمّامات والحفاظ على التباعد الجسدي وعدم إقامة التجمّعات تفادياً لانتقال العدوى، حفاظا على سلامة الجميع والحد من انتشار فيروس كورونا.
وأشار الى أن الالتزام بأمر الدفاع 11 دليل على المواطنة الصالحة والمسؤولية المجتمعية وسببا لتغيير الممارسات الصحية لدى الأفراد بما يعود عليهم بآثار إيجابية.
بدوره، قال مدير الشؤون الصحية في المحافظة، الدكتور تيسير عناب، إن فرق الاستقصاء الوبائي مستمرة في سحب العينات العشوائية من مختلف مناطق عجلون للتأكد من عدم انتشار الفيروس، مبينا أنه يتم وبالتعاون مع الجهات المعنية تنفيذ جولات رقابية ميدانية لضمان الالتزام بإجراءات الصحة والسلامة العامة.
الزرقاء
قال محافظ الزرقاء، حجازي عساف، إن الأجهزة الأمنية قامت امس الثلاثاء بعزل أربعة مبان بسبب ظهور إصابات كورونا فيها لمخالطي إصابات سابقة.
وبين عساف، أن المباني التي تم عزلها تقع في مناطق حي معصوم والزرقاء الجديدة، وحي الرشيد ومخيم حطين، لافتاً إلى أن فرق التقصي الوبائي باشرت عملها بسحب العينات من المخالطين والمجاورين .
ونفت مديرة تربية لواء الرصيفة الدكتورة رابعة عبدالله ما تم تداوله حول وجود اصابات بين المعلمين في بعض مدارس اللواء.
وأكدت أنه لم تسجل اية اصابة بفيروس كورونا المستجد بين الكوادر التعليمية والطلبة في جميع مدارس اللواء.
واضافت مديرة التربية ، ان جميع الكوادر التعليمية والادارية ملتزمة باستخدام تطبيق (أمان) للمساعدة في كشف أية مخالطة لأي اصابة من الاصابات التي سجلت في لواء الرصيفة خلال الاسابيع الماضية.
واشارت الى انه وحسب قرار رئاسة الوزراء امس بتعليق الدراسة لبعض المراحل الدراسية ابتداء من يوم الخميس المقبل فان المديرية ستكثف الزيارات على المدارس التي سيكون فيها دوام للصفوف الاساسية الثلاثة الأولى والتوجيهي للتأكد من التزامها بجميع الاشتراطات الصحية.
اربد
أغلقت الجهات المعنية، امس الثلاثاء، مختبرا طبيا تابعا لوزارة الصحة في محافظة إربد بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا امس الاول الاثنين لموظفين يعملون فيه.
وقال مدير صحة محافظة إربد الدكتور رياض الشياب، إنه تم إغلاق مختبر مركزي للمديرية يقع في الحي الشرقي من المدينة، بعد ظهور عدد من الاصابات بفيروس كورونا المستجد بين كوادره.
وأكد الشياب في تصريح رسمي امس انه ثبت اصابة 10 حالات من كوادر المختبر حتى الان ، الا انه لم يتسنى بعد تحديد عدد الاصابات الكلي، لحين التأكد من جميع نتائج العينات.
واشار الى انه تم اخلاء المختبر بالكامل وبوشر بعملية تعقيم ورش كامل له، ليصار بعد 72 ساعة لإعادة افتتاحه ومباشرة عمله بكادر جديد، لافتا الى انه تم اعتماد مراكز الصريح والمغير وقميم والحصن الشاملة لغايات اجراء فحصوات الزواج والاعمال المخبرية الاخرى التي كان يقوم بها المختبر المركزي المغلق.
واشار الدكتور الشياب الى ان فرق الرصد قامت منذ اللحظة بفحص العينات من المراجعين للمختبر الذين راجعوه خلال اليومين الماضيين بالاضافة الى سحب عينات من الاشخاص المجاورين للمختبر.
وقررت لجنة إدارة الأزمات والأوبئة في محافظة اربد بحملة غدا لمنع البسطات بكافة أنواعها داخل سوق خضار (المُفرّق) وما حول المسجد.
كما قررت اللجنة منع كافة البسطات في سوق البالة الرئيسي وبمختلف مكوناته ولن يسمح لأي محل تجاري بوضع بسطة أمام المحل الخاص به ولمدة أسبوعين.
جاء ذلك بالتزامن مع قرارات الحكومة المتعلقة بإغلاق الأسواق الشعبيّة في جميع محافظات المملكة، نظراً للتزاحم والاكتظاظ الحاصل فيها إعتباراً من يوم غد الخميس .
واكدت اللجنة انه سيتم تنفيذ أوامر الدفاع وتطبيق أشد الإجراءات بحقه. علماً أن المسموح لهم هم فقط أصحاب المحال التجارية .
الرمثا
أوقف مدعي عام الرمثا، مواطنا بسبب إقامة حفل زفاف لنجله مخالفاً بذلك أوامر الدفاع والتعليمات الصحية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، وفق مصدر أمني.
وقال المصدر إن مدعي عام الرمثا اوقف والد العريس لمدة اسبوع.
وأعلنت مديرة صحة لواء الرمثا الدكتورة إخلاص السعد أن نتائج 35 عينة من مخالطي الدرجة الثانية للمصاب بفيروس كورونا ببلدة الشجرة جاءت سلبية.
وقالت السعد : أن المديرية تكون بذلك قد استكملت عملية التقصي الوبائي للمصاب من الدرجات كافة، مبينة أن عدد المنازل المعزولة بلغت 5 منازل، 3 منها في مدينة الرمثا ومنزلين في بلدة الشجرة، بالإضافة لقيام مديرية الصحة بتعقيم المساجد في المنطقتين المعزولتين.
وأكدت استمرار مديرية صحة الرمثا بسحب العينات من كوادر التربية والمدارس والمواطنين ومراجعي مستشفى الرمثا والمراكز الصحية في جميع مناطق اللواء من خلال فرق الاستقصاء وأطباء الأسنان الذين تم تدريبهم على أخذ العينات.
الكرك
أكد محافظ الكرك الدكتور بلال النسور أن عدد الإصابات المسجلة امس بلغت 8 إصابات في لواء الأغوار الجنوبية ، مشيرا بأن الاجهزة المعنية قامت بإتخاذ كافة الاجراءات اللازمة المتبعة ضمن البرتوكول الصحي.
وسجلت عصر امس الثلاثاء اصابتان جديدتان بفيروس كورونا لام وطفلها البالغ من العمر (6) سنوات في منطقه غور الصافي وبهذا يصل عدد الاصابات المسجلة في الاغوار الجنوبية امس (10)اصابات ، اذ سجلت صباح امس (8) اصابات وذلك بحسب مدير الشؤون الصحية الدكتور ايمن الطروانة.
وقال الدكتور الطراونة ، إن عدد الإصابات الكلي في المحافظة بلغ 154 إصابة، مؤكدا أن فرق التقصي الوبائي مستمرة بأخذ العينات.
السلط
قال محافظ البلقاء نايف هدايات الحجايا، امس، إنه تم تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا في محافظة البلقاء، ما أدى الى عزل ثلاثة منازل.
وأوضح الحجايا، أن الإصابات توزعت على مناطق الصبيحي بواقع إصابة واحدة، وأخرى في منطقة سويمة، وثالثة في ماحص.
وأكد أن جميع الاصابات نتيجة مخالطة لمصابين سابقين، مشيرا ان كوادر البلديات في المناطق التي وجدت بها الإصابات بدأت عمليات التعقيم والرش.
واغلقت بلدية دير علا الجديدة سوق الحلال «المواشي»وذلك إستجابة للقرارات الحكومية الرامية لكبح جماح انتشار فيروس كورونا ومنها اغلاق الاسواق الشعبية.
وجاء أعلان البلدية عبر صفحتها على الفيس بوك وعلى لسان رئيسها مصطفى فلاح الشطي الذي بين ان الاغلاق سيكون حتى إشعار آخر اعتبارا من فجر امس.
مادبا
أعلن محافظ مأدبا علي الماضي، امس، عن تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا في مدينة مأدبا.
وقال الماضي : ان الحالتين تعودان لشخص خمسيني والاخرى لشاب يبلغ من العمر 28 عاما وهما مخالطان لمصابين سابقين.
وأوضح انه جرى نقل المصابين الى منطقة البحر الميت وتم عزل منزليهما وحصر المخالطين لهما.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :