-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 25-06-2020 09:44 AM     عدد المشاهدات 284    | عدد التعليقات 0

استــطلاع : الحكومـــة نجحـــت فـــي إدارة ملـــف كورونا

الهاشمية نيوز - كشفت نتائج استطلاع الرأي الذي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الاردنية، حول مرور عامين على تشكيل حكومة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز عن تراجع نسبة من يعتقدون أن الأمور تسير في الاتجاه الإيجابي مقارنة مع استطلاع التشكيل.
وأظهرت النتائج التي اعلنت خلال مؤتمر صحفي عقد ظهر امس في مركز الدراسات الاستراتيجية خسارة نصف العاملين في القطاعات غير الحكومية (52%) عملهم بسبب ازمة جائحة كورونا، فيما يعتقد الغالبية العظمى من الأردنيين أن الحكومة نجحت في إدارة ملف ازمة كورونا. كما يشكل تردي الاوضاع الاقتصادية بصفة عامة التهديد الداخلي الأول الذي يواجه الأردن عند افراد العينة الوطنية وافراد عينة قادة الرأي، ويرى الأردنيون أن إسرائيل وسياستها لضم أراضي فلسطينية يشكل أبرز وأهم تهديد خارجي يواجه الأردن.
ورأى (37%) من أفراد العينة الوطنية و (43%) من قادة الراي يعتقدون أن الأمور تسير في الاتجاه السلبي.
ووفقا للاستطلاع فان (72%) من مستجيبي العينة الوطنية يثقون بالحكومة الحالية. ووفقا للنتائج فإن (92% من العينة الوطنية، و94% من عينة قادة الرأي) يعتقدون أن انتشار فيروس كورونا تحت السيطرة، كما يعتقد (69%) من أفراد العينة الوطنية و 59 % من قادة الراي أن الحكومة كانت قادرة على تحمّل مسؤولياتها منذ التشكيل وحتى الآن. وبحسب الاستطلاع وفيما يتعلق بتقييم أداء الرئيس، فقد أفاد (75%) من مستجيبي العينة الوطنية بأن الرئيس كان قادراً على تحّمل مسؤوليات المرحلة، وهي اعلى مقارنة مع استطلاع التشكيل (تموز 2018)،في حين أفاد (66%) من أفراد عينة قادة الرأي أن الرئيس كان قادراً على تحّمل مسؤوليات المرحلة، وهي أدنى مقارنة مع استطلاع التشكيل (تموز 2018).
وحول الفريق الوزاري، فقد أفاد (68%) من أفراد العينة الوطنية بأنه كان قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة الماضية وهي اعلى مقارنة مع استطلاع التشكيل (تموز 2018)، في حين أفاد (53%) من أفراد عينة قادة الرأي أن الفريق الوزاري كان قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة الماضية وهي أعلى مقارنة مع استطلاع التشكيل (تموز 2018).
وكانت وبناء على نتائج الاستطلاع سوء الأوضاع الاقتصادية والتخبط في اتخاذ القرارات والفشل في محاربة الفساد أسباب تقييم الأردنيين لعدم قدرة الحكومة على القيام بمهامها. ووفقا للاستطلاع فإن غالبية الأردنيين يعتقدون أن الاقتصاد الأردني يسير في الاتجاه السلبي، كما ان غالبيتهم يرون أن وضعهم الاقتصادي اليوم أسوأ مما كان عليه قبل عام، وثلث الأردنيين يعتقدون أن وضعهم الاقتصادي سوف يكون أسوأ مما هو عليه اليوم.
وبحسب النتائج فإن (60%) من مستجيبي العينة الوطنية كان لديهم وظيفة او عمل قبل أزمة جائحة كورونا، وقد خسر نصف الذين يعملون في القطاعات غير الحكومية (52%) عملهم بسبب ازمة جائحة كورونا.
كما يعتقد (85%) من المستجيبين أن أزمة فيروس كورونا تشكل تهديداً للاقتصاد الأردني، ويعتقد (84%) أن هذه الازمة تشكل تهديداً على وضع أسرهم المالي، فيما يعتقد أكثر من نصف المستجيبين (54%) انها تشكل تهديداً على مستقبلهم الوظيفي، ويعتقد (72%) من المستجيبين أن ازمة فيروس كورونا تشكل تهديداً على الجهاز الصحي في الأردن، و (63%) يعتقدون أنها تشكل تهديداً على الوضع الصحي لهم ولأفراد أسرهم.
ويعتقد فقط (30%) من المستجيبين أن تجربة العمل عن بعد كانت ناجحة بدرجة كبيرة ومتوسطة من حيث فعالية العمل المقدم، فيما يعتقد ربع المستجيبين (26%) أنها ليست ناجحة على الاطلاق، ويعتقد (30%) من المستجيبين أن فعالية العمل المقدم عن بعد تعتمد بشكل أساسي على طبيعة العمل الذي يقومون به. وابدى غالبية المستجيبين بنسبة (58%) أن تجربة التعليم عن بعد لطلبة المدارس لم تكن ناجحة عند المدارس الحكومية والمدارس الخاصة، فيما يعتقد (26%) من المستجيبين أنها كانت ناجحة لدى المدارس الحكومية والمدارس الخاصة.
ويعتقد (12%) من المستجيبين أن تجربة التعليم عن بعد لطلبة الجامعات كانت ناجحة وفعالة بدرجة كبيرة، و (24%) يعتقدون نجاحها بدرجة متوسطة، فيما يعتقد (36%) أنها لم تكن ناجحة على الاطلاق.
ووفقا للاستطلاع فإنه بالمتوسط، يعتقد (56%) من مستجيبي العينة الوطنية و (51%) من مستجيبي عينة قادة الرأي أن هنالك التزاما بالإجراءات الوقائية المتعلقة بلبس الكمامات والقفازات والتباعد الجسدي، كما ان الغالبية العظمى من مستجيبي العينة الوطنية ومستجيبي عينة قادة الرأي (75% و71% على التوالي) غير راضين عن قرار الحكومة في الاقتطاع من رواتب موظفي القطاع العام، فيما أفاد ربع مستجيبي العينة الوطنية (25%) و (29%) من مستجيبي عينة قادة الرأي أنهم راضون عن هذا القرار.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :