-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 10-06-2020 09:28 AM     عدد المشاهدات 830    | عدد التعليقات 0

إربد: اكتظاظ وازدحام في عيادات اختصاص مستشفى (الأميرة بسمة)

الهاشمية نيوز - «لم اعد قادرة على الانتظار والتحمل والوقوف لساعات طويلة».. بهذه الكلمات ودعت الحاجة الستينية منى بطاينة المختبر الرئيس في مبنى العيادات الخارجية التابعة لمستشفى الأميرة بسمة التعليمي في محافظة اربد بعد ان تدخلت قوى الامن لتنظيم الدور في المختبر الذي يشهد اكتظاظا وضغطا كبيرين.
الحاجة منى كغيرها من حالات كثيرة شعرت بالمشقة بعد طول انتظار في المختبر الرئيس فالاشكالية لا تقتصر على المختبر وانما تمتد الازمة والاكتظاظ والتزاحم بين المراجعين والمرضى في قسم تصوير الاشعة وعيادات العظام والصيدلية .
عيادات الاختصاص تشهد اكتظاظا كبيرا وتزايدا في اعداد المرضى والتي تستقبل زهاء الفي مراجع يوميا من مختلف محافظات الشمال الاربع باعتبار مستشفى الاميرة بسمة تحويلي وتتوافر فيه الاختصاصات النادرة كالغدد والاعصاب والقلب والتي يضطر مرضى محافظات والوية الشمال لمراجعة عيادات الاختصاص للعلاج ..فمن سيعلق الجرس وينهي الاشكالات الحاصلة في مبنى العيادات.
وحال عيادات الاختصاص الخارجية في المستشفى واضح للعيان فزيارات وزراء الصحة السابقين الذين جالوا في العيادات لم تشفع ولم تقدم اي حل على الارض، وكان اخرهم الوزير السابق الدكتور محمود الشياب الذي عبر عن استيائه عند زيارته للعيادات من ضيق المختبر الرئيس من ناحية المساحة التي تعيق عمل الكوادر العاملة فيه علاوة على ان غرفة سحب العينات ضيقة جدا ولا تتسع لا للمرضى ولا للممرضات اللاتي يقمن بسحب عينات الدم .
الحل والمقترح لمواجهة كل الاشكالات العالقة بالعيادات من ناحية ضيق المساحة والاكتظاظ قدم من ادارة المستشفى قبل نحو اكثر من عام عبر مطالبة اللامركزية بتخصيص مبالغ مالية لبناء طابق اضافي للعيادات ، الا ان المطلبية ظلت ولا تلقى اي استجابة .
مدير مستشفى الاميرة بسمة التعليمي الدكتور محمد بني ياسين قال «للدستور» انه يتم استقبال الفي مراجع يوميا في عيادات الاختصاص وسحب 400 عينة في المختبر الرئيس بالعيادات منوها الى ان مكان المختبر ضيق وادارة المستشفى تدارست عدة حلول وبدائل للمختبر لكننا نصطدم بضيق المكان حيث يتجه التفكير منذ فترة بايجاد غرفة اضافية وتخصيصها لسحب العينات مؤكدا انه لا يوجد مشكلة بنقص الكوادر وانما فقط بضيق الموقع ومساحة بالمختبر .
وزاد ان مشكلة الازدحام والاكتظاظ لا تقتصر على المختبر وانما تمتد لقسم الاشعة والاقسام الاخرى والحل الوحيد يجب ان يكون جذريا وليس جزئيا عبر اضافة طابق بحيث ينهي كل الاشكالات الموجودة حاليا ، مبينا ان المستشفى قدمت مقترحا الى اللامركزية لبناء طابق اضافي وانه يجب الاسراع في تنفيذ ذلك وتوفير مخصصات مالية لتنفيذه لا سيما ان عيادات الاختصاص تخدم محافظات الشمال الاربع .
واضاف الدكتور بني ياسين ان ادارة المستشفى تبذل كل جهدها لمواجهة الضغط حيث تم عمل دراسة لتخفيف الضغط والعبء على العيادات عبر جملة اجراءات اذ ان اطفال الأذنية يتم السحب لهم في المستشفى بدلا من العيادات واعطاء ابر العيون في المستشفى عوضا عن العيادات لتخفيف العبء ولمواجهة الاكتظاظ .
واشار الى ان عمليات التحسين وتطوير الخدمة مستمرة في العيادات حيث تم تخصيص صيدلية اضافية وتوزيع محاسبين بكل طابق مع التسعيرة بنفس الموقع وان هذه الاجراءات لها دور اساس في تسريع الخدمة المقدمة للمرضى مؤكدا ان ادارة المستشفى وادارة العيادات تعملان بشكل دائم ومستمر للارتقاء بالخدمة المقدمة وتحسينها وتطويرها وحال توفير مخصصات مالية لاقامة طابق اضافي فان كثيرا من الاشكالات ستنتهي كليا .
وبين ان المستشفى خصصت خيمة في الساحة الخارجية الملاصقة لعياداتها الخارجية «الاختصاص» جنوب مدينة اربد من اجل تنظيم عملية الدور وتصنيف الحالات المرضية قبل توزيعها على عيادات اطباء الاختصاص من اجل ضبط العدوى وتحقيق التباعد الجسدي وضمان عدم حصول تزاحم واكتظاظ التزاما بتعليمات التعامل مع كورونا .
واشار الدكتور بني ياسين الى ان المستشفى مستمر بتوزيع ادوية الامراض المزمنة الشهرية عبر ايصالها لمنازل المرضى وذلك للحالات المرضية التي قامت بتزويد العيادات الخارجية بعناويها واماكن سكنها.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :