-

اقتصاد

تاريخ النشر - 02-06-2020 09:59 AM     عدد المشاهدات 351    | عدد التعليقات 0

الزراعة: شراء محصولي الشعير والقمح المحلي باسعار تفضيلية

الهاشمية نيوز - قال مدير مديرية زراعة محافظة المفرق الدكتور فايز الخوالدة ان المساحات المزروعة والانتاج المتوقع للقمح والشعير في محافظة المفرق للموسم الزراعي2019/2020هي كالاتي , القمح : المساحة المزروعة 2000 دونم فيما المساحة المتوقع حصادها 1500دونم والانتاج المتوقع من ماده القمح 180 طنا.

واضاف الخوالدة انه وفيما يتعلق بمادة الشعير فقد بلغت المساحات المزروعة 160 الف دونم وان المساحة المتوقع حصادها 90 الف دونم والانتاج المتوقع من محصول الشعير 9 الاف طن.

واضاف الخوالدة في تصريح خاص لـ»الدستور» ان وزارة الزراعة فتحت باب الشراء لمحصولي القمح والشعير المحلي من المواطنين (البذار والمواني والعلفي)، مشيرا ان قرار الشراء ياتي تاكيدا من الحكومة على دعم المزارعين وتماشيا مع سياسات الدولة الرامية لتشجيع المزارعين على زياده مساحات الزراعه لمحصولي الشعير والقمح , ومن هذا المنطلق فقد وافق مجلس الوزراء على المضي في شراء محصولي الشعير والقمح المحلي وباسعار تفضيلية ومدعومة.

وبموجب كتاب وزير البيئة ووزير الزراعة المكلف الدكتور صالح الخرابشة الى مدراء مديريات الزراعة في المحافظات وحصلت «الدستور» على نسخة منه، فقد اوضح ان الحكومة وافقت على شراء محصولي الشعير والقمح المحلي وباسعار تفضيلية اعتبارا من 31/5/2020، حيث عين سعر الشراء للقمح البذار ب450 دينارا / طن والشعير البذار ب 370 دينارا /طن وقمح مواني ب 370دينارا / طن والشعير العلفي ب320دينارا / طن.

ولفت وزير الزراعة ان الحكومة وافقت على بدء عملية الشراء لمحصولي القمح والشعير من انتاج الموسم 2019/2020 وذلك وفق الاتجار المفتوح لدى وزارة الصناعة والتجارة وبالتنسيق مع وزارة الزراعة والمؤسسة التعاونية كما هو معمول به من سنوات.

وبين الخرابشة انه قد تم تشكيل لجنة مركزية لشراء الحبوب المحلية برئاسة امين عام وزارة الزراعة وعضوية مندوبين من وزارة الزراعة والصناعة والتجارة والتموين ووزارة المالية وديوان المحاسبة، لافتا الى ان الغاية من الاجراءات الحكومية في شراء هذه المحاصيل باسعار مدعومة وتفضيلية ستعزز التوسع في دعم الزراعات الاستراتيجية ذات الجدوى الاقتصادية والقيمة المضافة والاثر الايجابي في الدخل القومي واهمها القمح والشعير.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :