-

اقتصاد

تاريخ النشر - 03-03-2020 09:57 AM     عدد المشاهدات 333    | عدد التعليقات 0

وزير التخطيط: تطوير نظام فعال للمتابعة والتقییم للخطط الحكومية

الهاشمية نيوز - قال وزير التخطيط والتعاون الدولي د. وسام الربضي خلال حفل إطلاق نموذج الإنجاز ومتابعة الأداء الحكومي باهمية الحاجة إلى توحيد وتنظيم آلية ومرجعية التخطيط في القطاع العام ووضع منظومة فعالة لتنفيذ الخطط الحكومية والمتابعة والتقييم بهدف ضمان تنفيذ المبادرات والبرامج والمشاريع بشكل أمثل.

واضاف الوزير الربضي انه واستناداً الى توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم بأهمية بناء منظومة فعالة للمتابعة والتقييم في القطاع العام لما لها من أثر على عملية اتخاذ القرارات الحكومية وفي إعداد البرامج والخطط الاقتصادية والاجتماعية المختلفة، وعلى رأسها أولويات برنامج عمل الحكومة 2020-2021 والبرنامج التنموي التنفيذي الذي يعتبر الخطة التنفيذية لوثيقة الأردن 2025، وذلك ليتمكن القطاع العام من أداء دوره بفعالية في تحسين مستوى الخدمات الأساسية وتحقيق التنمية الشاملة.

واشار انطلاقاً من الدور المحوري لوزارة التخطيط فإنها تعتبر الجهة المعنية بالتخطيط التنموي المتكامل على المستوى الوطني بوضع الخطط على المدى المتوسط والطويل لتمثل خطط وبرامج عمل الحكومة، ويتم اعدادها بصورة تشاركية مع كافة الجهات المعنية مع مراعاة إدماج العناصر المرتبطة بعدد من السياسات والاستراتيجيات العامة في جوانب الخطط والبرامج المختلفة، وتحتوي الخطط على مشاريع ومؤشرات قياس أداء وعلى ثلاث مستويات هي الأهداف الوطنية، والأهداف القطاعية، والأهداف الفرعية، وذلك من أجل ضمان متابعة الإنجاز والأداء لما تم التخطيط له، وصولاً إلى تحقيق الهدف الرئيسي وهو رفع مستوى المعيشة للمواطن وتحقيق العيش الكريم له.

وبين نتطلع من إطلاق هذا النموذج، والذي تم تصميمه وفقاً لأفضل الممارسات المعمول بها، تعقبا دوريا ومنتظما للإنجاز على مستوى المبادرات الرئيسة والأولويات الحكومية وقبل كل شيء مأسسة المرجعية في إصدار التقارير في الوزارات والمؤسسات المعنية، ولن نضمن نجاح ذلك بدون ضمان استدامة توفير البيانات بغية تحسين منظومة صناعة القرار في الوقت المناسب وتحقيق الأهداف المرجوة لهذه الأولويات.

واضاف انه وفي هذا السياق، نعمل على إعداد نظام إدارة ومعلومات بدعم من المشروع وبالتشاركية مع وحدة الإنجاز الحكومي ليتم تتبع تقدم سير العمل على الخطط والبرامج الحكومية من مصدر معلومات مركزي وموحد للقطاع العام.

نوه اننا أولينا أهمية لهذا المشروع في وزارة التخطيط منذ انطلاقته لكونه يصب في تحقيق متطلبات النمو الاقتصادي وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وبشكل مستمر، والذي يفرض علينا تطوير نظام فعال للمتابعة والتقییم للخطط الحكومية، ومن المهم أن أشير هنا الى النهج التشاركي الشمولي الذي اختطته الوزارة منذ بداية العمل على المشروع لإنجاحه بكافة السبل من خلال التنسيق الوثيق مع كل من رئاسة الوزراء – وحدة الانجاز الحكومي وبعثة الاتحاد الأوروبي في عمان، انطلاقاً من دور الوزارة بالعمل كحلقة وصل مع كافة الجهات الحكومية وكذلك الجهات المانحة والتمويلية.

وشدد إلى أهمية تكامل الأداء بحيث تم التوافق على الحاجة لربط الأداء الفردي مع المؤسسي، بمشاركة ديوان الخدمة المدنية ضمن هذا المشروع من خلال مجموعة من الأنشطة التي نأمل أن تسهم في تحقيق الهدف النهائي للمشروع.

ولفت من الأهمية التنويه إلى أن مشروع الاتحاد الأوروبي يساهم في بناء القدرات للوزارات والمؤسسات القطاعية في مجال الانجاز الحكومي والمتابعة والتقييم على مستوى البرامج والمشاريع.

واشاد بالمساعدات التي قدمها الاتحاد الاوروبي في دعم مسيرة الأردن التنموية الاقتصادية والاجتماعية، وكذلك تفهم الاتحاد للتحديات التي يواجهها الأردن وبالأخص في ظل هذه الظروف التي تمر بها المنطقة والتداعيات التي ما زالت تفرزها وتأثيرها على الأردن بما فيها استضافة اللاجئين السوريين.

وقال نتطلع إلى مواصلة الشراكة مع الاتحاد الأوروبي لبناء القدرات في مجال المتابعة والتقييم بما يعود بالنفع على جميع الأطراف.

يشار ان فعالية إطلاق نموذج الإنجاز ومتابعة الأداء الحكومي، عقد بتنظيم من (إدارة تطوير الإداء المؤسسي والسياسات في رئاسة الوزراء) وتمويل من الاتحاد الأوروبي في إطار مشروع الدعم الفني الخاص بنظام المتابعة والتقييم للوزارة ورئاسة الوزراء/وحدة الإنجاز والأداء الحكومي بقيمة (5) مليون يورو.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :