-

عربي دولي

تاريخ النشر - 27-10-2019 09:54 AM     عدد المشاهدات 360    | عدد التعليقات 0

327 شهيدًا فلسطينيًّا برصاص الاحتلال خلال مسيرات العودة

الهاشمية نيوز - أفادت معطيات حقوقية، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اغتالت 327 فلسطينيًا في قطاع غزة منذ انطلاق مسيرات العودة الكبرى في 30 آذار 2018، منوهة إلى أن 15 شهيدًا ما زالت جثامينهم محتجزة لدى الاحتلال.
وبيّن مركز «الميزان» لحقوق الإنسان (غير حكومي) في بيان أمس السبت، أن 214 مدنيًا استشهدوا خلال مشاركتهم في مسيرات العودة السلمية؛ بينهم 46 طفلًا وسيدتان و9 من ذوي الإعاقة و4 مسعفين وصحفيان.
وأشار المركز إلى أن 18 ألفًا و764 فلسطينيًا؛ بينهم 4 آلاف و778 طفلًا و845 سيدة، أصيبوا برصاص وغاز واعتداءات قوات الاحتلال خلال مشاركتهم في فعاليات مسيرات العودة شرقي قطاع غزة.
وأوضح أن 9 آلاف و355 مدنيًا أصيبوا بالرصاص الحي؛ بينهم 2039 طفلًا و186 سيدة. وقد بلغ عدد مرات استهداف الطواقم الطبية 277 مرة، أسفرت عن إصابة 223 مسعفًا؛ منهم 43 تكررت إصابتهم أكثر من مرة.
ورصد «الميزان» استهداف الطواقم الصحفية 246 مرة، أسفرت عن إصابة 173 صحافيًا، تكرر إصابة 42 منهم أكثر من مرة. وقال المركز إن 87 فلسطينيًا أصيبوا الجمعة خلال مشاركتهم في فعاليات الجمعة الـ 80 لمسيرات العودة؛ بينهم 34 طفلًا وسيدتان ومسعف. ونوه إلى أن 37 مدنيًا أصيبوا بالرصاص الحي و13 بقنابل الغاز بشكل مباشر.
وصرّح بأن قوات الاحتلال تُواصل استهدافها للمدنيين الفلسطينيين المشاركين في المسيرات السلمية على امتداد السياج الفاصل شرقي قطاع غزة، وتستخدم القوة المفرطة في معرض تعاملها مع الأطفال والنساء والشبان المشاركين، كما تستهدف الطواقم الطبية والصحافيين.
ودان مواصلة قوات الاحتلال استهدافها للمدنيين العزل المشاركين في المسيرات واستخدام القوة المفرطة في التعامل مع احتجاجاتهم السلمية. ولفت «الميزان» النظر إلى أن قوات الاحتلال تُكرر استهداف العاملين في الطواقم الطبية، دون اكتراث بقواعد القانون الدولي ومبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان.
ودعا، المجتمع الدولي إلى الانتقال من مربع الإدانة، والتدخل الفاعل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية، وحماية المدنيين، وضمان احترام قواعد القانون الدولي. وأكد ضرورة العمل تطبيق العدالة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإنهاء الحصار، وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه الأصيل في تقرير مصيره.
ويشارك الفلسطينيون منذ الـ 30 من آذار 2018، في مسيرات سلمية، قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها في 1948 وكسر الحصار عن غزة.
وأصيب مواطن، ظهر أمس السبت، برصاص الاحتلال الاسرائيلي شرق خان يونس جنوب قطاع غزة. وقال شهود عيان أن الابراج العسكرية الاسرائيلية أطلقت النار صوب سيارة للصرف الصحي تابعة لبلدية خزاعة؛ ما ادى لاصابة السائق بالوجه. ونقل الجريح لمشفى ناصر لتلقي العلاج .
ويواصل 5 أسرى في سجون الاحتلال اضرابهم المفتوح عن الطعام رفضا لاعتقالهم الاداري، بينهم الأسيرة هبة اللبدي، التي نقلت قبل يومين إلى المستشفى، إثر تدهور حالتها الصحية، ليتم إعادتها لاحقا إلى زنزانتها في سجن «الجلمة».
ويواجه الأسرى المضربون أوضاعا صحية خطيرة، في ظل جملة من الإجراءات التنكيلية التي تفرضها إدارة المعتقلات بحقهم. والأسرى هم: إسماعيل علي (30 عاما) من بلدة أبو ديس شرق القدس المحتلة، مضرب منذ 95 يوما، طارق قعدان (46 عاما) من مدينة جنين، متزوج وله ستة أبناء، يواصل إضرابه عن الطعام منذ 88 يوما، أحمد زهران (42 عاما) من بلدة دير أبو مشعل في محافظة رام الله، مضرب منذ 35 يوما، وهو أسير سابق، مصعب الهندي (29 عاما) من بلدة تل جنوب غرب نابلس، وهو أب لطفلين، يواصل إضرابه عن الطعام منذ 33 يوما، هبة اللبدي (32 عاما)، تحمل الجنسية الأردنية إلى جانب الفلسطينية مضربة منذ 33 يوما. (وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :