-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 24-01-2023 02:22 PM     عدد المشاهدات 38    | عدد التعليقات 0

توجه حكومي لزيادة عدد محطات مراقبة الهواء

الهاشمية - قال وزير البيئة معاوية الردايدة، إن الوزارة تعتزم زيادة عدد محطات الشبكة الوطنية لمراقبة الهواء في الأردن، إذ يبلغ عددها في الوقت الحالي 26 محطة.
وأضاف الردايدة، في مناقشة اللجنة المالية النيابية لمشروع موازنة البيئة لعام 2023، الثلاثاء، أن مجموع النفقات الجارية والرأسمالية في الوزارة 8 مليون و617 دينار.
وفي سياق منفصل ، لفت الردايدة إلى أن الوزارة ركبت 42 جهاز تتبع مركبات المخصصة لنقل النفايات الطبية الخطرة العام الماضي.

النفايات الخطرة
وأشار إلى أن 3 آلاف متر مكعب من النفايات الخطرة أُدخلت إلى مكب سواقة، مضيفا أنه خصصت 8 مواقع في مختلف محافظات مختلفة لجمع النفايات الإلكترونية.
أمين عام وزارة البيئة، محمد الخشاشنة قال بدروه، إن الوزارة تسعى لإنشاء مركز متكامل للنفايات الخطرة في منطقة سواقة بالتعاون مع القطاع الخاص والذي سيكون الأول في المنطقة العربية.
وأكد الخشاشنة أن الخطة تهدف لرفع سوية العمل في مركز سواقة وتطوير البنيته التحتية، استعدادًا لاستقبال بطاريات المركبات الكهربائية.

فروقات المخصصات
وبلغت الفروقات بين المخصصات المقدرة لعام 2023 والمعاد تقديره 2022، مليوني و820 ألف دينار.
ورصد في بند النفقات الجارية، ارتفاع في مخصصات مجموعة تعويضات العاملين بنحو 691 ألف دينار نتيجة تثبيت موظفي برنامج التعويضات البيئية على كادر الوزارة، كذلك الزيادة الطبيعية على الرواتب والشواغر المتبقية والإحداثيات التي سيتم التعيين عليها عام 2023.
وتظهر بالفروقات ارتفاع النفقات التشغيلية بقيمة 20 ألف دينار وتتركز في بندي الإيجارات وعقود التنظيفات، وارتفاع النفقات الأخرى بقيمة 11 ألف دينار، نتيجة ارتفاع بند المساهمات.

النفقات الرأسمالية
وفيما يتعلق بالنفقات الرأسمالية، رُصد ارتفاع لمخصصات النفقات الراسمالية بنحو مليوني و198 ألف دينار نتيجة ارتفاع مخصصات مشاريع اللامركزية بقيمة 477 ألف دينار وارتفاع مخصصات المشاريع المستمرة ومن أبرزها مشروع الخدمات البينية بنحو 310 ألف دينار ومشروع دراسة تراكيز الملوثات الناجمة عن المصانع في الهواء بنحو 120 ألف دينار ومشروع إنشاء نظام إلكتروني لمراقبة تراكيز الملوثات بنحو 116 ألف دينار ورصد مخصصات للمشروع الجديد، تطوير إعادة تدوير النفايات بقيمة مليون دينار



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :