-

مانشيت

تاريخ النشر - 27-09-2022 08:30 PM     عدد المشاهدات 112    | عدد التعليقات 0

محاسنة : نسب تخزين سدود الأردن المخصصة للري جيدة

الهاشمية نيوز - قالت الأمينة العامة لسلطة وادي الأردن، منار المحاسنة، مساء الثلاثاء، إن نسب التخزين في السدود المخصصة لأغراض الري تعتبر جيدة.
وتابعت محاسنة أنه من المتوقع الاعتماد عليها في العام المقبل.
وبينت أن ن وزارة المياه والري متمثلة في سلطة وادي الأردن تعمل بشكل دوري على اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والصيانة اللازمة استعدادا للموسم المطري المقبل.
وأضافت، أن الوزارة أجرت كشفا دوريا على كافة سدود الأردن وجميع المرافق المائية في وادي الأردن، وأجرت أعمال الصيانة اللازمة استعدادا للموسم المقبل تنفيذا لخطة الوزارة السنوية، قائلة "إن الوزارة على أهبة الاستعداد للموسم المطري".
"تضمن أعمال الصيانة من خلال كوادر وآليات سلطة وادي الأردن تنظيف مخارج ومداخل عبارات التصر يف، وتحديدا الواقعة على قناة الملك عبدالله، إضافة إلى تهذيب مجاري السيول والأودية التي تتقاطع مع قناة الملك عبدالله وتمر من خلال الوحدات الزراعية لإجراء الحمايات اللازمة للأراضي والوحدات الزراعية المحاذية لهذه المجاري، إضافة لإجراء الصيانة اللازمة لجميع المرافق المائية بما فيها السدود"، وفق محاسنة.
وأكدت أن "نسب التخزين في السدود المخصصة لأغراض الري تعتبر جيدة مقارنة مع الموسم الماضي، ومن المتوقع الاعتماد عليها في العام المقبل".
وعن نسب تخزين السدود، أوضحت محاسنة أن الوزارة تعتمد بشكل رئيسي لأغراض الري على سد الملك طلال، والذي يبلغ المخزون الحالي فيه 31% مقارنة مع العام الماضي، حيث كانت نسب متقاربة 29%.
وأضافت "مع بداية الموسم الزراعي، يجب أن يصل سد الملك طلال للطاقة التخزينية الكلية، فإذا وصلت النسبة فيه إلى ما فوق 70%، فإن ذلك ينبئ بموسم زراعي مبشر بالخير".
وأشارت إلى أن سلطة وادي الأردن ستعمل العام المقبل على حفر آبار في منطقة الأغوار الجنوبية، مع اعتمادها على مجاري السيول والأودية على مدار العام.
وأضافت محاسنة أن "سعة تخزين سد الوحدة تصل 110 مليون متر مكعب، فيما تبلغ نسبة التخزين فيه متدنية، إذا قورن مع سد الملك طلال، فيما تبلغ نسبة تخزين سد الكفرين 37%"



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :