-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 12-08-2022 08:49 PM     عدد المشاهدات 105    | عدد التعليقات 0

الرحاحلة: تعديلات بالضمان تأتي ضمن "ما يحبه المواطن"

الهاشمية نيوز - قال المدير العام لمؤسسة الضمان الاجتماعي حازم الرحاحلة، إن بعض التعديلات على قانون المؤسسة يمكن أن تصنف ضمن "ما يحبه المواطن".
وأضاف الرحاحلة، خلال استضافته على برنامج 60 دقيقة الذي يذاع عبر التلفزيون الأردني ويقدمه عمر كلاب، أنه سيتم ربط الرواتب التقاعدية بالتضخم كون بعض الرواتب المتدنية.
ونوه إلى أنه بالرغم من التعديلات السابقة على القانون غير أن شريحة لا زالت تتقاضى أقل من 200 دينار كراتب إجمالي؛ وذلك يحل من خلال ربط الحد الأدنى للراتب التقاعدي بمتوسط الأجور؛ وذلك بنسبة 35 بالمئة من متوسط الأجور.
ولفت إلى أنه هنالك الحاجة لإعادة النظر ببعض النصوص التي يمكن أن تؤثر على الاستدامة المالية للمؤسسة، موضحا أن نهج المؤسسة يتركز أن أيّ تعديل له آثار سلبية كسن التقاعد المبكر يكون بأثر مؤجلا.
وقال إن التقاعد المبكر بات ثقافة لدرجة إن غير العاملين الذين لم يعملوا بعد وغير مشتركين بالضمان يعارضوا ذلك مع التأكيد على أن القانون يسهل هذه الظاهرة، "هنالك مطالبات بزيادة الرواتب التقاعدية بسبب شريحة المتقاعد المبكر".
وأشار إلى أن المؤسسة تمتلك قاعدة بيانات شاملة التي توضح أن جزء كبير من شريحة التقاعد المبكر يعملوا، "وهذه الظاهرة ترتكز على أصحاب الرواتب المرتفعة وليست المنخفضة".
وأوضح أن القانون يسمح للمتقاعد على نظام التقاعد المبكر أن يجمع ما بين العمل الجديد وجزء من مستحقاته على حساب التقاعد المبكر، مبينا أنه لا يمكن الاستمرار في هذه الظاهرة.
ونوه إلى أنه أيّ شخص لديه 7 سنوات فأكثر بحلول العام الجاري يعد مستثنيا من التعديلات الجديدة، في حين من يقل عن تلك المدة سيتم التعديل من 50 سنة للذكور والإناث سيكون 55 للذكور و52 للإناث.
بينما الشريحة الثالثة التي لم تحصل على ثلاث سنوات في بداية العام 2026، لن يكون لها رواتب تقاعدية مبكرة



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :