-

اقتصاد

تاريخ النشر - 23-06-2022 09:33 AM     عدد المشاهدات 25    | عدد التعليقات 0

الجزائر والنيجر ونيجيريا تحيي محادثات بشأن خط أنابيب للغاز عبر الصحراء

الهاشمية -

أجرت الجزائر والنيجر ونيجيريا محادثات هذا الأسبوع لإحياء مشروع مضى عليه عقود لنقل الغاز في خط أنابيب عبر الصحراء الإفريقية، وهي فرصة محتملة لأوروبا لتنويع مصادرها للغاز.

وقالت وزارة النفط النيجيرية في بيان الأربعاء عقب اجتماع استمر يومين في العاصمة أبوجا إن الدول الثلاث أنشأت قوة مهام للمشروع وعينت كيانا لتحديث دراسة الجدوى.

وخط أنابيب الغاز العابر للصحراء هو مشروع تقدر قيمته بنحو 13 مليار دولار قد يرسل ما يصل إلى 30 مليار متر مكعب سنويا من الإمدادات إلى أوروبا.

وجرى اقتراح الفكرة أولا قبل أكثر من 40 عاما ووقعت اتفاقية بين الدول الثلاث في 2009، لكن التقدم تعثر.

ويأتي إحياء المشروع في وقت استراتيجي بينما يحاول الاتحاد الأوروبي إنهاء اعتماده على الغاز الروسي في أعقاب هجوم روسيا لأوكرانيا ويسعى إلى مصادر بديلة.

وقال البيان "خط الأنابيب سيسمح لأوروبا بتنويع مصادرها لإمدادات الغاز الطبيعي لكنه سيسمح أيضا لبضع دول إفريقية بالوصول إلى هذا المصدر العالي القيمة للطاقة".

وسيبدأ خط الأنابيب، الذي يبلغ طوله 4128 كيلومترا، في واري بنيجيريا وينتهي في حاسي الرمل في الجزائر حيث سيرتبط بخطوط أنابيب قائمة تذهب إلى أوروبا.

واتخذت نيجيريا أيضا خطوات هذا الشهر للسير قدما في خط أنابيب آخر طال انتظاره سيذهب عبر غرب إفريقيا والمغرب إلى أوروبا.

وقال بيان نيجيريا إن وزراء الطاقة للدول الثلاث سيجتمعون مجددا في العاصمة الجزائرية في نهاية تموز/ يوليو لإقرار مقترحات قوة المهام المنشأة حديثا.

رويترز



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :