-

اقتصاد

تاريخ النشر - 16-05-2022 10:45 AM     عدد المشاهدات 118    | عدد التعليقات 0

انخفاض ملموس على فواتير كهرباء القطاعات الاقتصادية

الهاشمية نيوز - أظهرت فواتير الكهرباء التي وزعت أخيرا وفق التعرفة الكهربائية الجديدة انخفاضاً ملموساً على قيمة الفواتير للقطاعات الاقتصادية المختلفة وبنسب متفاوتة تراوح من 4 إلى 14%، ما يجعلها تساهم برفع قدرتها التنافسية.
وأظهرت عينة من فواتير الكهرباء لشهر نيسان والصادرة عن شركة الكهرباء الأردنية،، انخفاض كلف الطاقة على قطاعات اقتصادية رئيسية، وتحديدا الصناعية والتجارية والصحية والسياحية وغيرها من القطاعات الإنتاجية التي عانت خلال الفترة الماضية من ارتفاع في كلف الإنتاج.
وسينعكس هذا الانخفاض على تنافسية هذه القطاعات محليا وخارجيا.
وكشفت الفواتير، التي تم اختيارها عشوائيا، فروقات كبيرة بين التعرفة القديمة والجديدة وكما أظهرت فاتورة شركة تجارية انخفاض فاتورتها الشهرية من الكهرباء بحسب التعرفة الجديدة بواقع 778 ديناراً حيث بلغت الفاتورة القديمة ما يقارب 6117 ديناراً بينما انخفضت حسب التعرفة الجديدة إلى 5349 ديناراً، وسجلت قيمة الفاتورة الشهرية السابقة لإحدى المنشآت الصناعية 34733 ديناراً بينما بلغت الجديدة 31419 ديناراً بانخفاض بلغ 3314 ديناراً في الفاتورة الواحدة.
وبينت فاتورة لأحد الفنادق الصغيرة فرقا ما يقارب 200 دينار في الفاتورة حيث بلغت الفاتورة حسب التعرفة القديمة 3956 دينارا بينما بلغت الجديدة 3737 دينارا.
وكانت الشركات قد بدأت بتوزيع فواتير الكهرباء بحسب التعرفة الجديدة السبت الماضي، حيث أشار عدد من المواطنين الذين كانوا من أوائل من وصلتهم الفواتير المدعومة إلى أن الفاتورة جاءت ضمن معدلها الطبيعي للفواتير السابقة، حتى أن الاستهلاك كان أعلى ولكن قيمة الفاتورة كانت أقل.
وحددت التعرفة كما يلي: قيمة استهلاك الكهرباء الشهرية لـ 100 كيلو واط/ساعة 2.50 دينار بالتعرفة المدعومة، و12 دينارا للتعرفة غير المدعومة، و200 (ك.و.س) 7.50 دينار مدعومة و24 دينارا غير مدعومة، و300 (ك.و.س) 13 دينارا مدعومة و36 دينارا غير مدعومة، و400 (ك.و.س) 23 دينارا مدعومة و48 دينارا غير مدعومة، و500 (ك.و.س) 33 دينارا مدعومة و60 دينارا غير مدعومة، و600 (ك.و.س) 43 دينارا مدعومة و72 دينارا غير مدعومة، و700 (ك.و.س) 65 دينارا مدعومة و84 دينارا غير مدعومة، و800 (ك.و.س) 85 دينارا مدعومة و96 دينارا غير مدعومة، و900 (ك.و.س) 105 دنانير مدعومة و108 دنانير غير مدعومة، و937 (ك.و.س) 112.40 دينار مدعومة، و112.44 دينار غير مدعومة.

وحول شرائح التعرفة الجديدة للاستهلاك المنزلي المدعومة، فهي من 1–300 (ك.و.س) شهريا بخمسة قروش للكيلو، ومن 301–600 (ك.و.س) بعشرة قروش للكيلو، وأكثر من 600 (ك.و.س) بعشرين قرشا للكيلو، بينما يتم حساب الفئة غير المدعومة من 1 إلى 1000 (ك.و.س) بـ 12 قرشا للكيلو.
وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة إن القطاعات الإنتاجية تجاري صناعي سياحي وزراعي،والقطاع الصحي كانت هدفاً رئيسيا لإعادة هيكلة عملية التعرفة الكهربائية بحيث نوجه الدعم للمواطنين والمستحقين للدعم و لا ندعم الفئات غير المستحقة.
وأكد الخرابشة على أن المبالغ التي يتم توفيرها ستوجه نحو القطاعات الإنتاجية لمساعدتها في الظروف الصعبة وتخفيض كلف الإنتاج وكلف تقديم الخدمة عليهم التي نتأمل من خلال الخطوة مساعدتهم بدرجة محدودة لتنتج أكثر وتقدم خدمات أكثر وتعزز من تنافسيتها بالتالي تنمو وتخلق فرص عمل إضافية.
وبين الخرابشة أن نسبة تخفيض فواتير هذه القطاعات كانت بالمجمل 9 بالمئة وهي نسبة مهمة وخطوة أولى للمستقبل.
وكشف الخرابشة عن دراسة «التعرفة المرتبطة بالزمن» والتي تستطيع تخفيض التعرفة بأوقات محددة على القطاعات الإنتاجية بنسب أكثر لتقلل من كلف الإنتاج وكلف تقديم الخدمة وبالتالي تحسن تنافسية القطاعات وتعزيزها.
وأمل الخرابشة أن يقوم أصحاب هذه القطاعات بعكس التخفيضات على اسعار السلع وعلى كلف الخدمات التي تقدم



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :