-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 04-05-2021 12:28 PM     عدد المشاهدات 168    | عدد التعليقات 0

دينار واحد الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان

الهاشمية نيوز - اقرت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الزيادة السنوية للمتقاعدين للعام الحالي 2021 »، دينارا» على ان تصرف الشهر الحالي، بحسب الناطق الرسمي باسم المؤسسة شامان المجالي.
وقال المجالي ان هذه الزيادة تم احتسابها بناء على نسبة التضخم ومتوسط الاجور ايهما اقل للعام 2020، حيث بلغت 37.%"، بحسب ما ذكرت يومية الراي.
واوضح المجالي، ان الزيادة المقررة لهذا العام جاءت مقاربة للعام 2019، حيث بلغت نسبة التضخم 30.% والتي صرفت بقيمة 97 قرشا لكافة المتقاعدين المشمولين بالقرار.

وكشف المجالي عن توجه المؤسسة الى اعادة النظر بالالية والمعايير لمنح الزيادة السنوية للمتقاعدين.
وبحسب المجالي، فان الآلية الجديدة لاحتساب الزيادة السنوية للمتقاعدين تعتمد على ذات المؤشرات التضخم ومتوسط الاجور، الا انها ستعتمد ايهما اكثر وليس كما السابق ايهما اقل، او احتساب المعدل بينهما.
ويتم ربط الزيادة بحسب الآلية الحالية على راتب التقاعد وراتب الاعتلال بالتضخم أو بمعدل النمو السنوي لمتوسط الأجور أيهما أقل وبسقف عشرين ديناراً حداً أعلى في شهر أيار من كل سنة.
وتشمل زيادة التضخم السنوية لمتقاعدي الضمان رواتب الشيخوخة والعجز الطبيعي الكلي والجزئي والعجز الإصابي الكلي (العجز الناشئ عن إصابة عمل)، والوفاة الطبيعية، والوفاة الإصابية.
وبخصوص رواتب التقاعـد المبكر ورواتب العجز الإصابي الجزئي فتشملها زيادة التضخم عند إكمال كل متقاعد من أصحاب هذه الرواتب سن 60 عاماً بالنسبة للذكور و 55 عاماً بالنسبة للإناث، أو في حال الوفاة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :