-

اقتصاد

تاريخ النشر - 16-08-2019 10:06 AM     عدد المشاهدات 343    | عدد التعليقات 0

1.6 مليار دينار الايرادات الضريبية المتحققة للثلث الاول من العام الحالي

الهاشمية نيوز - انخفضت الايرادات الضريبية المتحققة للخزينة خلال خلال الثلث الاول من العام الحالي بمقدار 23.5 مليون دينار أو ما نسبته 1.4% مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي لتصل الى 1.6 مليار دينار مشكلة بذلك 64.5% من اجمالي الايرادات المحلية.
ووفقا للبيانات المالية التي أوردها البنك المركزي في أحدث تقرير له ارتفعت الايرادات المحلية خلال الثلث الأول من العام الحالي بمقدار 96 مليون دينار أو ما نسبته 3.9% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي لتصل الى 2482.6 مليون دينار. وجاء ذلك محصلة لارتفاع الايرادات الأخرى بمقدار 117 مليون دينار.
وانخفضت ايرادات الضريبة العامة على المبيعات والسلع والخدمات بمقدار 55.5 مليون دينار بما نسبته 5.8% لتبلغ 898.1 مليون دينار مشكلة بذلك ما نسبته 56.1 % من اجمالي الايرادات الضريبية .
وقال « المركزي « لقد جاء ذلك الانخفاض بشكل أساسي نتيجة لانخفاض حصيلة ضريبة المبيعات على السلع المحلية بمقدار 24 مليون دينار وعلى السلع المستوردة بمقدار 15.5 مليون دينار، وعلى القطاع التجاري بحوالي 10.7 مليون دينار وعلى الخدمات بمقدار 5.2 مليون دينار .
وانخفضت حصيلة الضرائب على المعاملات المالية « ضريبة بيع العقار « بمقدار 7 ملايين دينار وبنسبة 20.6% وذلك نتيجة لاستمرار التباطؤ في أداء قطاع الخدمات .
كما انخفضت استنادا الى البيانات المالية الصادرة عن البنك المركزي حصيلة الضرائب على التجارة والمعاملات الدولي متضمنة الرسوم والغرامات الجمركية بمقدار 3 ملايين دينار وبنسبة 3.2% لتصل الى 91.6 مليون دينار.
وارتفعت ايرادات الضرائب على الدخل والأرباح بمقدار 41.9 مليون دينار أو ما نسبته 7.7% لتصل الى 583.8 مليون دينار مشكلة ما نسبته 36.5 % من اجمالي الايرادات الضريبية .
وجاء هذا الارتفاع بشكل أساسي نتجية لارتفاع حصيلة ضرائب الدخل من الأفراد بمقدار 25.8 مليون دينار أو ما نسبته 36.4% لتصل الى 196.6 مليون دينار وذلك نتيجة الى بدء العمل بالقانون المعدل لقانون ضريبة الدخل الذي تم اقراره في نهاية العام الماضي بالاضافة الى تمديد فترة الاستفادة من الاعفاء من غرامات التأخير المترتبة على المكلفين حتى نهاية حزيران 2019.
كما ارتفعت حصيلة ضرائب الدخل من الشركات ومشروعات اخرى بمقدار 16.1 مليون دينار او ما نستبه 3.4% .
وتشير بيانات بورصة عمان الى ارتفاع صافي أرباح الشركات المساهمة العامة المدرجة في البورصة بنسبة 2.3% خلال الربع الاول من العام الحالي بالمقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي حيث بلغ صافي أرباح هذه الشركات ما قيمته 258 مليون دينار مقابل 211 مليون دينار لذات الفترة من العام الماضي وشكلت ضريبة الدخل من الشركات ومشروعات أخرى ما نسبته 83.5% من اجمالي الضرائب على الدخل والأرباح لتبلغ 487.2 مليون دينار . وجاءت الايرادات الضريبية المتبقية من بنود أخرى.
وارتفعت الايرادات الأخرى غير الضريبية خلال الثلت الاول من العام الحالي بمقدار 117 مليون دينار وبما نسبته 15.4% لتصل الى 879.2 مليون دينار وشملت ايرادات دخل الملكية الخاريجة بمقدار 39 مليون دينار لتبلغ 151.2 مليون دينار وارتفاع الايرادات المختلفة بمقدار 101.8 مليون دينار وانخفاض ايرادات بيع السلع والخدمات بمقدار 23.8 مليون دينار لتلغ 294.7 مليون دينار .
وارتفعت المنح الخارجية خلال الثلث الاول من العام الحالي بمقدار 10.5 مليون او ما نسبته 14.2% لتصل الى 84.6 مليون دينار مقابل 74.1 ملون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي . وقال نائب رئيس الوزراء الدكتور رجائي المعشر خلال اجتماع عقدته اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب أن فتح معبر جابر الحدودي مع سوريا كان له دور في زيادة التهريب لموادٍ عدة على رأسها الدخان ما أدى لتراجع قيمة الإيرادات الناتجة عن ضريبة الدخان الأمر الذي تم تكن تتوقعه الحكومة عند اتخاذ قرار إعادة فتح المعبر الحدودي.
وأضاف أن استعمال سيارات الهايبرد والكهرباء ساهم أيضاً في انخفاض إيرادات الخزينة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :