-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 05-08-2019 09:36 AM     عدد المشاهدات 378    | عدد التعليقات 0

ليالي صيف الاردن في جرش مساحة واسعة للحرف اليدوية وتطوير المنتجات

الهاشمية نيوز - عادت ليالي صيف الاردن في مدينة جرش بعد ان توقفت لمدة اسبوعين تقريبا والتي تزامنت مع اقامة فعاليات مهرجان جرش السنوي للثقافة والفنون في المدينة الاثرية .
ويحمل برنامج فعاليات صيف الاردن الذي استؤنف في جرش الاسبوع الماضي ليستمر حتى نهاية شهر ايلول القادم العديد من الفقرات التي تشارك فيها فرق شعبية وفلكلورية من مختلف محافظات المملكة وبعض الفنانين المحليين الى جانب الحضور اللافت لاصحاب الحرف اليدوية بانواعها والتي اعادت لجمهور الحضور صورا من التراث الاردني في الارياف والقرى والمخيمات والذي ما زالت العديد من الاسر متشبثه به الى يومنا هذا ، خاصة ما يتعلق منه بطرق اعداد الخبز البلدي وانواعه ، وهو الذي انقرض تماما من المدن التي بات يعتمد السكان فيها على المخابز الالية ، اضافة الى انواع اخرى من الخبز الى جانب خبز الشراك والطابون ويتمثل بخبز الزلابيا المقلي بالزيت واقراص العيد اللذيدة بطعمها ونكهتها كونها تحتوي على العديد من المواد المضافة الى عجينتها .
وتنتشر على عشرات الطاولات انواع اخرى من الحرف والتي تتمثل في صناعة الاطواق والعديد من المنتجات الحيوانية والنباتية التي تعد ركنا اساسيا من متطلبات البيت ومؤونته كاللبنة والسمنة البلدية والجبنة والجميد والسماق والقريش وانواع اخرى من الحبوب التي تؤكل طازجة كنوع من التسالي .
ويعد هذا البرنامج الذي تشرف عليه دار المحافظة وبمشاركة العديد من المديريات التنفيذية كالزراعة والتعاون والشباب والتربية حلقة وصل ثمينة اذا ما احسنت ادارتها في تسويق المنتجات البيتية والحرفية باعتبار ان هذه الليالي اصبحت بمثابة سوق مفتوحة للاهالي .
ويرى محافظ جرش مامون اللوزي ان هذه الليالي تحقق جملة من الاهداف , فهي الى جانب الترفيه والتسلية والتعرف على ثقافات الاخرين تمثل بموقعها المتوسط الذي تقام فيه فعالياتها وسط مدينة جرش كل ليلة جمعة فهي تقوم على اساس تسويق المنتج الجرشي وعرضه امام الجمهور بما يحقق المنفعة للاسرة ويرفع من مستوى دخلها ، لافتا الى ان تكرار الحضور وتنوع البرنامج من شانه ان يخلق حالة من التنافسية في المواد المعروضة وطرق عرضها واستقطاب الجمهور اليها .
واكد المحافظ ان من شان هذا النوع من البرامج ان يوجد فرصة للتعرف على الاخرين وانواع منتجاتهم وطرق عملها وتبادل الافكار حول تطوير المنتجات وايجاد اسواق لها .
الى ذلك اكد مساعد المحافظ المتصرف عمر القضاة المتابع لبرامج ليالي صيف جرش التعاون المستمر مع كافة الجهات التي تعنى بالمنتجات الحرفية في المحافظة من خلال التشبيك مع مديرية تعاون جرش والجمعيات الحرفية ووحدة تمكين المراة في بلدية جرش والمهتمين بهذا الشان لافتا الى الاقبال والمشاركات الواسعة من قبلهم والتي تتنامى اسبوعا بعد اخر .
وقال القضاة ان برنامج ليالي جرش منه ما ياتي مبرمجا وخاصة ذلك الجانب المتعلق بالفنانيين المحليين من قبل الشركات التي تتعاقد معهم والجزء الاخر وهو المهم يتم اعداده محليا وبالتعاون مع كافة المؤسسات الرسمية والاهلية .
واعرب القضاة عن امله ان تتحقق من خلال هذا البرنامج ايجاد فرق شعبية وتراثية من مدن وقرى المحافظة لتعكس الواقع التراثي والحاضر لمناطق المحافظة من خلال الاندية او الجمعيات او المراكز الشبابية بانواعها .
ورصدت « الدستور « في موقع اقامة الفعاليات لقاءات مع المشاركين والمشاركات من اصحاب الحرف حيث اكدوا على ان هذه الليالي تشكل فرصة لهم في تسويق منتجاتهم والتي تدعوهم الى تجويدها وتحسينها باستمرار لتناسب اذواق الجمهور والزبائن والرواد.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :