-

مقالات مختارة

تاريخ النشر - 29-07-2019 08:27 PM     عدد المشاهدات 383    | عدد التعليقات 0

جواد عباسي يكتب : استفزني كثيرا نقاش تعديل قانون الضمان

الهاشمية نيوز -

جواد عباسي يكتب : استفزني كثيرا نقاش تعديل قانون #الضمان_الاجتماعي في اللجنة البرلمانية اليوم. على اكثر من صعيد.
أولا لا يكفي الحديث عن دراسة اكتوارية تقول بتلاشي موجودات الضمان مع 2052 بدون الإفصاح عن كافة افتراضات الدراسة الاكتوارية من معدل الحياة الى العائد على استثمارات الضمان الى اعداد المشتركين وغيره.
ثانيا الضمان الاجتماعي لا يفلس ابدا. لأنه يقتطع من كل موظف في الاقتصاد الرسمي شهريا ليدفع رواتب للمتقاعدين. ما قد يخصل اذا تلاشت موجودات الصندوق هو حصول عجز لا افلاس كامل.
ثالثا أسلوب التجييش الطبقي من قبل إدارة الضمان ضد أصحاب الرواتب العالية غير موفق ابدا. مثلا: الموظف عالي الراتب الذي يأخذ راتبا 5000 دينار. الضمان يحصل منه ومن شركته 1087 دينار شهريا كاقتطاع ضمان. وبما ان معدل الرواتب التقاعدي للضمان حاليا حوالي 400 دينار فان هذا الموظف صاحب الراتب العالي اقتطاعه الحالي يدفع راتبين وثلاثة ارباع شهريا للمتقاعدين الحاليين ويساهم في الوفر التأميني الحالي الذي يزيد عن 500 مليون دينار. وهو الفرق بين الاقتطاعات والرواتب. ناهيك عن ما يدفعه للضريبة. فالمشترك بالضمان كاشف راتبه للضريبة.
رابعا لا يكفي ان يتحدث الضمان ويقول ان اعلى 5% من المتقاعدين يحصلون على ربع تقاعدات الضمان. كملها يا باشا.. وقول اعلى 5% من المشتركين كم حصتهم من الاقتطاعات وضيف كمان كم بدفعون ضرائب دخل للحكومة.
خامسا.. لا خلاف ان هنالك البعض ممن استغلوا ثغرات قانون الضمان للحصول على رواتب عالية بدون وجه حق وبدون ان يدفعوا الا عدد قليل نسبيا على الاشتراكات العالية. تفضل يا ضمان دقق عليهم.. لكن لا تحطهم ابدا بنفس السلة مع الذين يدفعون اشتراكات الضمان على رواتب عالية نسبيا سنوات عديدة مديدة.
سادسا... النزوح نحو التقاعد المبكر هو نتاج سياسات حكومية ضريبية فاشلة تجعل التقاعد المبكر خيارا منطقيا لكل راشد. الحل يكمن في ان تقوم الحكومة بالحلول الجذرية لكل الملف لا "ترقيعات" كل عدة سنوات لا تساهم الا في هدم ما تبقى من ثقة.
الحلول الجذرية تبدا في أسلوب استثمار محفظة الضمان وتمر في الشفافية التامة في الدراسات الاكتوراية وبتخفيض عب اقتطاعات الصمان وغيرها. كنت قد كتبت عن الضمات بالتفصيل قبل فترة قريبة.

اعيد نشره هنا


http://www.libertycorner.info/2019/07/normal-0-false-false-false-en-us-x-none.html




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :