-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 25-07-2019 09:25 AM     عدد المشاهدات 445    | عدد التعليقات 0

أول متـــحف عسكـــري فـــي خليـــج العقبـــة

الهاشمية نيوز - أطلقت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة امس الأربعاء، وبالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي أول متحف عسكري تحت الماء في خليج العقبة يقدم لعشاق المغامرة قطعاً حربية قديمة بهدف إظهار نوع جديد وفريد من تجارب المتاحف، حيث يظهر التفاعل بين الرياضة والبيئة والمعروضات أمام الزائر.
ويقدم المتحف 19 قطعة حربية عسكرية قديمة تم اغراقها على مدى سبعة أيام قدمتها القوات المسلحة الأردنية، وهي عبارة عن دبابات مختلفة الأحجام وسيارة إسعاف ورافعة عسكرية وناقلة جنود ومدافع مضادة للطائرات وطائرات عامودية تم إغراق ثماني قطع منها على عمق يتراوح بين 15 إلى 20 متراً وقطع اخرى على اعماق تتراوح بين 20 إلى 28 متراً، ليتم تسكينها بين الشعاب المرجانية.
واشاد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت بالشراكة الفاعلة مع القوات المسلحة الأردنية التي قدمت جهوداً عظيمة لانجاز المتحف ودعمها المستمر لمؤسسات الدولة للنهوض بها على المستويات كافة، مبيناً الدور الكبير لقيادة القوة البحرية والزوارق الملكية في تأمين الموقع والحفاظ على السلامة العامة في جميع المراحل .
وبين بخيت انه تم تسكين المعدات العسكرية بين الشعاب المرجانية بتشكيل عسكري تكتيكي يحاكي وضعها في ميدان المعركة، كما يشكل إضافة جديدة للمغامرة تحت الماء، ويعتبر عنصراً جاذباً للغواصين والسباحين لاكتشاف المزيد من مواقع الغوص وتركهم مع تجربة فريدة من نوعها.
واشار الى ان السلطة والجمعيات البيئية راعت الاثار البيئية المترتبة على إقامة هذا المتحف، وتم اتخاذ جميع التدابير لضمان حماية وسلامة البيئة البحرية، من خلال اختيار الموقع في منطقة فقيرة نسبيا بالتنوع الحيوي ووجود الشعاب المرجانية الكثيفة، وسيسمح وجود هذه القطع ببناء حيد مرجاني اصطناعي فريد من نوعه يخفف الضغط على الحيود المرجانية الطبيعية، كما تم الاهتمام باغراق القطع في مساحات رملية دون الاضرار بالشعاب المرجانية الموجودة في الموقع، وتم أيضا تنظيف القطع الحربية وتفريغها من الزيوت والشحوم والملوثات قبل الإغراق.
واشاد بخيت بالجهد الكبير في بناء موقع غوص المتحف العسكري تحت الماء في العقبة، ، لافتا الى الدور المميز في بناء هذا المتحف للقوة البحرية الملكية الأردنية التي تركز دورها في تأمين الموقع والحفاظ على السلامة العامة خلال جميع المراحل.
وقال قائد القوة البحرية والزوارق الملكية العميد الركن ابراهيم النعيمات: إن إطلاق أول متحف عسكري تحت الماء جاء بتوجيهات جلالة القائد الاعلى الملك عبدالله الثاني، قدمت فيه القوات المسلحة معدات عسكرية قديمة لتشكل متحفا عسكريا فريدا من نوعه بالتعاون الوثيق مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ليتوج بانجاز كبير لمدينة العقبة.
وقام مركز البحر الأحمر للغوص متطوعا بعملية توثيق عمليات الإغراق عبر التصوير الفوتوغرافي تحت الماء.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :