-

اقتصاد

تاريخ النشر - 12-07-2019 09:49 AM     عدد المشاهدات 321    | عدد التعليقات 0

الغرايبة يبحث مع نائب رئيس الوزراء العراقي مجالات التعاون الاقتصادي

الهاشمية نيوز - بحث وزير الاقتصاد الرقمي والريادة المهندس مثنى الغرايبة خلال لقائه في بغداد نائب رئيس الوزراء العراقي للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور فؤاد حسين، سُبل ومجالات التعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين، وأهمية تبادل الخبرات في مجالات الاقتصاد الرقمي والدفع الإلكتروني، وذلك خلال زيارة الوزير الغرايبة للعراق على رأس وفد كبير يضم عددا من الشركات الاردنية للمشاركة في فعاليات مؤتمر التحول الرقمي في القطاع المالي، المنعقد في بغداد، بتنظيم من الجمعية الاقتصادية العراقية الأردنية، وجمعية المصارف العراقية، بالتعاون مع جمعية إنتاج الاردنية، بهدف تمكين الشركات الأردنية من عرض قدراتها وإمكاناتها للقطاع المصرفي العراقي، والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة.
وأكد الغرايبة خلال اللقاء الذي حضره السفير الأردني في بغداد الدكتور منتصر العقلة، على الامكانات والقدرات التي تتميز بها الشركات الأردنية في مجالات التحول الرقمي والدفع الإلكتروني، وأن الأردن وبتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين يضع خبراته وإمكاناته بين أيدي الأشقاء في العراق.
وعرض الغرايبة الفرص الاستثمارية المتاحة في الأردن في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والقطاعات الاقتصادية، مؤكداً في الوقت ذاته على تقديم التسهيلات اللازمة للمستثمرين العراقيين في الأردن.
ودعا الغرايبة خلال اللقاء منح الشركات الأردنية التسهيلات اللازمة للدخول للأسواق العراقية، لتتمكن من عقد شركات مع المؤسسات والشركات من القطاعين العام والخاص في العراق في مختلف المجالات، لتطويع خبراتها ونقل تجاربها لدعم وتنمية الاقتصاد العراقي.
من جانبها أكدت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات «انتاج» على أهمية المنتدى الأردنيّ العراقيّ للتحوّل الرقميّ في القطاع الماليّ، حيث سيتيح في المستقبل القريب آفاق استثماريّة الكبيرة بين الشركات الأردنيّة والجهات العراقيّة العاملة في القطاع المالي.
وتسعى «انتاج» لزيادة التشبيك بين شركات تقنية المعلومات الأردنية وكافة القطاعات العراقيّة، حيث نظمت هذا المنتدى من خلال الشراكة مع الجمعية الاقتصاديّة الأردنيّة العراقيّة ورابطة المصارف الخاصة العراقيّة ومؤسسة التمويل الدوليّة.
واكد رئيس هيئة مديري «انتاج» الدكتور بشار حوامدة أن إقامة هذا المنتدى يتيح الفرصة أمام الشركات الأردنيّة لبحث فرص استثماريّة حقيقيّة، لاسيما وأن كافة الأطراف تُشارك فيه أن كانت من الحكومتين الأردنيّة والعراقيّة بالإضافة للقطاع الخاص من الجانبين. واشار المدير التنفيذيّ لـ «انتاج» المهندس نضال البيطار الى أن الأردن يسير في خطى ثابتة ومتينة نحو تمكّين الشباب من الدخول بقوة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، حيث يتم العمل حاليا إدخال لغات البرمجة ضمن المناهج في المدارس، بالإضافة لوجود اهتمام عالٍ بتطوير مهارات الخريجين وبناء المواهب ذات الصلة بالاقتصاد الرقميّ.
وقال المهندس البيطار، أن البنك المركزيّ الأردنيّ له دور بارز في تحقيق الاشتمال الماليّ من خلال تطوير الأطر القانونيّة التي من شأنها دعم المعاملات الإلكترونيّة، وإيجاد حلول الهوية المبتكرة التي تساعد على تضمين الشرائح الأقل حظا في المجتمع، ودعم التحويلات النقديّة وتسديد الفواتير من خلال أنظمة مدفوعات التجزئة.
وتم خلال المنتدى توقيع اتفاقية ثلاثية بين ‹انتاج› والجمعية الاقتصادية الاردنية العراقية ورابطة المصارف الخاصة العراقية، بهدف تأطير وتكثيف العمل المشترك بين الجهات الثلاث لزيادة تبادل الخبرات وتعظيم المنفعة المتبادلة .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :