-

منوعات وغرائب

تاريخ النشر - 10-07-2019 10:25 AM     عدد المشاهدات 346    | عدد التعليقات 0

ديدان تعود للحياة بعد 40 ألف عام

الهاشمية نيوز - أيقظ العلماء ديدانا قديمة مجمدة تحت الجليد في القطب الشمالي منذ أكثر من 40 ألف عام، ما يثير إمكانية عودة الأنواع الميتة أو المنقرضة إلى الحياة.

وعثر على الديدان الأسطوانية أو كما تعرف بالخيطيات، مدفونة في التربة الصقيعية السيبيرية، وهي المخلوقات الأكثر تعقيدا التي يتم إحياؤها بعد تجميد عميق طويل الأمد.

وأعيد إحياء الخيطيات التي يبلغ طولها نصف ملليمتر مع رأس ودماغ وجهاز عصبي، على يد عالمة الأحياء الدقيقة تاتيانا فيشنيفتسكايا بجامعة تينيسي بالولايات المتحدة.

وقدرت تاتيانا أن يكون عمر الدودة الواحدة 41 ألف عام، وهي أقدم كائن حتى الآن.

ومن المعروف أن ديدان الخيطيات قادرة على تحمل البيئات القاسية، حيث يمكنها تعليق حركتها وإنماء طبقة واقية تحميها من درجات الحرارة المنخفضة والظروف الصعبة.

وقال خبير الديدان الأسطوانية، غيتان بورغوني من معهد Extreme Life Isyensya في بلجيكا، والذي لم يشارك في الدراسة، إن الخيطيات مجهزة جيدا للبقاء على قيد الحياة منذ آلاف السنين من خلال حبسها في التربة الصقيعية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :