-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 23-06-2019 09:15 AM     عدد المشاهدات 356    | عدد التعليقات 0

التمديدات الكهربائية وسط المدينة .. منظر شائه وشبكات خطيرة

الهاشمية نيوز - بداية.. نعلم ومن خلال تقارير فنية رسمية مختصة أن معظم الحرائق التي تسببت قبل أعوام قليلة باحتراق بعض الاسواق التراثية التجارية «فيلادلفيا» و»البلابسة» و»البخارية» في وسط البلد احتراقا تاما، تخللها حادثة احتراق مستودع الاسفنج في شارع طلال قبل عدة سنوات، نجمت عن تماس كهربائي في التمديدات الخارجية القديمة بالاضافة الى حادثة احتراق اجزاء من المبنى القديم لبلدية عمان في منتصف شارع فيصل قبل نحو ثلاث سنوات.
هذه الحرائق التي اصبحت اعتيادية تقريبا في كل صيف بوسط البلد تأتي لتؤكد مجددا ان التمديدات الكهربائية الخارجية لمعظم المحال التجارية والأسواق والمنازل في عمان القديمة اصبحت تشكل خطورة كبيرة نظرا لقدمها وتلف بعضها، ولقد تم تركيب معظمها منذ الستينيات من القرن الماضي، دون ان يتم اجراء الصيانة المطلوبة لها، بالاضافة لكون منظر تلك التمديدات على جدران الابنية التراثية القديمة يشكل مشهدا فوضويا وصورة سلبية امام المجموعات السياحية الاجنبية التي تزور العاصمة باستمرار.
تجار البلد يستغيثون
تجار مناطق وسط البلد اكدوا لـ «الدستور» بأن اهتراء شبكات التمديدات الكهربائية الخارجية في معظم الشوارع التجارية، وغياب الصيانة وندرتها، بالاضافة للمخاطر القاتلة التي يشكلها انخفاض اسلاك الربط بين الشبكات في الشوارع الرئيسة والمحلات وراء كل ما يحدث.
وطالب مجدي الحمصي (تاجر في شارع الرضا) شركة الكهرباء بإجراء تغييرات جذرية شاملة لشبكات التمديدات الخارجية، مؤكدا خطورتها المستمرة وان بعضها معراة؛ ما يضاعف حجم المخاطر من حدوث تماس كهربائي في اي لحظة.
واشار احمد عليان القيسي (مالك صالون حلاقة وسط البلد) الى ان منظر تلك التمديدات غير حضاري؛ فالاسلاك بعضها تتدلى فوق رؤوس المارة؛ ما يشكل خطرا على الارواح والممتلكات، مؤكدا ان شبكة تمديدات سوق الصاغة عمرها يزيد على 55 عاما وهي بحالة سيئة واصبحت كثيرة الاعطال، ما يفرض على شركة الكهرباء المباشرة بتغييرها وتحديثها واجراء الصيانة اللازمة لها بصورة فورية. من جانبه محمد ابو لبدة (تاجر في شارع طلال) طالب هو الاخر بالاسراع بتغيير الشبكات الخارجية لأن الحالية تشكل صورة غير حضارية بوضعها الحالي، فضلا عن كون الشبكات اصبحت منتهية الصلاحية، مؤكدا ان الشركة مطالبة بمواكبة التطور الكبير الذي يشهده العالم بتغيير تلك الشبكات المهترئة.
واشار المهندس خلدون العقايلة «تاجر مجوهرات في سوق الصاغة» الى ان منظر تلك التمديدات غير حضاري فالاسلاك بعضها يتدلى فوق رؤوس المارة؛ ما يشكل خطرا على الارواح والممتلكات، مؤكدا ان شبكة تمديدات سوق الصاغة عمرها يزيد على 60 عاما وهي بحالة سيئة واصبحت كثيرة الاعطال، ما يفرض على شركة الكهرباء المباشرة بتغييرها وتحديثها واجراء الصيانة اللازمة لها بصورة فورية.
شركة الكهرباء
إلى ذلك قال مصدر مسؤول في شركة الكهرباء الاردنية في سياق رده على استفسارات «الدستور» ان الشركة خصصت فرقا فنية لصيانة الشبكات، مشيرا الى ان الفرق الفنية بصدد استبدال عدد كبير من الشبكات القديمة بكوابل مجدولة كمجموعة ومحكمة بدلا من الاسلاك، وذلك حرصا من الشركة على تحديث شبكاتها ومراعاة اسس السلامة العامة وفق مخطط فني مدروس.
واضاف المصدر ان الفرق الفنية المختصة تعمل في ذلك البرنامج ضمن اولويات، بحيث تكون فيها الاولوية للشبكات التي هي بحاجة فعلية للتغيير، مبينا ان الشركة ترحب بأي ملاحظات من المواطنين بهذا الخصوص لتكتشف على اي شبكة هي واجراء الصيانة اللازمة لها بصورة فورية.
تصريحات مجانية..!
امام ذلك.. ورغم التصريحات الاعلامية المتتالية للجهات المسؤولة عن هذا الموضوع الحيوي الا ان حال الشبكات الكهربائية المهترئة بقي حتى الان حائرا في البحث عن جهة مسؤولة بحيث ترحل أمانة عمان الامر الى شركة الكهرباء التي أعلنت مرارا أنها بصدد تحديث التمديدات الكهربائية الخارجية في وسط البلد دون اي تنفيذ على ارض الواقع على الاطلاق، ودون ان تدرك ان التمديدات العشوائية الخارجية لكوابل التيار الكهربائي، تشكل خطورة كبيرة على قاطني المنازل وما يتسبب فيه من اندلاع للحرائق ويعرض حياة الأطفال والمارة للكثير من الحوادث التي لا تحمد عقباها، خاصة وان كوابل التمديدات الخارجية للكهرباء تنتشر وهي بحالة مهترئة وسط الشوارع وبجوار أسوار المنازل موصولة ببعضها البعض عن طريق التوصيلات العشوائية، ما يهدد حياة أطفالنا أو قد يتسبب في حدوث الحرائق أو تماس كهربائي أو أن تطولها أيدي العابثين؛ وهو ما يخشاه السكان والتجار ويهدد حياة المارة، بلا ادنى شك!.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :