-

التعليم والتعليم العالي

تاريخ النشر - 13-06-2019 09:27 AM     عدد المشاهدات 397    | عدد التعليقات 0

الحماية الجزائية للمستند الالكتروني رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط

الهاشمية نيوز - نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص القانون العام بكلية الحقوق بعنوان "الحماية الجزائية للمستند الالكتروني"دراسة مقارنة" للباحث من العراق عمر حسن الدليمي.

وهدفت هذه الدراسة الى تسليط الضوء على المسؤولية الجزائية للمستند الإلكتروني والمفاهيم المرتبطة بها.

لتحقيق اهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، الذي يساعد في وصف جزئيات متعددة في موضوع المستند الالكتروني، ومن ثم المنهج التحليلي لدراسة النصوص القانونية الواردة في قانون الجرائم الالكترونية الأردني رقم 27 لسنة 2015 ومشروع قانون الجرائم المعلوماتية العراقي لعام 2012، ومن ثم المنهج المقارن لدراسة النظام القانوني للحماية الجزائية للمستند الإلكتروني في كل من التشريعات الجزائية الأردنية والعراقية بالمقارنة مع بعض القوانين العربية والغربية، وذلك بهدف التوصل إلى النتائج المرجوة من هدف الدراسة.

وأوصت الدراسة بضرورة أن ینظم المشرع العراقي حمایة جزائية موضوعیة كافیة للمستند الإلكتروني، من خلال النص على الجرائم الواقعة علیه والتي تتلائم مع الطبیعة غیر المادي لهذه المستندات، كالتزویر الإلكتروني، جریمة الاحتیال الإلكتروني، الجرائم المتعلقة بانتهاك حق المؤلف والحقوق المجاورة المرتكبة بواسطة تقنیة المعلومات، جریمة الاستخدام غیر المشروع لأدوات الدفع الإلكتروني على غرار التشریعات العقابیة الأخرى، ومنها الأردني. كما أنه على المشرعين الأردني والعراقي وضع إجراءات خاصة أكثر دقة للتحقیق والمحاكمة للجریمة المعلوماتیة تختلف عن الجریمة التقلیدیة.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور محمد الشباطات رئيسًا ، والدكتور أحمد اللوزي مشرفًا، ومن جامعة الإسراء الدكتور أكرم طراد الفايز عضوًا خارجيًا .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :