-

اقتصاد

تاريخ النشر - 10-06-2019 09:59 AM     عدد المشاهدات 318    | عدد التعليقات 0

استكمال اجراءات توريد النفط العراقي للاردن

الهاشمية نيوز - قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي أن الاردن والعراق استكملا كافة الاجراءات اللازمة لتوريد النفط العراقي للمملكة بموجب اتفاق تم بين الجانبين في شباط من هذا العام في سياق تفاهمات تم التوصل اليها لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في العديد من المجالات.
وأضافت زواتي في تصريح خاص لـ» الدستور « أنه وبموجب الاتفاق سيتم توريد 10 الاف برميل نفط من مصفاة بيجي العراقية الى مصفاة البترول الأردنية يوميا وهي تشكل ما نسبته 7% من احتياجات المملكة من النفط الخام كل يوم.
واوضحت أن أسعار النفط ستكون على أساس معدل سعر خام برنت الشهري ويخصم من السعر فرق كلف النقل والمواصفات ومقدارها 16 دولارا للبرميل.
وكان الأردن والعراق قد وقعا العديد من التفاهمات ومذكرات التفاهم في شباط الماضي خلال اجتماع عقد برئاسة رئيسي وزراء البلدين على الحدود المشتركة « معبر الكرامة - طريبيل « ومن بينها تزويد الاردن بـ 10 الاف برميل نفط يوميا والعمل على استكمال اجراءات مد انبوب النفط واعفاء أكثر من 300 سلعة أردنية تصدر الى العراق من الرسوم الجمركية وغيرها من مجالات التعاون في مجالات التجارة والطاقة والنقل.
وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أحالت مؤخرا عطاء نقل مادة النفط الخام من بيجي في العراق الى مصفاة البترول في الزرقاء ومقدارها نصف مليون طن على شركة نائل الذيابات وشركاه (برج الحياة للنقل)،على ان تبدا عملية النقل بعد استكمال الشركة الاجراءات اللازمة لمباشرة عمليات النقل.
وتوقع مسؤول عراقي في تصريح خاص لـ» الدستور « أن تبدأ عمليات توريد النفط الخام للاردن وضمن الكمية المتفق عليها بين الجانبين قريبا بعد استكمال الاجراءات اللازمة لذلك دون ان يحدد موعدا معينا لذلك.
وتعمل الشركة المحال عليها عطاء النقل على استكمال الاجراءات من جانبها الخاصة بالصهاريج والسائقين والمتطلبات اللازمة لعمليات النقل. وستشارك في عملية النقل صهاريج عراقية بواقع 50% من الكمية اليومية إلى جانب الصهاريج الأردنية. وأكدت زواتي في تصريح سابق أهمية تنفيذ مذكرة التفاهم في تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي مع العراق الشقيق وتفعيل الاستيراد البري بين البلدين وما يتبعه من تشغيل لأسطول الصهاريج بين الأردن والعراق وتأهيل للطرق.
وقالت ان التعاون بين البلدين في مجال الطاقة لا يقتصر على هذا الجانب، حيث يعمل الأردن والعراق على اتمام الاجراءات اللازمة لإنشاء أنبوب نفط يمتّد من البصرة مرورا بمنطقة حديثة ومن ثم إلى ميناء العقبة، وكذلك إقامة شبكة للربط الكهربائي بين البلدين، إذ سيزّود الأردن العراق بالكهرباء عبر شبكة مشتركة.
وجاء فوز شركة نائل الذيابات وشركاه (برج الحياة للنقل) بالعطاء بصفتها صاحبة «انسب» عرض مالي بين ثلاث شركات تأهلت للعطاء الفني الذي أعلنت عنه وزارة الطاقة والثروة المعدنية مؤخرا.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :