-

اقتصاد

تاريخ النشر - 09-06-2019 11:19 AM     عدد المشاهدات 403    | عدد التعليقات 0

(بورصة عمان) تتطلع لتحقيق مزيد من الإنجازات والخطط النوعية

الهاشمية نيوز - قامت بورصة عمان بالعمل على مراجعة الخطة الاستراتيجية وإعداد خطة سنوية للسنوات القادمة (2018-2020) والتي تتوافق مع البرامج والمشاريع والأنشطة المعتمدة من قبل حكومة المملكة الأردنية الهاشمية في وثيقة الأردن العشرية (2015-2025) وخارطة طريق تطوير سوق رأس المال الوطني المعدة من قبل البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية EBRD، حيث تضمنت الخطة عددا من الأهداف الاستراتيجية والمُبادرات والمشاريع التي تنسجم مع أهداف البورصة، وذلك للمحافظة على الإنجازات التي تحققت لغاية الآن وتطوير العمل في البورصة من كافة النواحي وتحقيق رسالة ورؤية البورصة. وتضمنت الخطة عدداً من المشاريع من أهمها: تصنيف الشركات المدرجة حسب التوافق مع الشريعة الإسلامية، وإنشاء مؤشر إسلامي Islamic Index، وانشاء مركز لمعلومات الأوراق المالية.بالإضافة إلى تطبيق نظام تداول إلكتروني جديد، وتطبيق نظام إفصاح إلكتروني بإستخدام لغة الـ XBRL للشركات المدرجة وشركات الوساطة، وكذلك إنشاء موقع إلكتروني جديد للبورصة تطوير تطبيقات عامة للبورصة على الاجهزة الذكية. هذا بالإضافة إلى إصدار تقرير الاستدامة، وإعداد دليل حوكمة خاص بالبورصة، وإصدار الدليل الإرشادي حول إعداد تقارير الإستدامة.
تسير البورصة في مشروع تحديث نظام التداول الإلكتروني إلى نسخة جديدة Optic، وهي النسخة المستخدمة حالياً في مجموعة البورصات الأوروبية Euronext، هذا ويجري العمل حالياً على إنهاء التعديلات المطلوبة من قبل بورصة عمان والبورصات العربية الأخرى المشاركة في المشروع: سوق مسقط للأوراق المالية وبورصة تونس وبورصة بيروت. وتجدر الإشارة إلى أن النسخة الجديدة تتمتع بمواصفات عالمية وتهدف إلى تطوير عمليات التداول وتحديث البنية التقنية وزيادة القدرة الاستيعابية لنظام التداول الإلكتروني، إضافة إلى دعم أدوات مالية جديدة، حيث سيوضع النظام الجديد حيز التطبيق الفعلي في بورصة عمان خلال النصف الأول من عام 2019.
واصلت البورصة بالتعاون مع هيئة الأوراق المالية العمل في مشروع تطبيق نظام الافصاح الالكتروني باستخدام لغة (XBRL) في الأردن، حيث ساهمت البورصة في اختبار خصائص ومخرجات النظام المذكور والمتعلقة بمتطلبات الافصاح المالي وغير المالي فنياً ووظيفياً على مدى شهرين تقريباً، ومن الجدير بالذكر بأن هذا المشروع المهم والحيوي سيؤدي إلى تطوير مستوى الافصاح والشفافية في السوق، كما سيتيح الفرصة للمستثمرين للحصول على الافصاحات المالية وغير المالية باللغتين العربية والانجليزية في وقت واحد، كما سيطور من عملية تزويد مؤسسات السوق بجميع المعلومات والبيانات الافصاحية والرقابية والإدارية والتنظيمية التي تحتاجها، حيث سيتم البدء في تطبيق النظام خلال الأشهر القليلة القادمة.
في ظل قيام البورصة خلال العام 2016 بالإنضمام إلى مبادرة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (Sustainable Stock Exchanges initiative(SSE)) والتي تهدف إلى زيادة الوعي بأهداف التنمية المستدامة والمتعلقة بحماية البيئة وتعزيز المسؤولية الإجتماعية والحوكمة، وللتعريف بأهمية التنمية المستدامة وفوائدها العائدة على الشركات حيث قامت البورصة خلال عام 2017 باصدار منشورات تعريفية عن الاستدامة.
كما قامت البورصة خلال عام 2018 بإصدار الدليل الإرشادي حول إعداد تقارير الاستدامة باللغتين العربية والإنجليزية وذلك لإرشاد الشركات المدرجة حول الخطوات المتبعة لإعداد تقارير الافصاح عن أداء الاستدامة وتشجيع الشركات المدرجة على إصدار هذه التقارير بشكل دوري، حيث تضمن الدليل الخطوات الارشادية حول كيفية اعداد التقرير والمعلومات الواجب أن يتضمنها الدليل، إضافة إلى أهميتها وكيفية إفصاح الشركات المدرجة عن أداء الاستدامة وإعداد التقارير الخاصة بها، وأهم المقاييس والمعايير الدولية في هذ المجال.
في ظل سعي البورصة الدائم لاتباع أفضل وأعلى المعايير الدولية، ولرغبتها المستمرة بأن تكون مثالاً يحتذى به للشركات الأردنية وخاصة المدرجة منها، فقد قامت البورصة بإعداد دليل حوكمة خاص بالبورصة، حيث اعتمدت البورصة في إعداد دليل الحوكمة على مبادئ الحاكمية المؤسسية الواردة في دليل الحوكمة الصادر عن دائرة مراقبة الشركات والاسترشاد بما ورد بتعليمات الحوكمة الصادرة عن هيئة الأوراق المالية بالإضافة إلى توافق الأحكام الواردة فيه مع أحكام النظام الأساسي للبورصة، مع الأخذ بعين الاعتبار ما قامت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بإصداره بخصوص حوكمة الشركات.
واصلت البورصة سعيها نحو توسيع قاعدة شركات الوساطة التي تقدم خدمة التداول عبر الإنترنت في بورصة عمان لعملائها وتحفيز المستثمرين على استخدامها. والتي تم اطلاقها في عام 2010 حيث بلغ إجمالي عدد شركات الوساطة التي تقدم هذه الخدمة (14) شركة أربع عشرة شركة. كما بلغ من خلالها عدد الأسهم المتداولة (9,044,084) سهماً وبلغ حجم تداول (4,496,428) دينار نُفذت من خلال (5,729) عقداً خلال عام 2018.
وقد أجرت البورصة لقاءً ضم ممثلي مجموعة من شركات الوساطة التي لا تقدم خدمة التداول عبر الإنترنت، وممثلي شركات تطوير البرمجيات التي تطور أنظمة شركات الوساطة، وذلك للبحث في :
* استضافة الاحتفالية السنوية لمبادرة المساواة ما بين الجنسين في الأردن «2018 Ringing Bell for Gender Equality Stock Exchange Initiative» والتي نظمتها البورصة بالتعاون مع منظمة التمويل الدولية (IFC) وذلك من خلال قرع جرس بدء جلسة التداول في البورصة على هامش الاحتفال بيوم المرأة العالمي وذلك إيمانا منها بأهمية زيادة الوعي بالمساواة بين الجنسين في مجال التنمية المستدامة والنشاط الاقتصادي.
* شاركت بورصة عمان في اجتماع مجلس إتحاد البورصات العربية في دورته الثالثة والأربعين، والذي عُقد في مدينة ابوظبي/الإمارات العربية المتحدة حيث تم خلال الإجتماع مناقشة العديد من القضايا والجوانب المتعلقة بتطوير آليات العمل في البورصات العربية والإرتقاء بها.
* شاركت بورصة عمان في «اجتماع الطاولة المستديرة لمبادرة البورصات ذات التنمية المجتمعية المستدامة الخاص بتعزيز الشفافية والافصاح» المنظم من قبل الأمم المتحدة ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) وبورصة لندن، الذي عُقد في مدينة لندن – المملكة المتحدة.
* شاركت بورصة عمان في اجتماع الهيئة العامة السنوي الثامن والخمسين والاجتماع السنوي لاتحاد البورصات العالمي (WFE) والذي عقد في مدينة أثينا- اليونان، حيث حضر الاجتماع المدراء التنفيذيون و ممثلو البورصات الأعضاء في الاتحاد العالمي للبورصات من جميع أنحاء العالم لمناقشة القضايا الرئيسية التي تهم صناعة الأوراق المالية.
* استقبلت بورصة عمان في مقرها عدداً من الوفود الرسمية والطلابية المحلية والعربية والدولية.
بلغ حجم التداول خلال عام 2018 (2.3) مليار دينار مقارنة مع (2.9) مليار دينار للعام 2017،بانخفاض نسبته 20.7% وبلغ عدد الأسهم المتداولة خلال العام 2018 حوالي (1.2) مليار سهم نفذت من خلال (512) ألف عقد مقارنة مع (1.7) مليار سهم تم تداولها خلال العام 2017 نفذت من خلال (717) ألف عقد.
أما بالنسبة للاستثمارات غير الأردنية ببورصة عمان، فقد أظهرت الاحصائيات بأن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين خلال العام 2018 قد بلغت (1231.8) مليون دينار مشكلة ما نسبته (53.1%) من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم (747.3) مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني قد ارتفع بمقدار (484.5) مليون دينار، مقارنة مع انخفاض قيمته (334.3) مليون دينار لنفس الفترة من العام 2017. وعليه تصبح نسبة مساهمة غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة في نهاية شهر كانون الأول 2018 حوالي (51.7%) من إجمالي القيمة السوقية، حيث شكلت مساهمة العرب (37.3%)، في حين شكلت مساهمة غير العرب (14.4%) من إجمالي القيمة السوقية للبورصة.
أما بالنسبة لأداء الشركات المساهمة العامة للأرباع الثلاثة الأولى من عام 2018، فقد أظهرت البيانات بأن الأرباح بعد الضريبة للشركات المدرجة في بورصة عمان قد ارتفعت الى 919.3 مليون دينار مقارنة مع 789.4 مليون دينار لنفس الفترة من عام 2017، أي بارتفاع نسبته 16.5%.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :