-

عربي دولي

تاريخ النشر - 04-06-2019 10:21 AM     عدد المشاهدات 345    | عدد التعليقات 0

استطلاع: نتنياهو قد يواجه مجددا معضلة عدم التمكن من تشكيل حكومة

الهاشمية نيوز - قال استطلاع جديد للرأي العام الاسرائيلي، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد يجد نفسه مجددا، أمام معضلة عدم التمكن من تشكيل حكومة يمين، بعد الانتخابات المبكرة في السابع عشر من أيلول المقبل.
وأشار الاستطلاع الذي نشرته، أمس الإثنين، صحيفة «إسرائيل اليوم»، إنه لو جرت الانتخابات اليوم، فستحصل كتلة اليمين (بدون حزب أفيغدور ليبرمان) على 59 مقعدا في الكنيست (البرلمان الاسرائيلي) المكون من 120 مقعدا. أما حزب «اسرائيل بيتنا» اليميني، برئاسة ليبرمان، فيتوقع الاستطلاع حصوله على 8 مقاعد مقارنة مع 5 مقاعد الآن.
وكان رفض «اسرائيل بيتنا» الانضمام الى حكومة، عكف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على تشكيلها الشهر الماضي، بسبب خلافات مع الأحزاب الأرثوذكسية الأصولية، على مضمون «قانون التجنيد»، قد أدى الى تبكير الانتخابات الى السابع عشر من أيلول المقبل. ويلزم أي رئيس وزراء الحصول على ثقة 61 عضوا على الأقل في الكنيست.
ويشير الاستطلاع إلى أن حزب «الليكود» اليميني برئاسة نتنياهو، ما زال يتقدم بحصوله على 36 مقعدا مقابل حصول تحالف «أزرق ابيض» الوسطي، برئاسة بيني غانتس على 34 مقعدا. وضمن الأحزاب اليمينية يحصل حزب «شاس» على 7 مقاعد وحزب» يهوديوت هتوراه» على 7 مقاعد وحزب «اليمين الجديد» برئاسة نفتالي بنيت وأياليت شاكيد على 5 مقاعد، و»اتحاد أحزاب اليمين» على 4 مقاعد.
أما ضمن الاحزاب الوسطية واليسارية فيحصل حزب «العمل» الوسطي على 4 مقاعد، وحزب «ميرتس» اليساري على 4 مقاعد. وتحصل الأحزاب العربية على 10 مقاعد. وقالت «اسرائيل اليوم»: «إذا انتهت الانتخابات الى هذه النتيجة، فإننا سنصل الى النقطة التي انتهت اليها الانتخابات الماضية وهي مأزق سياسي». وكانت الانتخابات الاسرائيلية الأخيرة جرت في نيسان الماضي. ولم تذكر الصحيفة عدد أفراد العينة التي شاركت في الاستطلاع الذي أجراه معهد اسرائيلي خاص.(الأناضول)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :