-

عربي دولي

تاريخ النشر - 04-06-2019 10:17 AM     عدد المشاهدات 332    | عدد التعليقات 0

الاحتلال يحرم 5700 أسير وأسيرة من أجواء ومستلزمات العيد

الهاشمية نيوز - منعت مفوضية سجون الاحتلال الإسرائيلي من العائلات الفلسطينية من زيارة الأسرى الأشبال خلال أيام العيد، كما حرمت الأسرى من الملابس الجديدة وإدخال الحلويات ومستلزمات العيد. وسيحرم 5700 أسير وأسيرة من أجواء العيد داخل السجون والمعتقلات الإسرائيلية منهم 250 طفلا، سيحرمون من رؤية آبائهم وأمهاتهم، ولا يتعاملون كباقي معاملات الأطفال بالحقوق وأشكال الرفاه في مثل هذه المناسبات المهمة.
وأكد مدير مركز الأسرى للدراسات، رأفت حمدونة، أن إدارة مصلحة سجون الاحتلال بغطاء من الحكومة الإسرائيلية تمارس بحق الأسرى والأسيرات في العيد الكثير من الانتهاكات الخارجة عن الاتفاقيات والمواثيق الدولية والقانون الدولي الإنساني.
وقال حمدونة إن «العيد مذبحة القلوب للأسرى والأسيرات في السجون الاسرائيلية، حيث إن مئات الأسرى والأسيرات من تتقطع قلوبهم على أطفالهم في يوم العيد، حيث الشعور بالقلق والحرمان والشوق لملاقاة الأبناء لما لهذا اليوم من خصوصية». وأوضح أن إدارة السجون لم تتفهم تلك الخصوصية، بتجاهلها حتى لموضوع الزيارات واللقاء بالأهالي، وإدخال الحلويات، والملابس واجتماع الأسيرات الأمهات بأبنائهن.
وحذر مدير مركز الأسرى للدراسات من خطورة الإجراءات الإسرائيلية القاسية على الأسرى الفلسطينيين في العيد، مشيراً إلى أن العيد يأتي على الأسرى وإدارة مصلحة السجون تضاعف من انتهاكاتها بحقهم، ويعاملونهم بقسوة خلافًا لحقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية. وطالب حمدونة المؤسسات الحقوقية والدولية بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي للالتزام بمواد اتفاقيات جنيف وبنودها التي تؤكد حقوق الأسرى في تأدية العبادات والاحتفال بالأعياد.
كما دعا وسائل الإعلام بالتركيز على تلك الانتهاكات وفضحها، وتقديم شكاوى من المنظمات الحقوقية العربية والدولية بحق مرتكبيها من ضباط إدارة مصلحة السجون والجهات الأمنية الإسرائيلية، في تجاوز الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الأسرى.
إلى ذلك، اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الإثنين، 5 شبان خلال اقتحامه مناطق مختلفة بالضفة الغربية التي شهدت مواجهات في بعض المناطق، فيما استهدفت الزوارق الحربية للاحتلال مراكب الصيادين في بحر غزة. وقال جيش الاحتلال في بيانه لوسائل الإعلام إن جنود اعتقلوا 5 فلسطينيين جرحى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية بحجة المشاركة في أعمال مقاومة شعبية وحيازة وسائل قتالية وأسلحة.
أما في قطاع غزة، فتحت الزوارق الحربية للاحتلال فجر أمس الإثنين، نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه مراكب الصيادين ببحر خانيونس ورفح جنوب قطاع غزة. وتعمدت الزوارق الحربية إطلاق النار بكثافة تجاه مراكب الصيادين، مما أجبرهم على مغادرة البحر خوفا على حياتهم.
وأتى استهداف مراكب الصيادين، بعد أن زعمت وسائل إعلام إي، بأن صاروخا أطلق من قطاع غزة سقط في منطقة غير مأهولة قرب مدينة أسدود، دون تفعيل صافرات الإنذار بينما سمع صوت انفجار في المنطقة.
من جهته، قال النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار إن اجواء عيد الفطر في غزة هذا العام صعبة ومعقدة وسط تصاعد كبير في معدلات الفقر والبطالة. وأكد الخضري في بيان صحفي صدر عنه أمس الاثنين أن استمرار الحصار يضاعف المعاناة في ظل تراجع كبير في الأوضاع الاقتصادية وسط غياب حلول واقعية قادرة على تجاوز أزمات القطاع المتصاعدة. ووجه الخضري التهنئة لكل ابناء الشعب الفلسطيني بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد داعيا إلى مزيد من الترابط والتراحم في هذه الأيام المباركة مؤكدا على ضرورة استثمارها للتخفيف من معاناة شعبنا الفلسطيني.
وشدد الخضري ان 85% من سكان غزة يعيشوا تحت خط الفقر وأوضاعهم الاقتصادية والمعيشية مأساوية وكذلك هناك تراجع حاد في مستويات الدخل وضعف القوة الشرائية الذي كان واضحا عشية العيد. وناشد الخضري المؤسسات الإغاثية العربية والدولية لتوجيه دعم عاجل لإغاثة الأسر المعوزة للتغلب على مصاعب الحياة التي يعيشوها نتيجة استمرار الحصار وتردي الأوضاع الاقتصادية بشكل عام. وأكد الخضري ان البوابة الوحيدة التي يمكن المرور منها لمواجهة مشاريع تصفية القضية الفلسطينية والمعروفة باسم (صفقة القرن) هي بوابة الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام رغم كل المعيقات والتعقيدات في هذا الملف ويجب استغلال كل الطاقات واستثمارها لتعزيز صمود شعبنا واهلنا.(وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :