-

عربي دولي

تاريخ النشر - 31-05-2019 09:39 AM     عدد المشاهدات 347    | عدد التعليقات 0

اسرائيل تقرر بناء 800 وحدة استيطانية فـي القـدس الشرقيـة

الهاشمية نيوز - قررت وزارة الاستيطان، طرح مناقصة لبناء 805 وحدة استيطانية في القدس الشرقية. وسيتم بناء 460 وحدة استيطانية في حي بسغات زئيف، و345 وحدة في راموت في القدس الشرقية. وخطط البناء الاستيطانية معتمدة منذ العامين الماضيين.
وهدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمس الخميس، قرية «العراقيب» العربية، الواقعة في منطقة النقب (جنوب)، وذلك للمرة الـ144 خلال تسع سنوات.
وفي تصريح لوكالة الأناضول، قال عزيز الطوري، عضو اللجنة المحلية للدفاع عن «العراقيب»، إن القوات الإسرائيلية اقتحمت القرية، ونفذت جريمة الهدم للمرة الـ 144 .
وأضاف:» قامت هذه القوات الظالمة بمصادرة ممتلكات الاهل ومستلزماتهم، كما عبثت القوات بالمقبرة الاسلامية في القرية». وهذه هي المرة الثانية خلال شهر رمضان الجاري، الذي تهدم فيه السلطات الاسرائيلية القرية.
وقال الطوري:» نستنكر ونشجب هذه السياسة الظالمة والمتعمدة من قبل السلطات الاسرائيلية». وأضاف:» لن نكل ولن نمل وعلى الله متوكلون وصامدون حتى الاعتراف (الاسرائيلي بالقرية)». ومنازل «العراقيب» مبنية من الخشب والبلاستيك والصفيح، وتقطنها 22 عائلة، وفق مراسل الأناضول.
وهدم الاحتلال القرية للمرة الأولى، في تموز 2010، ومنذ ذلك الحين تعود لهدمها في كل مرة يقوم السكان بإعادة بنائها. ولا تعترف الحكومة الإسرائيلية بقرية العراقيب، ولكن سكانها يصرّون على البقاء على أرضهم رغم الهدم المتكرر لها.
وفي تقرير سابق، قالت منظمة «ذاكرات» التي تضم ناشطين إسرائيليين (يهودا وعربا) وتؤرخ للنكبة الفلسطينية عام 1948، إن العراقيب أقيمت للمرة الأولى في فترة الحكم العثماني على أراضٍ اشتراها السكان. وذكرت المنظمة أن السلطات تعمل على طرد سكان القرية منذ عام 1951، بهدف السيطرة على أراضيهم، مشيرة أن إسرائيل لا تعترف بعشرات القرى الأخرى في منطقة النقب، وترفض تقديم أي خدمات لها.
إلى ذلك، هدم جيش الاحتلال، منشآت سكنية وزراعية في منطقة الأغوار الشمالية بالضفة الغربية، صباح الخميس، بحجة عدم وجود ترخيص للبناء. وأفاد شهود عيان لوكالة الأناضول، أن جرافة تابعة للجيش الإسرائيلي داهمت منطقة الرأس الأحمر بالأغوار، برفقة قوة عسكرية، وهدمت خيمتين سكنيتين، ومخزن أعلاف، وحظيرة مواشي، تعود لأحد سكان المنطقة. وذكر شهود العيان، أن تلك المنشآت تعرضت للهدم عدة مرات خلال السنوات الثلاث الماضية.
وتمارس إسرائيل ضغوطات كبيرة على الفلسطينيين في منطقة الأغوار الشمالية، حيث تمنعهم من البناء على أراضيهم، وتحرمهم من المياه اللازمة لشرب والزراعة وتربية المواشي، لإجبارهم على الرحيل ومصادرة أراضيهم، بحسب سكان المنطقة ومسئولين فلسطينيين. ويسكن في منطقة الأغوار، نحو 10 آلاف فلسطيني منهم 5 آلاف في الأغوار الشمالية، في بيوت من الصفيح، وخيام، وتمنعهم إسرائيل من تشييد المنازل، ويعتمدون في حياتهم على تربية المواشي والزراعة.
وتنظر إسرائيل إلى المنطقة بوصفها محمية أمنية واقتصادية، وتقول إنها تريد أن تحتفظ بالوجود الأمني فيها ضمن أي حل مع الفلسطينيين. (وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :